احتفلت مركبة المريخ التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية "مارس إكسبريس" بمرور 20 عاما في الفضاء من خلال التقاط صور للأرض والقمر من الكوكب الأحمر.

وعلى الرغم من أنها قد لا تكون الصورة الأكثر تفصيلا للأرض من الفضاء، إلا أنها تضع في الاعتبار مدى صغر حجم كوكبنا عندما لا نكون عليه.

You’re on #Mars, looking back home to #Earth.

How do you feel?

These simple images of the Moon orbiting Earth by @esa Mars Express might be similar to what you’d see through binoculars as a human traveller to Mars

????https://t.co/74Hkwenp0epic.twitter.com/fRhTdKXfLF

— ESA Science (@esascience) July 12, 2023

وقال خورخي هيرنانديز برنال، وهو عضو من فريق "مارس إكسبريس" (Mars Express)، من جامعة إقليم الباسك: "في هذه اللقطات البسيطة من مارس إكسبريس، فإن حجم الأرض يعادل حجم نملة شوهدت من مسافة 100 متر، ونحن جميعا هناك".

The Mars Express orbiter celebrated 20 years of science by looking back and taking a picture of its home planet.https://t.co/mTgoL4e80h

— IFLScience (@IFLScience) July 13, 2023

وتُظهر الصور التي التقطتها مركبة وكالة الفضاء الأوروبية كوكبنا والقمر على أنهما نقطة بيضاء كبيرة تتقاطع مع نقطة بيضاء أصغر.

ورغم أن هذه الصورة قد لا تكون أكثر الصور إثارة من الفضاء على الإطلاق، إلا انها توضح المسافة بين الأرض والكوكب الأحمر وأهمية الإنجاز المتمثل في وضع المركبات على الكوكب المجاور لنا وحوله.

إقرأ المزيد العثور على مواد عضوية متنوعة على الكوكب الأحمر!

وتثير الصور مقارنات مع الصورة الشهيرة للأرض التي التقطتها في فبراير 1990 المركبة الفضائية "فوياجر 1" والتي ظهر فيها كوكبنا أيضا على أنه مجرد بقعة صغيرة، أطلق عليها اسم "النقطة الزرقاء الباهتة".

ودفعت الصورة عالم الفلك والمراسل العلمي كارل ساجان للتفكير في هشاشة الأرض ومسؤولية البشرية عن رعاية الكوكب الوحيد الذي نعرف أنه يؤوي الحياة حتى الآن.

ومرت أكثر من ثلاثة عقود منذ التقاط تلك الصورة الأيقونية، وخلال هذه الفترة، التقط العديد من المسابير الفضائية صورا للأرض من الفضاء.

وتم الحصول على تسلسل الصور هذا عن طريق القناة الفائقة الدقة (SRC) الخاصة بكاميرا الاستريو العالية الدقة (HRSC) التابعة لمركبة "مارس إكسبريس"، والتي تُستخدم بشكل أساسي لمراقبة قمري المريخ والنجوم.

وتظهر الأرض وقمرها في 15 و21 و27 مايو و2 يونيو 2023.

وتم التقاط الصور قبل فترة وجيزة من مناسبة الذكرى العشرين لإطلاق "مارس إكسبريس" من مجمع إطلاق بايكونور كوزمودروم الروسي في كازاخستان في 2 يونيو 2003. وكانت أول صورة لكوكب التقطتها البعثة في 3 يوليو 2020 هي أيضا للأرض والقمر من مسافة 4.9 مليون ميل فقط (8 مليون كم) أثناء توجهها إلى المريخ. وللمقارنة، تم التقاط صور 2023 من نحو 186 مليون ميل (300 مليون كم).

المصدر: مترو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الارض الفضاء المريخ قمر

إقرأ أيضاً:

“الصحة” تدشن مولدات كهربائية متنقلة لاستخدامها في حالات الطوارئ

أعلنت وزارة الصحة عن تدشين مولدات كهربائية متنقلة لتوزيعها على المنشآت الصحية وذلك في إطار تعزيز جاهزية المنشآت الصحية لمواجهة أي طارئ يحدث على التيار الكهربائي وضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية بشكل مستمر ودون انقطاع.

وقال وكيل الوزارة المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع المهندس إبراهيم النهام في تصريح صحفي اليوم الخميس إنه تم تدشين 8 مولدات كهربائية متنقلة بواقع ثلاثة مولدات بحجم (750 KVA) وخمس مولدات بحجم (500 KVA) مجهزة بالكامل بكابلات ولوحات كهربائية مزودة بخزان وقود يكفي لتشغيلها على الحمل الكامل لمدة 12 ساعة متواصلة.

وأوضح النهام أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز تأمين المنشآت الصحية بمولدات طوارئ تعمل تلقائيا في حال انقطاع التيار الكهربائي مضيفا أن عدد المولدات في المنشأة الواحدة يعتمد على حجم المنشأة وأحمالها الكهربائية إذ تتواجد منشآت صغيرة مزودة بمولد واحد فيما تحتوي منشآت كبرى على 18 مولد طوارئ.

وذكر أن بعض المنشآت والمراكز الصحية صممت في السابق ولم تزود بمولدات طوارئ عند إنشائها لذلك عمل قطاع الشؤون الهندسية على إنشاء غرف خاصة لتزويد هذه المراكز بمولدات طوارئ ثابتة أما في بعض المنشآت الصحية الصغيرة فقد تعذر إنشاء غرف مولدات لصعوبة تخصيص أراض لبناء الغرف بسبب ضيق المساحات ما استلزم استخدام مولدات طوارئ متنقلة يتم نقلها وتشغيلها خلال فترات انقطاع التيار الكهربائي.

من جهته قال مدير إدارة الشؤون الهندسية بالوزارة ناصر عباس في تصريح مماثل إن الوزارة سبق أن وفرت عشرة مولدات طوارئ متنقلة بحجم كبير (1250 KVA) موزعة على مناطق مختلفة وتستخدم في حالات الطوارئ حسب الحاجة والضرورة مؤكدا على جاهزية الإدارة للتعامل مع الأحداث التي قد تستلزم استخدام المولدات المتنقلة.

المصدر كونا الوسومإنقطاع الكهرباء وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • الاتصالات: ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت الثابت والموبايل في أبريل 2024
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين رسالة للعالم على قدرة المواطن المصري
  • ميناء سفاجا: وصول 3350 رأس عجول حية وتداول 16 ألف طن بضائع
  • جلالة السلطان يهنئ رئيس وزراء المملكة المتحدة ورئيسي مالاوي والقمر المتحدة
  • مسبار الأمل يرصد شدة انبعاثات الهيدروجين بالمريخ
  • الاتحاد السوداني يحول ناديي الوادي والمريخ للجنة الانضباط والأخير يرد
  • “الصحة” تدشن مولدات كهربائية متنقلة لاستخدامها في حالات الطوارئ
  • العراق ضمن الأقل عالميًا بحجم إنفاق الشخص على طعامه في المنزل
  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • والي الخرطوم ينعي الكابتن عطا ابو القاسم لاعب المريخ والفريق القومي