لا تمثل المدارس الجماعاتية على الصعيد الوطني سوى %5 من مجموع المدارس الابتدائية بالوسط القروي، وفق سؤال كتابي وجهه رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب.
كما أن حوالي %50 من القدرة الاستيعابية للمدارس الجماعاتية غير مستغلة، والتي لم ينتج عن إحداثها سوى التخلي عن %8 فقط من مجموع الفرعيات التي كانت موجودة من قبل.


وسجل المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي الصادر مؤخرا عددا كبيرا من النقائص والاختلالات المتعلقة بالمدارس الجماعاتية، من بينها غياب رؤية استراتيجية منطقية وإطار قانوني ومفاهيمي موحد، بما يجعل إنجاز هذه المدارس يتم في إطار برامج بناء فردية ومنفصلة وغير متجانسة.
كما سجل غياب الدراسات السوسيولوجية القبلية لتحديد الحاجيات الكمية من المدارس الجماعاتية، حيث تمكنت %4 فقط من المدارس الجماعاتية من تحقيق هدف تجميع كل التلاميذ المنتمين للجماعة التي توجد بها.
وسجل أيضا “غياب دفتر تحملات خاص بإحداث المدارس الجماعاتية، وعدم توفر حوالي %45 من المدارس الجماعاتية على أهم عنصر وهو الداخليات، أو لا يتم استغلال تلك المتوفرة”.
بالإضافة إلى أن %40 من مجموع المدارس الجماعاتية لا تتوفر على سكن وظيفي و%20 من هذه المدارس غير مجهزة بالسكن الإداري.
وتم الشروع مُنذ سنوات في إحداث عدد من المدارس الجماعاتية بهدف تجميع تلاميذ السلك الابتدائي المنتمين إلى جماعةٍ واحدة في المجال القروي، مع الإعلان عن توفير خدمات السكن والإطعام لهم، وكذا توفير السكن الوظيفي للأساتذة، بما كان مفترضاً أن يؤدي إلى ضمان تحسين جودة التعليم في الوسط القروي.
ويبلغ عدد هذا النموذج من المدارس أزيد من 226 مدرسة، تضم أكثر من 60 ألف تلميذة وتلميذاً.

كلمات دلالية التعليم المدارس الجماعاتية مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التعليم مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر اختلاف العنوان في أهلية واستحقاق حساب المواطن؟.. البرنامج يجيب

حدد حساب المواطن موقف المستفيد من الدعم في حالة تغير أو اختلاف العنوان المسجل مع الموجود في عقد الإيجار، وهل يتأثر استحقاق الدعم في هذه الحالة.

تغير العنوان في حساب المواطن

وأوضح حساب المواطن، ردا على أحد المستفيدين بشأن تغير عنوانه، أنه لابد من تطابق العنوان الوطني في حساب المستفيد في البرنامج مع عقد الايجار في منصة ايجار مع العنوان الوطني الخاص بك في سبل حتى لا تتأثر أهليته واستحقاقه.

حياك الله ، لابد من تطابق العنوان الوطني في حسابك في البرنامج مع عقد الايجار في منصة ايجار مع العنوان الوطني الخاص بك في سبل حتى لا تتأثر اهليتك واستحقاقك ، نسعد بخدمتك

— خدمة المستفيدين (@Citizen_care) June 30, 2024  استقلال السكن

وأكد البرنامج أنه لإثبات استقلالية المسكن يجب تزويد أحد المستندات التالية حسب الحالة (عقد الإيجار الموحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن مع شهادة الإشغال أو صك ملكية السكن مع فاتورة الكهرباء – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية – عقد سكن أئمة ومؤذنين – عقد الإسكان التنموي مسجل لدى منصة الإسكان التنموي).

ويمكن إثبات استقلالية السكن وذلك عبر الخطوات التالية:

 الدخول إلى حسابك عبر البوابة الإلكترونية.

 الذهاب إلى ملف المستفيد ثم المرفقات.

 اختيار نوع المرفق ومن ثم الحفظ.

موعد نزول حساب المواطن

وأوضح حساب المواطن أنه لم تصدر مبالغ دفعة شهر يوليو المقبل، حتى الآن، مضيفا أنه في حال صدرت نتيجة الأهلية للمستفيد وأنه "مؤهل" بتاريخ 2024-06-25 وكان مستحقا سيشمله الدعم بتاريخ 10 يوليو 2024.

ويمكن الاستعلام عن قيمة الدعم التقديرية، عبر استخدام حاسبة الدعم التقديرية من هنا .

مقالات مشابهة

  • حزب الإصلاح والنهضة: هذه الملفات تمثل أهم أولويات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • برقم الجلوس.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • هل يؤثر اختلاف العنوان في أهلية واستحقاق حساب المواطن؟.. البرنامج يجيب
  • أبو جناح يعد بتحسين الواقع الصحي في بلدية العواتة
  • قصة “ولدنا” السوداني والحبشية في عجمان
  • مسؤولون عسكريون: حماس قادرة على النهوض مجددا والقضاء عليها ليس سهلا 
  • تونس.. إقرار إدانة الإعلامي محمد بوغلاب مع زيادة مدة العقاب إلى ثمانية أشهر سجنا
  • عدل 3: تغيير توقيت فتح منصة التسجيلات
  • إعلام إسرائيلي: حماس قادرة على النهوض مجددا وعملياتنا بغزة محبطة
  • انطلاق امتحان الأحياء لـ الثانوية الأزهرية 2024