أعلنت السلطات المحلية إجلاء أكثر من 2000 شخص بعد أن خرجت حرائق الغابات عن السيطرة في لا بالما بجزر الكناري الإسبانية يوم السبت، ودمّرت نحو 12 منزلا.

هذا وأثّر الحريق على مساحة تبلغ حوالي 4500 هكتار، وحذّر المسؤولون السكان من أن الوضع قد يتفاقم بسبب موجة الحر التي جعلت التضاريس جافة.

AP إجلاء 2000 شخص وسط حرائق غابات لا بالما في جزر الكناري الإسبانية

وقال رئيس حكومة جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، "الحريق انتشر بسرعة كبيرة.

النيران خارجة عن السيطرة"، وأضاف أن بعض السكان لا يريدون ترك منازلهم، وناشد الناس تحمل المسؤولية والاستجابة لنداءات الإجلاء.

وأضاف كلافيخو أنه يشعر بقلق شديد من احتمال تحول الرياح ليلا، قائلا إنها قد تجعل عملية الإجلاء أكثر خطورة. وبيّن أن 10 طائرات تكافح النيران وأن من المتوقع وصول طائرات لرش المياه.

هذا وتأتي حرائق الغابات وعمليات الإجلاء بعد ما يقرب من عامين من ثوران بركاني استمر 3 أشهر تسبب في دمار في لا بالما. بينما لم يقتل أحد، بل تم طمر حوالي 3000 مبنى إلى جانب العديد من مزارع الموز والطرق وأنظمة الري.

المصدر: أ ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا حريق كوارث طبيعية لا بالما

إقرأ أيضاً:

100 قتيل إثر غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل موريتانيا

ذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء ورئيس جمعية للصيد أنه تم انتشال جثث ما لا يقل عن 89 مهاجرًا بعد غرق قارب صيد يحمل مهاجرين هذا الأسبوع قبالة ساحل البلاد.

وأفادت الوكالة بأن خفر السواحل "تمكن من انتشال جثث 89 مهاجرًا سريًا كانوا على متن قارب صيد تقليدي كبير جنح يوم الاثنين بشاطئ المحيط الأطلسي قبالة قرية القاهرة على بعد أربعة كيلومترات من مدينة إنجاغو".

وقال يالي فال رئيس جمعية صيد الأسماك في إنجاغو بجنوب غرب موريتانيا الجمعة، إن عدد القتلى بلغ 105 أشخاص، وإن السكان المحليين يدفنون الجثث التي يتم انتشالها من على الساحل منذ يوم الاثنين.

ويعد طريق الهجرة عبر المحيط الأطلسي من ساحل غرب إفريقيا إلى جزر الكناري، والذي يستخدمه عادة مهاجرون أفارقة لمحاولة الوصول إلى إسبانيا، من أكثر الطرق خطورة على حياة المهاجرين في العالم. وتتزايد مثل هذه الرحلات بأكبر قدر في فصل الصيف.
وذكرت الوكالة مساء الخميس، أن المهاجرين كانوا متجهين إلى أوروبا على متن قارب يقل 170 شخصًا.
وأضافت أن خفر السواحل أنقذ 9 أشخاص من بينهم طفلة عمرها 5 أعوام.

وذكرت منظمة (ووكينج بوردرز) المعنية بالدفاع عن حقوق المهاجرين في يونيو، أن عددًا غير مسبوق من المهاجرين بلغ نحو 5000 لقوا حتفهم في البحر في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 خلال محاولات للوصول إلى جزر الكناري.
وأظهرت بيانات لوزارة الداخلية الإسبانية أن عدد الوافدين إلى الأرخبيل في تلك الفترة ارتفع إلى خمسة أمثال مقارنة بالعام الماضي ليصل إلى 16500 شخص.

مقالات مشابهة

  • انتشال 89 جثة بعد غرق قارب مهاجرين قبالة ساحل موريتانيا
  • 100 قتيل إثر غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل موريتانيا
  • انتشال 89 جثة بعد غرق قارب مهاجرين قبالة موريتانيا
  • حرائق في 10 مواقع بالجليل ومرتفعات الجولان وقوات الاحتلال تكافح النيران
  • الحرائق تُجلي 13 ألف شخص شمال كاليفورنيا
  • إجلاء آلاف الأشخاص بسبب حريق ضخم في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
  • إجلاء آلاف السكان جراء حريق ضخم في كاليفورنيا
  • الحرائق تلتهم غابات تومسون شمال كاليفورنيا لليوم الثالث
  • حريق ضخم في كاليفورنيا يجبر الآلاف على إخلاء منازلهم
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات