البوابة:
2024-07-04@11:03:56 GMT

بسبب مهسا أميني.. مصر تمنع هبوط طائرة مساعدات لغزة

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

بسبب مهسا أميني.. مصر تمنع هبوط طائرة مساعدات لغزة

آخر ما كان يتوقعه المخرج الأرجنتيني والطيار السابق إنريكي بينيرو بأن يٌضطر إلى إزالة صورة الإيرانية مهسا أميني من طائرته كي يٌسمح لها بالهبوط في مصر لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ونشر بينيرو، النشاط في حقوق الإنسان، مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، تويتر سابقًا، يُظهر مراحل إزالة صورة مهسا، التي أشعلت وفاتها شرارة احتجاجات واسعة في إيران منذ قتلها على يد شرطة الأخلاق في سبتمبر 2022، كي يتمكن من الهبوط على الأراضي المصرية وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الذي يتعرض منذ السابع من أكتوبر 2023 لإبادة جماعية على يد الجيش الإسرائيلي.

To fly a humanitarian cargo to El Arish for Gaza, the Egyptian government would not allow the livery with the photo of Mahsa Amini and the legend:

No woman should be killed for not covering her head.

No man should be hanged for saying this

We had to remove it to land there pic.twitter.com/wzZj2N4k5u

— Enrique Piñeyro (@epineyro_ok) December 22, 2023

وأرفق بينيرو مقطع الفيديو بتفاصيل الواقعة، ذاكرًا بأنه اضطر إلى إزالة صورة الفتاة الإيرانية وكافة الشعارات التي تم إلصاقها على طائرتها بعدما منعته السلطات المصرية من الهبوط في مطار العريش لإيصال المساعدات لقطاع غزة.

كما اضطر بينيرو إلى إزالة ملصقات لشعارات حقوقية متعددة، منها "لا يجوز قتل امرأة لعدم تغطية رأسها"، و"لا يجوز شنق رجل بسبب قوله هذا"، في إشارة إلى لاعب كرة القدم الإيراني أمير رضا نصر آزاداني الذي يواجه خطر الإعدام لمشاركته في الاحتجاجات التي تلت قتل مهسا أميني في 2022.

يذكر أن المخرج الأرجنتيني إنريكي بينيرو يقدم مساعدات للمنكوبين حول العالم عبر منظمته الخيرية المسماة "سوليدير".

مهسا أميني وأمير رضا نصر آزاداني

مهسا أميني 

لقت الفتاة الإيرانية – الكردية مصرعها على يد شرطة الأخلاق التي احتجزتها داخل المركز الأمني بتهمة "عدم ارتداء الحجاب بالطريقة المناسبة".

وأدت وفاة أميني إلى انطلاق احتجاجات عارمة في أنحاء إيران رافقها قمع حكومي دموي أدى مقتل 551 متظاهرًا، بينهم 68 طفلًا و49 امرأة، على أيدي القوات الأمنية، بحسب "المنظمة الإيرانية لحقوق الإنسان"، واعتقال أكثر من 22 ألف شخص، بحسب منظمة العفو الدولية.

كما عززت السلطات الإيرانية قبضتها على منتهكات القوانين المتعلقة بالحجاب، وأغلقت المحال التجارية وخصوصًا المطاعم، ووضعت كاميرات في الشوارع لتعقّب النساء اللواتي يتحدين القواعد.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مهسا أميني إيران غزة العريش مصر قطاع غزة إبادة جماعية التاريخ التشابه الوصف مهسا أمینی

إقرأ أيضاً:

«الفارس الشهم 3» تستقبل النازحين من شرق خان يونس وتقدم لهم مساعدات إنسانية عاجلة

العريش- وام

واصلت دولة الإمارات تقديم مساعداتها الإنسانية للفلسطينيين بقطاع غزة ضمن عملية «الفارس الشهم 3» إلى جانب استقبال النازحين منهم من شرق مدينة خان يونس والذين فروا من أهوال الحرب باتجاه منطقة المواصي بالقطاع وذلك في إطار دعم الإمارات المتواصل للأسر الفلسطينية النازحة في قطاع غزة.

وقدم المتطوعون في العملية المساعدات العاجلة للعائلات النازحة للتخفيف من معاناتها نتيجة الأوضاع المأساوية التي تعيشها وشملت طروداً غذائية وتموراً ومواد أساسية لإسعاف تلك الأسر في ظل الأوضاع الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وحالة النزوح لتُبرهن إمارات زايد الخير أن الإنسانية لا تعرف حدوداً حتى في أحلك الظروف.

ويُقدر عدد النازحين من مناطق شرق خان يونس بحوالي 400 ألف نازح هربوا من القصف والحرب الدائرة وهم لا يمتلكون أدنى مقومات الحياة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • «الفارس الشهم 3» تستقبل النازحين من شرق خانيونس وتقدم لهم مساعدات إنسانية عاجلة
  • «الفارس الشهم 3» تستقبل النازحين من شرق خان يونس وتقدم لهم مساعدات إنسانية عاجلة
  • التمارين الرياضية تمنع تلف الأعصاب أثناء العلاج الكيميائي
  • بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية
  • إيران تفرض عقوبات على عدد من الأمريكيين بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان
  • أكبر كارثة في أجواء الخليج.. صاروخ أمريكي يخترق قلب طائرة مدنية
  • غضب في الجزائر بسبب “العروس الممسوخة”.. ما القصة؟
  • إزالة عقارين بسبب خطورتهما على المواطنين في مصر القديمة
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر الأبيض المتوسط (صورة)