طهران-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري أن عضوية إيران في مجموعة “بريكس” من شأنها أن تحقق لها الكثير من الفوائد، إضافة إلى تزويد هذه المنظمة بإمكانات هائلة في مجال النقل والطاقة، وخاصة النفط والغاز والتكنولوجيات الجديدة.

وقال سفاري في مقابلة مع وكالة سبوتنيك: إن “انضمام إيران إلى مجموعة بريكس سيوفر لهذه المنظمة فرصاً هائلة… إحدى هذه الفرص هي العبور، والثانية الطاقة سواء كان النفط أو الغاز، والثالثة هي التقنيات الجديدة وقطاع المعرفة المكثفة”، مشيراً إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس هما أكبر منتجي ومستهلكي النفط والغاز، ونتيجة لذلك فإن “بريكس سوق متميزة بنصف حجم العالم، ومنظمة شنغهاي هي سوق على المستوى الإقليمي، والتي في حد ذاتها يمكن أن يكون لها التأثير وهذا وضع مربح لجميع الأطراف”.

ولفت صفري إلى أن “المشكلة الأكثر أهمية في العالم حالياً تتمثل في إنتاج الطاقة ونقلها واستهلاكها، ويمكنني القول إن هذه القضايا يتم حلها من قبل بريكس”.

وأكد نائب الوزير الإيراني أنه بفضل عضوية الهند وروسيا وإيران، يمكن لدول “بريكس” أن تؤدي دوراً مهماً في مجالات مثل الطاقة والتكنولوجيا والفضاء وممرات العبور والتواجد في مياه الخليج وإيران وخليج عمان والمحيط الهندي والتجارة العالمية والتكنولوجيا المتقدمة.

وتضم مجموعة بريكس كلاً من روسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا وخلال القمة الأخيرة للمجموعة التي تولت رئاستها الدورية جنوب أفريقيا، تم دعوة 6 دول للانضمام للمجموعة، وهي مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين وتم تحديد شهر كانون الثاني الحالي ليكون بداية الانضمام الفعلي للأعضاء الجدد.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مجموعة “روشن” توقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مشتركة بقيمة 9 مليارات ريال

الرياض : البلاد

 أعلنت مجموعة “روشن”، عن حصولها على تسهيلات ائتمانية مُجمعة من عدة بنوك بقيمة 9 مليارات ريال سعودي (2.4 مليار دولار أمريكي).

 وتتميز هذه التسهيلات الائتمانية بأنها غير مقيدة بضمانات مع إمكانية استخدامها بشكل متكرر وفق احتياجات المجموعة خلال خمس سنوات، وتأتي في إطار إستراتيجية التمويل التي تنتهجها “روشن”، التي سيتم تخصيصها للأهداف العامة للمجموعة، كما سيتم استخدام التسهيلات الائتمانية لتمويل خطط التوسع والنمو الخاصة بمجموعة “روشن”.

 وقال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لمجموعة “روشن”، أفيناش بانجاركار: “يعد هذا التمويل المُجمّع دليلًا على الثقة التي يضعها السوق في مجموعة روشن والقطاع العقاري في المملكة، وأشاد شركاؤنا من البنوك بالتقدم الذي تحرزه مجموعة روشن في مشاريعها العقارية في مختلف أنحاء المملكة، مما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتسعى روشن لاستخدام هذا التمويل خلال السنوات القادمة للمضي قدمًا في تعزيز إستراتيجيتها الطموحة”.

مقالات مشابهة

  • “روشن”: 9 مليارات تسهيلات ائتمانية
  • منتجع الحبتور جراند، مجموعة أوتوجراف يحتفل بـ “The Mark” – البحر يلتقي بالثقافة
  • “استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء قصف الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين شرق مدينة غزة”
  • مجموعة “روشن” توقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مشتركة بقيمة 9 مليارات ريال
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • وزير النفط النيجري: الجزائر “فخر إفريقيا” وبوصلة لتطوير البنى التحتية الطاقوية بإفريقيا
  • “لحظات العُلا” تطرح تذاكر مهرجان الممالك القديمة لهذا العام
  • كيف يمكن لحزب الله وإيران الرد على اغتيال نصرالله؟
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • منتدى آفاق طاقة المستقبل في “ويتيكس” 2024 يبحث استدامة النفط والغاز بمشاركة خبراء وصنّاع قرار