تواجه حرفة تصنيع البراميل الخشب فى الإسكندرية، والتى تعتبر تراثًا سكندريًّا عمره أكثر من 100 عام، خطر الاندثار والضياع، خاصة بعدما أتى التطور التكنولوجى وعزوف المواطنين على شرائها والاستعاضة عنها ببراميل البلاستيك والنحاس والألومنيوم لتلبية احتياجاتهم خاصة محال العطارة والمخللات.

أخبار متعلقة

عم «براميلو» يروى تاريخ ومصير البراميل الخشبية: أصبحت للديكور فقط

مهنة تحتاج قوة عضلية وذهنية.

. «براميلو» أشهر عائلات صناعة البراميل الخشبية تصارع الزمن

عم «براميلو» يروى تاريخ ومصير البراميل الخشبية: أصبحت للديكور فقط

زراعة أشجار خشبية ومثمرة بحدائق الإسماعيلية

«المصرى اليوم» أجرت جولة داخل شارع وكالة الليمون فى منطقة الجمرك فى وسط الإسكندرية، حيث يتواجد عدد قليل جدًّا من أقدم ورش تصنيع البراميل الخشب التى كانت تستخدم فى جميع الأغراض المنزلية والتسويقية والتعتيق والتخزين للمخللات والرنجة والأسماك المملحة والفسيخ.

وكانت تلقى إقبالًا كبيرًا من جانب محال الأسماك والفسيخ والرنجة والعطارة والمخللات، قبل أن تندثر بشكل كبير وتتعرض المهنة للتراجع بشكل كبير لدرجة أنه لا يوجد فى الإسكندرية كلها سوى بعض الورش التى تهتم بهذه المهنة وتمارس عملها حتى الآن رغم الإقبال الضعيف عليها.

براميل الخشب

براميل الخشب

براميل الخشب

أحمد حسن، أحد أصحاب الورش القديمة والعتيقة فى منطقة الجمرك فى بحرى، قال لـ«المصرى اليوم»، إنه نظرًا لعزوف المواطنين وأصحاب المحال عن شراء البراميل الخشب، اضطررنا إلى تغيير شكل التصنيع ليتماشى مع متطلبات واحتياجات المواطنين والكافيهات والمطاعم الكبيرة من خلال استخدامها فى شكل «ديكوريشن»، كنوع من التزيين فقط.

وأضاف «عم أحمد» أن التطور فى صناعة البراميل البلاستيك وغيرها قضى تمامًا على تصنيع البراميل الخشب للأسف الشديد والتى كانت بمثابة تراث سكندرى، فبعدما كانت تستخدم البراميل فى أغراض التخزين والتعتيق والعرض للعطارة والمخللات بات استخدامها يقتصر على الديكور وتصنيع سفرة كاملة من الخشب على شكل براميل خشبية بعد إدخال بعض الأشكال واللمسات الفنية المعينة.

براميل الخشب

براميل الخشب

براميل الخشب

مثل تلميع الخشب المستخدم وتحويله إلى اللون الذهبى أو البنى باستخدام «عيون النار»، كما يستخدم فى شكل كراسى وفوتيهات بعد إضافة فرش وتنجيد لها وكوميدينو وسراحة كشكل جديد لتعزيز الإقبال عليها من المواطنين بعد العزوف الذى طالها لعشرات السنين.

وعن أسعارها ومراحل التصنيع، قال إن مراحل التصنيع تمر بعدة خطوات منها تجميع الأخشاب فى صورة قطع خشبية من الخشب الأبيض العادى، ويتم قصها من خلال ماكينة متخصصة فى شكل متساو ثم يتم رصها باستخدام حزام من «صاج الشنبر»، من أعلى ومن أسفل، ثم يتم تسليط عين النار عليها لتغيير لون الخشب من الأبيض إلى البنى أو العسلى أو الذهبى.

براميل الخشب

براميل الخشب

براميل الخشب

ثم يتم تصنيع القاعدة وتحزيمها بعدة «شنابر صاج»، لإحكام الغلق من أعلى وأسفل، ويتم استخدام مقاسات مختلفة متنوعة بحسب الاحتياج، فبرميل المخللات يختلف عن برميل الفسيخ وتعتيق السردين وكذلك العطارة وغيرها، مشيرًا إلى أن الأسعار تتراوح بحسب الحجم من 100 إلى 150 و200 و290 و350 جنيهًا للبرميل الواحد الذى يستغرق قرابة 4 ساعات متواصلة.

براميل الخشب

وشكا من تعرض المهنة للضياع والاندثار، خاصة مع ظهور التطور التكنولوجى الهائل والتقدم فى صناعة الأوانى البلاستيكية والألومنيوم والنحاس، والتى تتميز بالمتانة وخفة الوزن والسعر الأقل بكثير من البراميل الخشب، ما يجعل مهنة صناعة البراميل مهددة بالتوقف فى أى وقت، رغم أنها صامدة لعشرات السنين فى وجه الزمن.

أخبار البراميل الخشب محافظة الإسكندرية الاندثار والضياع براميل البلاستيك تصنيع البراميل الخشب

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين أخبار محافظة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

رونالدو يعترف باقتراب النهاية.. أيامي معدودة

اعترف النجم كريستيانو رونالدو بأنه اقترب من الوصول إلى محطة النهاية مع كرة القدم.

قال "صاروخ ماديرا" عقب قيادته النصر السعودي للفوز على الريان القطري 2-1 في دوري أبطال آسيا للنخبة إنه يعلم أنه أيامه باتت معدودة مع "الساحرة المستديرة".

????️ | النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر :

- أعلم أنه لم يتبقى لدي الكثير من السنوات في كرة القدم، أريد الاستمتاع، هذا هو هدفي.#النصر_الريان #صحيفة_الشرق_الأوسط pic.twitter.com/vVuzYHGsuI

— الشرق الأوسط - رياضة (@aawsat_spt) September 30, 2024
وأوضح: "أعلم أنه لم يتبق لدي الكثير من السنوات في كرة القدم، أريد الاستمتاع، هذا هو هدفي".
وسجّل كريستيانو رونالدو الهدف الثاني لنادي النصر السعودي أمام الريان القطري، في دوري أبطال آسيا للنخبة، والذي قاد من خلاله الفريق لتحقيق الفوز بنتيجة 2-1 في الجولة الثانية من البطولة.
وبهذا الهدف أصبح عدد أهداف كريستيانو رونالدو في الثلاثينيات من عمره أكثر من الأهداف التي سجلها في العشرينيات من عمره خلال مسيرته في كرة القدم.
وسجّل رونالدو في العشرينات من عمره 440 هدفاً خلال 596 مباراة بقميص منتخب بلاده البرتغال والأندية التي مثلها.
فيما سجّل في الثلاثينيات من عمره 441 هدفاً خلال 523 مباراة شارك بها بقميص منتخب بلاده والأندية التي مثلها.

مقالات مشابهة

  • قرية المنزفة .. حكاية تراث عُماني يستحق الاستثمار والاهتمام
  • رونالدو يعترف باقتراب النهاية.. أيامي معدودة
  • زعم قدرته على العلاج الروحاني.. حيلة «دجال الإسكندرية» للاستيلاء على أموال المواطنين
  • ‏⁧‫أحمد عطيف‬⁩: الشباب‬⁩ تجاوز المرحلة الخطرة .. فيديو
  • حقل أم الدلخ البحري.. اكتشاف نفطي إماراتي عمره 55 عامًا
  • تامر عبدالمنعم: وزير الثقافة وجه بنشر جميع نوت الموسيقار علي إسماعيل في فرقة رضا
  • إعلام إسرائيلي: الهجوم على الحديدة اليوم تجاوز الضربة الضخمة في يوليو
  • كيف غلظ القانون عقوبة بيع الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية؟
  • 5 نقاط من 8 جولات.. فالنسيا في مهب الريح
  • "الشكاوى الحكومية” تستجيب لمعمر تجاوز عمره مائة عام بتوفير كرسي متحرك لحضور امتحان محو الأمية