نبض السودان:
2024-09-29@05:59:46 GMT

أوضاع قاتمة للاجئين السودانيين في دولة ليبيا

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

أوضاع قاتمة للاجئين السودانيين في دولة ليبيا

رصد – نبض السودان

ابدت منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد)، قلقها من الأوضاع القاتمة للاجئين السودانيين في دولة ليبيا، والمصير المجهول لأعداد كبيرة من الفارين من ويلات الحرب المستعرة في البلاد.

واشارت المنظمة إلى أن هناك آلاف اللاجئين السودانيين يعيشون بعدد من المدن الليبية في ظل ظروف إنسانية سيئة للغاية، مع إنعدام تام لأغلب مقومات الحياة من غذاء ومأوى وعلاج.

نحن في منظمة (مشاد)، ومن واقع متابعتنا لقضايا النازحين واللاجئين نلفت أنظار الضمير الإنساني العالمي، إلى خطورة تلك الأوضاع، التي تقتضي التحرك العاجل لتوفير المساعدات الإنسانية، وإنقاذ حياة هؤلاء اللاجئين، وتدارك الأمر قبل وقوع كارثة إنسانية.

وطالبت المنظمة السلطات في السودان وليبيا، إلى التدخل لحماية اللاجئين وتسهيل أمر أقامتهم في المدن الليبية دون تعقيدات، وذلك بإحكام التنسيق والتعاون المشترك بينهم والمنظمات العاملة في المجال.

وكما تدعو (مشاد)، المنظمات العاملة بين البلدين إلى تشبيك جهودها مع (مشاد)، حتى يتثنى لهم توفير الدعم والمساعدة اللازمة للاجئين، الذين هم في أمس الحوجة للغذاء والدواء والإيواء.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أوضاع السودانيين قاتمة للاجئين

إقرأ أيضاً:

تقرير لـ الأمم المتحدة يدق ناقوس الخطر بشأن أوضاع النساء في السودان

متابعات-تاق برس

قالت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إن الصراع في السودان والأزمة الإنسانية الناتجة عنه كان لهما تأثير كارثي خاص على النساء والفتيات، حيث يواجهن الجوع والنزوح ونقصا في الخدمات والإمدادات الأساسية، فيما تضاعف العنف القائم على النوع الاجتماعي.

 

ودعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى وقف الحرب على الفور والعودة إلى طاولة المفاوضات لإجراء محادثات سلام.

 

وشددت الهيئة على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان حماية النساء والفتيات، وتأمين وصولهن إلى الغذاء والمياه النظيفة وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية، وخاصة من خلال زيادة التمويل للمنظمات المحلية التي تقودها النساء، والتي لم تتلق سوى 1.63 في المائة من موارد الصندوق الإنساني للسودان عام 2023.

 

وقالت هودان أدو، القائمة بأعمال المديرة الإقليمية لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في شرق وجنوب أفريقيا: “تواجه النساء والفتيات في السودان تحديات لا يمكن تصورها، ومع ذلك فإن قوتهن وقدرتهن على الصمود لا تزال تلهمنا. لا يمكننا أن نسمح للسودان بأن يصبح أزمة منسية. وأضافت “الآن، أكثر من أي وقت مضى، يجب على المجتمع الدولي أن يتكاتف لدعم النساء في السودان، وضمان حصولهن على الموارد والحماية التي يحتجن إليها للبقاء على قيد الحياة وإعادة بناء حياتهن”.

 

وفي حين أدت الحرب في السودان إلى أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم منذ الصراع السوري عام 2011، تتعرض النساء والفتيات النازحات داخليا- والبالغ عددهن 5.8 مليون امرأة وفتاة- للخطر بشكل خاص، حيث لا يتم الإبلاغ عن العديد من حالات الإساءة بسبب الافتقار إلى الدعم الكافي والخوف من الوصمة والانتقام.

الأمم المتحدةالسودانالنساء

مقالات مشابهة

  • أشعر بالقلق المتزايد على وطني.. إليسا تعلن تأجيل حفلتها الغنائية بسبب أوضاع لبنات
  • انجلينا جولي مع اللاجئين السودانيين في تشاد
  • تقرير لـ الأمم المتحدة يدق ناقوس الخطر بشأن أوضاع النساء في السودان
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين
  • بيان للسودانيين المقيمين بدولة قطر: وقع خطاب السيدة الوزيرة وخطاباتها السابقة في جنيف ونيويورك وبورتسودان موقعا حسنا في وجدان ملايين السودانيين
  • مساعدات أمريكية للاجئين السودانيين في ليبيا، والتنمية الدولية تثني على جهود ليبيا في استضافتهم
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن تقديم خمسة ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا
  • حالات اشتباه لـ«جدرى القرود» بمعسكر للاجئين الإثيوبيين في السودان
  • إيطاليا تحتجز سفينة إنقاذ تابعة لـ”أطباء بلا حدود”
  • ليبيا تشارك بمؤتمر المنظمة العالمية للمناطق الحرة في دبي