كشف مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن الأسعار الجديدة لشرائح استهلاك الكهرباء، بداية من يناير الجاري، وحتى 30 يونيو القادم، لمدة 6 أشهر، حيث من المقرر تطبيقها بدءا من فاتورة استهلاك يناير التى يتم تحصيلها فى فبراير المقبل، بالنسبة للعدادات القديمة والميكانيكية، بينما تم تطبيقها بداية من أمس (1 يناير) على العدادات مسبقة الدفع وفقا للأسعار الجديدة المعلنة.

وحصلت “الشروق” على أسعار الزيادة الجديدة بشرائح الكهرباء وتحديدا الاستهلاك المنزلى، حيث ستكون الشريحة الأولى: من صفر وحتى 50 كيلووات بـ58 قرشا، والشريحة الثانية من 51 كيلووات إلى 100 بـ68 قرشا، والشريحة الثالثة من صفر إلى 200 كيلووات بسعر 83 قرشا.

والشريحة الرابعة تبدأ من 201 إلى 350 كيلووات وبسعر 125 قرشا، والشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلووات بسعر 140 قرشا، والشريحة السادسة من 0 إلى 1000 كيلووات بسعر 150 قرشا، والشريحة السابعة من 0 لأكثر من 1000 كيلو وات بسعر 165 قرشا.

وتضمنت القرارات أيضا تحديد سعر البيع للمحلات التجارية بحسب شرائح الاستهلاك، وتضمنت الشريحة الأولى من 0 إلى 100 كيلووات بسعر 65 قرشا، والشريحة الثانية من 101 إلى 250 ك.و بسعر 136 قرشا، والشريحة الثالثة من 0 إلى 250 ك.و بسعر 150 قرشا، والشريحة الرابعة من 601 إلى 1000 ك.و بسعر إلى 165 قرشا، والشريحة الخامسة من 0 لأكثر من 1000 ك.و بسعر 180 قرشا.

وكانت قد انفردت “الشروق” قبل أيام بنشر كواليس انتهاء وزارة الكهرباء من إعداد كل المقترحات والسيناريوهات المتعلقة بأسعار شرائح الاستهلاك المرتقب الإعلان عنها خلال يناير 2024 بعد تأجيل إقرار أى زيادات على مدار 18 شهرا متواصلة بسبب تعليمات القيادة السياسية، حيث شهدت الأيام الماضية تحركات مستمرة بين أروقة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بالتنسيق مع وزارة الكهرباء للانتهاء من وضع كل مقترحات إقرار وكيفية تطبيق الزيادات الجديدة المرتقبة فى أسعار شرائح استهلاك الكهرباء يناير 2024 المقبل.بحسب مصدر بارز فى وزارة الكهرباء، أكد لـ”الشروق”، أن إقرار الزيادات الجديدة فى أسعار شرائح الكهرباء بات من الضروري تطبيقه والإعلان عنها خاصة أن تأجيل والرجاء تطبيق الزيادات الجديدة يونيو 2023 كلف الوزارة 30 مليار جنيه ليسجل الإجمالي خلال الـ18 شهرا 65 مليار جنيه.

وأضاف المصدر، أن الحالة الاقتصادية الصعبة التى تعيشها البلاد ربما تكون سببا رئيسيا فى الإعلان عن الزيادات الجديدة وعدم تفاقم أزمة عدم سداد وزارة الكهرباء المستحقات المالية المطلوبة منها لوزارة البترول التي تقوم بتوفير كميات الغاز الطبيعي والوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، بالإضافة إلى أن الأسعار الجارى تطبيقها كانت على أساس سعر الدولار 18 دولارا وأى تأجيل يزيد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية وكذلك زيادة الأعباء المالية على شركات التوزيع.

ونوه بأنه تم دراسة أكثر من مقترح تم فرض سرية تامة عليهم لعدم الإفصاح عما يجرى الإعداد له خاصة أن آليات التعامل مع ملف زيادة أسعار الكهرباء في يناير 2024 يمثل صعوبة بالغة كونه سينهى العمل بخطة رفع الدعم عن الكهرباء وتحرير أسعارها والتي كان مقررا لها مطلع العام المالي الجارى في يوليو 2023.

وبحسب المصدر، فإنه من المؤكد الانتهاء من وضع برنامج جديد لإعادة هيكلة دعم الكهرباء، بسبب عدم نجاح البرنامج الجاري حاليا والذي كان المفترض الانتهاء منه في 2025، بحيث ينضمن مد تطبيق الزيادات المقررة على فترة زمنية أطول لما بعد 2025، ولكن بشكل تدريجي بحيث لا تؤثر على المستهلكين، وبدون التعديل أو التثبيت مرة أخرى مهما كانت الظروف.

الشروق نيوز

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024

التوقيت الصيفي 2024.. تزامنا مع تخفيف الأحمال نتيجة تزايد معدل استهلاك الكهرباء، أصبح البحث عن انتهاء التوقيت الصيفي في مصر 2024 متزايدا بعد قرار مجلس الوزراء بغلق المحلات العامة الساعة 10 مساء، حيث أنه تم تفعيل هذا التوقيت بغرض الترشيد في استهلاك الكهرباء.

التوقيت الصيفي في مصر

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص التوقيت الصيفي في مصر وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

انتهاء التوقيت الصيفيأسباب تزايد البحث عن التوقيت الصيفي

والسبب في تزايد البحث عن موعد التوقيت الصيفي هو أن المقرر بالنسبة للمحلات في التوقيت الصيفي هو الإغلاق في تمام الساعة الـ12.

ولكن مجلس الوزراء أشار إلى أن قرار إغلاق المحلات في تمام الساعة الـ10 مساء سيتم تطبيقه في شهر يوليو 2024.

التوقيت الصيفي في مصرأسباب تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

- توفير مصادر الطاقة ويساعد في تقليل استهلاك الكهرباء.

- يقضي المواطنون وقتا أطول خارج منازلهم نتيجة زيادة الساعات النهارية.

- تقليل حوادث السيارات.

- التعرض لأشعة الشمس ليتم الحصول على المصدر الأساسي لـ فيتامين «د».

التوقيت الصيفيموعد انتهاء التوقيت الصيفي

وسيتم انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي والبدء في تطبيق التوقيت الشتوي 2024 يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر 2024 الساعة 12:00 صباحا، وذلك بتأخير الوقت 60 دقيقة كاملة.

اقرأ أيضاًموعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024

بدء تطبيق التوقيت الصيفي 2024.. قدِّمْ ساعتك 60 دقيقة

مواعيد عمل مترو الأنفاق الجديدة بعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

مقالات مشابهة

  • بدء تطبيق قرار غلق المحال التجارية بالمواعيد الجديدة بـ «الجيزة»
  • نصائح هامة لتقليل استهلاك الكهرباء وترشيدها
  • أستاذ اقتصاد: 5 ملفات رئيسية على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • الكهرباء وأزمة الأسعار.. مشاكل تنتظر الحل من الحكومة الجديدة
  • عاجل:- زيادة أسعار بيبسي كولا في الأسواق اعتبارًا من 1 يوليو 2024
  • أسعار شرائح الكهرباء في مصر 2024 بعد إضافة الزيادة الجديدة وأسعار شرائح الكهرباء للمحلات التجارية
  • قيمة معاش نقابة المهندسين بعد الزيادة الأخيرة.. اعرف التفاصيل الكاملة
  • موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024
  • تزامنا مع خطة تخفيف أحمال الكهرباء.. أسعار مولدات الكهرباء في مصر
  • استنكار بسبب الزيادة “الفجائية” في أسعار تذاكر القطارات