بعد إصابة ماجد المصري به| أسباب انقطاع شبكية العين.. تعرف عليها
تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT
بعد إصابة الفنان ماجد المصري ب انقطاع شبكية العين أو كما يطلق عليها طبيا انفصال شبكية العين، فهي من الحالات الطارئة تتحرك فيها طبقة رقيقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن وضعها الطبيعي.
أسباب انقطاع شبكية العين
ويتضمن انقطاع شبكية العين انفصال خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي تغذي العين بالأكسجين والعناصر الغذائية.
وكلما تُرك انفصال الشبكية دون علاج لمدة أطول، زاد خطر فقدان البصر الدائم في العين المصابة.
قد تتضمن علامات التحذير التي تدل على حدوث إنقطاع شبكية العين أحد الأعراض التالية أو جميعها، وهي ضعف الرؤية والظهور المفاجئ للعوائم والومضات الضوئية.
وهناك ثلاثة أنواع مختلفة لانفصال الشبكية، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي، وتشمل:
_ انفصال الشبكية الذاتي:
وهذه الأنواع من انفصال الشبكية هو الأكثر شيوعًا، يحدث انفصال الشبكية الذاتي نتيجة ثقب أو تمزّق في الشبكية يسمح بمرور السائل خلاله وتجمعه تحت الشبكية، مما يؤدي إلى انفصالها عن الأنسجة التي تقع أسفلها، وتفقد المناطق التي تنفصل فيها الشبكية وصول الدم وتتوقف عن أداء وظيفتها، ما يُسبب فقدان البصر.
والسبب الأكثر شيوعًا وراء انفصال الشبكية الذاتي هو التقدُّم في العمر، فمع التقدم في العمر، يمكن أن يتغير قوام المادة الشبيهة بالهلام داخل العين، والتي تُعرَف باسم الجسم الزجاجي، وتتقلص أو تصبح أقرب إلى السائل.
ومن الطبيعي حينها أن ينفصل الجسم الزجاجي عن سطح الشبكية، من دون ظهور أي مضاعفات، وهي حالة شائعة تُسمى انفصال الجسم الزجاجي الخلفي، ومن بين المضاعفات المترتبة على هذا الانفصال حدوث تمزُّق.
وعندما ينفصل الجسم الزجاجي عن شبكية العين، يمكن أن يضغط ذلك على الشبكية بقوة، والتي تُؤدي إلى حدوث تمزق شبكي، وفي حال تركه دون علاج، قد يمر السائل من التجويف الزجاجي عبر التمزق إلى المساحة الموجودة خلف الشبكية، ما يؤدي إلى انفصال الشبكية.
_ انفصال الشبكية الشدي :
ويحدث هذا النوع من انفصال الشبكية عندما ينمو نسيج به متندّب على سطح الشبكية، مما يُسبب انفصال الشبكية عن السطح الخلفي للعين، ويصيب انفصال الشبكية الشدي عادةً المصابين بداء السكري أو غيره من الأمراض، ولا يسيطرون عليه جيدًا.
_ انفصال الشبكية النضحى:
وفي هذا النوع من انفصال الشبكية، تتراكم السوائل خلف شبكية العين، بينما لا توجد ثقوب أو تمزقات في الشبكية، وقد يحدث انفصال الشبكية النضحي بسبب التنكس البقعي المرتبط بالسن، أو بسبب حدوث إصابة العين بجرح، أو بسبب أورام أو اضطرابات التهابية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: العين الفنان ماجد المصري الأوعية الدموية فقدان البصر انفصال الشبکیة
إقرأ أيضاً:
الطريقة الشرعية للدفن في الإسلام .. تعرف عليها
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما هي الطريقة الشرعية للدفن؟ لأننا منذ أن نشأنا في بلدتنا كنا نقوم بحفر القبور عن طريق اللحد؛ ونظرًا لضيق المكان أصبح عندنا ما يسمى بالفسقية، وهي حفرة في الأرض تبنى لِتَسَع عددًا من الموتى، ويوضع فيها الميت بحيث تكون رأسه للغرب وقدماه للشرق على جانبه الأيمن؛ بحيث إذا جلس كان وجهُه وصدرُه جهةَ القبلة (مستقبل القبلة)، وهذا من عهد أجدادنا حتى يومنا هذا، حتى ظهر في هذه المدة من يشككون في الدفن وطريقة وضع الميت في القبر، فقالوا بالنص: (يحفر القبر من الجهة البحرية -شمالًا- إلى القبلية -جنوبًا-، ويُوضَع الميتُ رأسُه بحري وقدماه قبلي)، وقالوا لنا: إن طريقة الدفن السابقة طريقة غير صحيحة.
وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إن الطريقة الصحيحة شرعًا في دفن الميت هي توجيهه للقبلة بحيث يكون وجهُه وصدرُه وبطنُه للقبلة؛ وتلك هي الطريقة المأثورة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الدفن والمتواترة عند المسلمين بنقل الخلف عن السلف؛ وأكثرُ العلماء على أنَّ توجيهَ الميت للقبلة واجبٌ شرعيٌّ عند القدرة.ا
وذكرت دار الإفتاء أن المستحب أن يكون على جنبه الأيمن، فإن وُضِع على الأيسر جاز، وأما قول بعض المعترضين: إن الصواب هو وضع الميت ورأسُه (بحري) شمالًا وقدماه (قبلي) جنوبًا، ليس هو السنة، وإنْ كان ما قالوه قد أجازه بعض العلماء؛ وما كنتم تفعلونه من توجيه رجلي الميت إلى القبلة ليس هو السنة النبوية المأثورة، ولكنه مجزئٌ أيضًا على قول بعض العلماء.
وأوضحت دار الإفتاء أن المأثور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه في كيفية دَفن الميت: أن يُوَجَّه وجهُه إلى القِبلة، هذا ما عليه عملُ المسلمين سلفًا وخلفًا.
وأوضحت أن كيفية التوجيه للقبلة تكون بأن يُوضَع الميتُ على جنبه بحيث يكون وجهُه وصدرُه وبطنُه إلى القبلة، والمستحب أن يكون على جنبه الأيمن، فإن وُضِعَ على جنبه الأيسر جاز ذلك.
والذي عليه الجمهور أنَّ توجيه الميت للقبلة واجب، فيَحرُم عندهم تَوجيهُ الميت لغير القِبلة؛ كأن تُوضَع رجلُه للقبلة كما هو حاصلٌ مِن بعض مَن يدفن في هذا الزمان.
ومن أدلة ذلك: ما رواه عُبَيد بن عُمَير بن قتادة الليثي، عن أبيه عُمَير بن قتادة رضي الله عنه: أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الْكَبَائِرُ تِسْعٌ» وعدَّ منها: «وَاسْتِحْلَالُ الْبَيْتِ الْحَرَامِ قِبْلَتِكُمْ أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا» أخرجه أبو داود والنسائي، والحاكم وصححه.
وعند المالكية وبعض الحنفية: أنَّ توجيه الميت إلى القبلة مطلوب شرعًا على جهة السُّنِّيّة والاستحباب، لا على جهة الحتم والإيجاب، وهو قول أبي الطيب من الشافعية، وقولٌ عند الحنابلة.