موقع 24:
2024-07-05@05:41:39 GMT

كاتب سياسي: إنجازات تاريخية للإمارات في مجلس الأمن

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

كاتب سياسي: إنجازات تاريخية للإمارات في مجلس الأمن

اختتمت دولة الإمارات نهاية العام 2023 عضويتها في مجلس الأمن الدولي، التي استمرت عامين، ترأست خلالها الإمارات المجلس مرتين، في مارس(آذار) 2022، ويونيو(حزيران) 2023، واعتمد خلالها المجلس 11 قراراً، وأصدر 11 بياناً، وورقتي معلومات للصحافة، وعقد 6 اجتماعات بصفته الرئاسية حول أولوياته.

الإمارات تتمتع بمكانه هامة بين الدول ولها تأثير دبلوماسي وجيوسياسي

وفي هذا السياق، أكد الكاتب السياسي الدكتور منير فياض عبر 24، أن انتخاب دولة الامارات لعضوية مجلس الأمن الدولي للمرة الثانية قبل عامين، جاء لثقة المقترعين، بأنها ستملأ مكانها وستكون عضواً فاعلاً في المجلس، ولعلمهم أن الإمارات تتمتع بمكانه هامة بين الدول، ولها تأثير دبلوماسي وجيوسياسي على مستوى العالم.

ثقة الأعضاء

وقال فياض: "منذ انتخابها لعضوية مجلس الأمن من قبل أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى جانب ألبانيا والبرازيل والغابون وغانا للفترة 2022-2023، شكلت الخارجية الإماراتية فريق عمل بقيادة رئيس الدبلوماسية وزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبدالله بن زايد، لتنفيذ نشاطها الجيوسياسي والدبلوماسي، الذي ارتكز على إيمانها بأهمية بناء الجسور لتعزيز العلاقات بين أعضاء المجلس، لمواجهة التحديات الدولية التي تواجه السلم والأمن الدوليين، وإيمانها بتعزيز الشمولية، والقدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ، ومعالجة الأزمات الصحية العالمية والأوبئة، والاستفادة من إمكانات الابتكار في تحقيق السلام، وبناء القدرة على الصمود على كافة الأصعدة".

قرارات مهمة

وخلال سنتين من تبوئها مقعدها في مجلس الأمن، ترأست الإمارات المجلس مرتين الأولى في مارس من العام 2022، وفيها استصدر المجلس ثلاثة قرارات مهمة، منها قرار يتعلق بكوريا الشمالية، والثانية في يونيو(حزيران) 2023، حيث تم خلالها اعتماد سبعة قرارات، تضمنت قراراً هاماً حول التسامح والسلام والأمن.
 كما اعتمد المجلس 14 وثيقة ختامية متفقاً عليها، وكان آخر إنجازات الدبلوماسية الإماراتية، انتزاع قرار مجلس الأمن رقم 2720، الذي قدمته مطالبة باتخاذ خطوات جوهرية وملموسة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون بشدة في قطاع غزة، وحماية موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني على الأرض.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

3 جوائز عالمية لرئيس مجلس الأمن السيبراني

فاز الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني، بجائزتين ذهبيتين وجائزة فضية من جوائز «غلوبي» العالمية المرموقة للأمن السيبراني، تقديراً لإسهاماته الفاعلة في تعزيز الأمن الرقمي على المستويين المحلي والعالمي.

وتعكس هذه الجوائز التزام المجلس بأعلى معايير الأمن السيبراني، وتُؤكد ريادة الإمارات في هذا المجال الحيوي على مستوى العالم.

الصورة

وتُقيّم هذه الجوائز الإنجازات بدقة من قبل أكثر من 580 خبيراً عالمياً، وتُكرم المتميزين في مختلف مجالات الأمن السيبراني.

و تقدم الدكتور محمد الكويتي بالشكر والتقدير إلى فرق العمل بالمجلس على جهودهم المتواصلة، مؤكداً على روح فريق العمل الواحد التي تسهم في مواصلة تحقيق الإنجازات، وقال: إن هذا الإنجاز هو تجسيد لرؤية القيادة الرشيدة ودعمها الكبير لهذا المجال الحيوي انطلاقاً من نموذج دولة الإمارات الرائد على المستوى العالم من مجال تمكين الكوادر الوطنية في مختلف المجالات لا سيما التقنيات المتقدمة. وأضاف، أن الفوز بجوائز «غلوبي» العالمية المرموقة يشكل اعترافاً دولياً جديداً بالجهود الحثيثة التي يبذلها مجلس الأمن السيبراني لتعزيز الثقافة السيبرانية وتطويرها، مؤكداً أن هذه الجوائز تشكل دافعاً جديداً لمزيد من العمل والإنجاز والإبداع لتعزيز مكانة الإمارات الرائدة في الأمن السيبراني عالمياً، وتحسين قدراتها الوطنية في هذا المجال.

(وام)

الصورة

مقالات مشابهة

  • كاتب سياسي: منح الجنسية السعودية لعلماء وباحثين يساهم في تحقيق الريادة العالمية
  • 3 جوائز عالمية لرئيس مجلس الأمن السيبراني
  • وزير حقوق الإنسان: مجلس الأمن أصبح إدارة من إدارات الخارجية الأمريكية ويمثل جزءاً من المشكلة
  • الديلمي: مجلس الأمن أصبح إدارة من إدارات الخارجية الأمريكية ويمثل جزءاً من المشكلة
  • حقوق الانسان : مجلس الامن ادارة امريكية وجزء من المشكلة
  • ناقد رياضي: الزمالك لعب مباراة سيراميكا بسبب غياب الثبات في قرارات المجلس والجماهير كشفتهم
  • بعد إعلان فضه.. تعرف على إنجازات مجلس "الشيوخ" على مدار دور الانعقاد الرابع
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يوصي بتحديث «الأندرويد» لمعالجة ثغرات أمنية
  • في جلسته رقم 100.. ملف المذهب الإباضي يتصدر أعمال مجلس الدولة
  • مجلس بوعياش يقدم تقريره السنوي لسنة 2023 ويرصد أهم الاختلالات