حذر أستاذ العلاج والارشاد النفسي الدكتور عبدالعزيز المطوع، من ظاهرة انتحال البعض صفة مستشارون أسريون، أو مرشدين نفسيين، والترويج لأنفسهم بين أفراد المجتمع، سعياً لمكانة اجتماعية، مؤكدًا أن الأثر السلبي لهؤلاء الدخلاء على المهنة يكمن في تقديمهم استشارات أسرية ونفسية لأفراد المجتمع لا تستند إلى معايير ولا أسس علمية، وبالتالي لا غرابة أن تكون نتائج هذه الاستشارات سلبية ومنها ما لا يحمد عقباه.

وأشار د. المطوع إلى واقعة مع إحدى السيدات كان لديها خلاف مع زوجها، حيث أخذت بمشورة من إحدى الدخيلات على هذا المجال بعد زعمها بأنها مستشارة أسرية، وتمثلت هذه المشورة في أن تكون شخصية السيدة أكثر قوة أمام زوجها من خلال تكرارها كلمة «لا» لكل طلب يطلبه منها زوجها، حتى وصل بها الحال إلى الطلاق لعدم مقدرة الزوج تحمل أسلوبها.

أخبار متعلقة ضباب وأمطار متوسطة على أجزاء من الشرقيةمحافظ حفر الباطن يثمن دور الصحفيين في إبراز التنمية الشاملة بالمملكة

حفل اختتام برامج مركز تكامل للإرشاد الأسري - اليوم

معايير علمية وأخلاقية

دعا د. المطوع الجهات المعنية الالتفات إلى هذه الظاهرة للحد منها قبل اتساع أثرها السلبي بين أفراد المجتمع، وطالب بضرورة وضع معايير علمية وأخلاقية لممارسة مهنة الإرشاد الأسري والنفسي، وضرورة إصدار ترخيص مزاولة المهنة لهذه الفئة من قبل الجهات المختصة.

حفل اختتام برامج مركز تكامل للإرشاد الأسري - اليوم

جاء ذلك خلال كلمة للدكتور عبدالعزيز المطوع، أثناء حفل اختتام برامج مركز تكامل للإرشاد الأسري، والذي أقيم بمدينة الخبر، بحضور مدير صندوق الاستثمار الاجتماعي بالمنطقة الشرقية خالد العبيد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد السليمان الخبر المنطقة الشرقية العلاج النفسي المجتمع المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.. صرح ثقافي واعد

 

 

تأسَّس المركز بأفكار شبابية من أبناء المحافظة بدافع أساسي يتمثل في إنشاء مؤسسة ثقافية تُعنى بالموروث الثقافي والأدبي وإحياء الإرث الثقافي العُماني

 

د. سالم عبدالله العامري

 

يُعدُّ مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع أوَّل مركز ثقافي أهلي في محافظة ظفار تحت إشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ومختص في مجال الفكر والثقافة والإبداع، يهدف لتعزيز الوعي والتنوع الثقافي والتواصل الفعال بين مختلف شرائح المجتمع؛ من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات والبرامج: التعليمية، والفنية، والثقافية، والترفيهية. كما يسعى المركز لأن يكون مرجعية ثقافية للمجتمع يشجع على الابتكار والإبداع وتوظيف التكنولوجيا الحديثة وإذكاء روح البحث والابتكار ومواكبة التطور السريع؛ بما يُحقِّق مستهدفات رؤية "عُمان 2040" في بناء منظومة شراكة مجتمعية مؤسسية مُتكاملة، تعزِّز الهُوية والمواطنة والترابط والتكافل الاجتماعي، واستثمار مُستدام للتراث والثقافة والفنون.

يُباشر المركز مهامه وأنشطته من مدينة صلالة بمحافظة ظفار؛ كونها تضم مجموعة من المؤسسات الثقافية والاجتماعية والتعليمية المختلفة، والأندية الثقافية والرياضية والشبابية المتعددة التي تُشكِّل نواة العلم والثقافة والأدب في المحافظة، ونقطة تجمُّع والتقاء المبدعين والناشطين من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والاجتماعي والبيئي من داخل المحافظة وخارجها.

تأسَّس المركز بأفكار شبابية من أبناء المحافظة، كان دافعُها الأساسي هو إنشاء مؤسسة ثقافية تُعنى بالموروث الثقافي والأدبي وإحياء الإرث الثقافي العُماني، ويكون لهذه المؤسسة أو المركز حضور فعلي وحيوي على المستويين المحلي والإقليمي، وهكذا بدأ مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.

تَشرفتُ بالانضمام إلى هذا المركز الأهلي بعد أن تلقَّيت دعوة واتصال من رئيس المركز لحضور لقاء تشاوري وجلسة نقاشية للوقوف على الرؤية والأهداف الإستراتيجية والمقترحات التطويرية للمركز، وذلك برفقة عدد من الزملاء الكتَّاب والأدباء بالمحافظة، وكان لقاءً هادفاً وبنَّاءً خرج بتوصيات ومقترحات تطويرية وموجِّهات عمل مقترحة لتأسيس منظومة متكاملة من شأنها تعزيز الوعي والتنوع الثقافي والإبداعي في المحافظة والسلطنة بشكل عام.

إنَّ الدورَ الذي تقوم به المراكز الثقافية الأهلية هو بلا شك دور رائد وحيوي، ويؤدي رسالة نبيلة مضمُونها الاهتمام بالثقافة والإبداع، والمحافظة على مفردات الثقافة العُمانية المحلية والموروث الحضاري، وتوفير مناخ فكري واجتماعي مُناسب لمختلف شرائح المجتمع، واستثمار طاقاتهم لخدمة المجتمع المحلي في مختلف المجالات: الثقافية، والاجتماعية، والتعليمية، والبيئية. وعلاوة على ذلك تُسهم هذه المراكز الثقافية -بلا شك- في مدِّ جسور التواصل الحضاري والثقافي مع المراكز الثقافية والإعلامية المختلفة وتنمية الحوار بين الثقافات والحضارات محليًّا وعالميًّا.

وبناءً على ما سبق، يسعَى القائمون على مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع -من خلال تقديم المركز لأنشطته وبرامجه المتنوعة- إلى إحداث تغيير إيجابي يستهدف عموم شرائح المجتمع، خصوصاً فئة الشباب، وحملهم على العمل، وتغيير العادات والسلوكيات الخاطئة، وتزويدهم برصيد علمي وثقافي وفكري يُسهم بصورة واضحة في تشكيل الملامح الحضارية للمجتمع العُماني وما تفرضه التنمية ومتطلبات الدولة العصرية الحديثة.

وعلى الرغم من الدور الذي تقوم به المراكز الثقافية في إحداث هذا التغيير والتطوير الإيجابي على المستوى الثقافي، والفكري، والعلمي، إلا أنها لا تزال تواجه الكثير من التحديات والصعوبات التي تحد من دورها في أداء رسالتها على أكمل وجه. وأبرز هذه التحديات: قلة توافر الإمكانات والوسائل المادية والبشرية، وضعف التنسيق والتواصل الحكومي فيما يتعلق بتحسين وتطوير أداء المراكز الثقافية، رغم وجود توافق مجتمعي وأهلي كبير ومقبول تحظى به المراكز الثقافية الأهلية في السلطنة، وبالتالي وجود بعض الداعمين من مختلف القطاعات الأهلية والخاصة، وبعض المؤسسات الحكومية التي تُعنى بالشأن الثقافي والاجتماعي والبلدي في المحافظات.

وختاماً.. إنَّ المراكز الثقافية يُمكنها أن تؤدي دورًا مهمًّا وحيويًّا في إحداث التغيير المنشود لتشكيل ملامح الجيل القادم، ورفع المستوى الثقافي والإبداعي وتوظيف التقنية الحديثة بما يحقق تنظيم وتطوير حراك ثقافي متنوع ومستدام محليًّا وعالميًّا.

مقالات مشابهة

  • خبير ياباني يحذر: استعدوا لزلزال قوي في 3 ولايات تركية
  • خبير قانوني: خطاب الكراهية من أخطر الخطابات التي يمكن أن تنتشر في المجتمعات
  • موظفو وزارة الخارجية الإسرائيلية يهددون بإغلاق السفارات
  • صور| الأول بالمملكة.. 330 يتيمًا يشاركون في برنامج تكامل الصيفية بالأحساء
  • محافظ أسيوط: تنظيم دورات تدريبية للأطفال بمناسبة بدء الأجازة الصيفية
  • مصرع سيدة وإصابة زوجها فى انقلاب سيارة على الصحراوى الشرقى بسوهاج
  • وفاة ربة منزل وإصابة زوجها في انقلاب سيارة ملاكي بأخميم
  • زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية
  • مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.. صرح ثقافي واعد
  • تنامي جرائم العنف الأسري.. ضابط حوثي يقتل والده وخالته في صنعاء