أحد أصدقاء مجلة طيران بلدنا الأعزاء من الذين لا نرفض لهم طلب أرسل لنا أكثر من مرة سؤال فحواه “أيهما أفضل في العام 2023،بدر أم تاركو”، اعتذرنا له عن الإجابة على هكذا سؤال لأن تحديد الأفضلية أمر يخضع لمعايير دقيقة يضعها خبراء وكذلك يستند على استفتاء علمي مُكتمل الأركان او استطلاع مهني صادق غير موجه،وغيرها من وسائل قراءة اتجاهات الرأي العام.

اوضحنا له إننا في مجلة “طيران بلدنا” لم نفكر في طرح استفتاء للعام 2023 وذلك لما شهده من إحداث ألقت بظلالها السالبة على قطاع الطيران بالسودان، وهو مُتغير انعكس على حجم التشغيل والذي جاء في ظروف استثنائية بالغة التعقيد لايمكن الاستناد عليها لإجراء استفتاء بمعناه العلمي الصارم حتى يكون عادلاً.

ونقول له أن رأينا في أداء تاركو وبدر خلال العام 2023 بعيداً عن العاطفة وقريباً من الواقع يذهب في إتجاه واحد وهو أن الشركتين اثبتتا صلابة لافتة في مواجهة ارتدادات الحرب وتمكنتا من امتصاص الصدمة رغم قوتها وقسوتها وانعكاساتها السالبة علي كل شئ يتعلق بهما.
تاركو وبدر فقدتا 70٪ من اسطولهما من الطائرات والراجح تعرض القابع منه بمطار الخرطوم للاضرار..خسرتا أصولهما فيما يتعلق بمعدات المناولة الأرضية..طالت الأضرار كل شئ تمتلكه الشركتين بالمطار من قطع غيار، هناقر، وحدات تموين، آليات، سيارات، اثاثات،وغيرها، كما أن مقار الشركتين في أكثر من حي خرطومي تعرضت للنهب والتدمير.

وهذا يعني أن خسائر فادحة لحقت بهما وأحدثت هزة عنيفة في مسارهما الذي كان يمضي في تصاعد قبل 15 أبريل ، وفي هذه الحالة فإن الأمر الطبيعي توقفهما مؤقتاً عن العمل او خروجهما كلياً عن التشغيل،وهنا تبرز الإمكانيات الإدارية والمؤسسية،فرغم الخيارات الصعبة والمحدودة الا أن الشركتين استجمعتا قواهما سريعاً وقررتا رغم الظروف الشائكة إختيار خيار التشغيل بكل تحدياته ومنعطفاته.

ومنذ السادس من مايو فإن تاركو وبدر لم تتوقفا عن التحليق إلى مختلف الوجهات الخارجية، لتكونا طوق نجاة للشعب السوداني في وقت قاسٍ ومؤلم، وهو أمر ننظر إليه بتقدير لعلمنا بظروف تشغيلهما وهذا يدفعنا إلى أن نمنح الشركتين وسام الصمود في وجه أصعب واقسي عاصفة واجهت الطيران السودان منذ نشأته.

نعم يوجد عدم رضاء وسخط من أسعار تذاكر رحلاتهما، ونعم يوجد من يتهمها بالجشع والاستغلال والانتهازية، ولأصحاب هذا الرأي كل إلاحترام، ولكن في ذات الوقت فإن الحقيقة توضح أن تاركو وبدر إذا لم تستأنفا التشغيل عقب الحرب وحتى الآن لكان الواقع أكثر تعقيداً.
لذا للشركتين كل التقدير مع علمنا التام أن هذا الرأي قد يجلب لنا سخط البعض، غير أننا نكتب حقائق للتاريخ الذي ستوضح أوراقه أن شركتي تاركو وبدر عملتا في أحرج ظروف مرت به البلاد منذ استقلالها وكانتا النافذة التي يطل عبرها السودان على العالم.
خارج النص
اتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالك ياصديقنا

كتب:صديق رمضان
طيران بلدنا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يتفقد إدارات الديوان العام لمتابعة سير العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، اليوم الخميس، جولة تفقدية شاملة لإدارات الديوان العام للمحافظة، وذلك في إطار حرصه على متابعة سير العمل والتعرف على الإدارات المختلفة واختصاصاتها، والتأكد من تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ورافق المحافظ خلال الجولة، الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ واللواء إيهاب سراج الدين السكرتير العام، واللواء عبد الله عاشور السكرتير العام المساعد وعدد من القيادات التنفيذية والمسؤولين بالمحافظة.

وبدأت الجولة بتفقد السيد المحافظ للمركز التكنولوجي.

واطلع المحافظ على سير العمل به، واستمع إلى شرح من القائمين عليه حول الخدمات التي يقدمها للمواطنين، وأكد على ضرورة تطويره بشكل مستمر لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

كما تفقد محافظ القليوبية أرشيف الديوان العام ووجه بضروة التحول الرقمي في جميع المخاطبات والمراسلات وحفظ المستندات مشيرا أن التحول الرقمي سيساهم في تحسين كفاءة العمل في الديوان العام وتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص المحافظة على الحفاظ على الوثائق والمستندات بشكل آمن ومنظم، وتسهيل عملية البحث عنها واسترجاعها من قبل الموظفين والمراجعين.

ثم تفقد المحافظ إدارات متابعة الخطة والمشروعات، حيث اطلع على سير العمل بها، واستمع إلى شرح من القائمين عليها حول المشاريع الجاري تنفيذها في المحافظة، وأكد على ضرورة متابعة تنفيذ المشاريع بدقة وسرعة واتقان، بما يضمن تحقيق أهدافها على أكمل وجه.

كما تفقد المحافظ إدارات المتابعة والرقابة، حيث اطلع على سير العمل بها، واستمع إلى شرح من القائمين عليها حول آلية المتابعة والرقابة على الخدمات التي تقدمها المحافظة للمواطنين، وأكد على ضرورة تشديد الرقابة على الخدمات المقدمة للمواطنين، والتأكد من جودتها وكفاءتها.

وأكد المحافظ خلال الجولة أهمية العمل بروح الفريق الواحد من قبل جميع العاملين في الديوان العام، وذلك لتحقيق أفضل النتائج وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مؤكدا أيضا على ضرورة التطوير المستمر للعمل في جميع الإدارات، واستخدام أحدث التقنيات لتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وأشار المحافظ إلى أنه سيعمل على متابعة سير العمل بشكل دوري في جميع الإدارات، والتأكد من تحقيق الأهداف المرجوة وتذليل المشكلات التي تواجه مديري الادارات المختلفة للنهوض بالمحافظة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة لمواطنيها.

وتأتي هذه الجولة التفقدية من قبل المحافظ الجديد في إطار حرصه على:

- الارتقاء بالعمل في محافظة القليوبية.

- تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

- تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المحافظة.

جولة المحافظ IMG-20240704-WA0033 IMG-20240704-WA0034 IMG-20240704-WA0029 IMG-20240704-WA0030 IMG-20240704-WA0032 IMG-20240704-WA0026 IMG-20240704-WA0025 IMG-20240704-WA0031

مقالات مشابهة

  • أيهما أجمل الزوجة أم الحور العين في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب
  • حزب الله يستبعد حربا مع إسرائيل ويتحدث عن خيارات
  • إعلان بارز من حزب الله عن الحرب.. إليكم ما كشفه نائب نصرالله!
  • «الجيل»: الانفتاح على الأحزاب السياسية سيكون من أهم ملفات الحكومة
  • رابطة الكتّاب الأردنيين ..الحرية للزميل الزعبي وكل معتقلي الرأي في الأردن / بيان
  • فى أول يوم عمل.. محافظ قنا يترأس المجلس التنفيذي
  • محافظ قنا يتفقد إدارات الديوان العام ويوجه بتقديم أفضل خدمات للمواطنين
  • في لقاء حواري بطرطوس… وزير الإعلام: نعمل على تطوير قطاع الإعلام وتنظيم المهنة وحماية الرأي العام
  • محافظ القليوبية يتفقد إدارات الديوان العام لمتابعة سير العمل
  • السباحة مقابل الجري.. أيهما الأفضل لجسمك؟