أثير-جميلة العبرية

قد يلاحظ الفرد ظهور أوعية دموية تشبه شكل العنكبوت ويكون لونها بين البنفسجي والأحمر، والبعض يعير ظهورها اهتمامًا كبيرًا، وقد لا تشكل للبعض أي مشكلة؛ فما طبيعة هذه الأوعية وهل ظهورها يُعد خطيرًا؟

في هذا الجانب يعرف الدكتور الحسن المنذري، طبيب مقيم في رنامج الأمراض الجلدية بالمجلس العماني للإختصاصات الطبية (الوحمة العنكبوتية) بأنها حالة جلدية تتمثل في توسع الأوعية الدموية السطحية، ويطلق عليها هذا الاسم لأنها تظهر على شكل بقعة حمراء صغيرة داكنة تتفرع منها أوعية دموية بصورة شعاعية يشكل مظهرها العنكبوتي، وتظهر الوحمة العنكبوتية عادة على الوجه إضافة إلى الصدر وجذع الجسد.

وأضاف: تعد الوحمة العنكبوتية شائعة وتحدث في نطاق واسع يشمل جميع الفئات العمرية والعرقية، وتقدر نسبة الأصابة بالوحمة العنكبوتية 38% عند الأطفال الأصحاء و33% عند المصابين بمرض تليف الكبد وقد تصل نسبة ظهورها إلى 60%عند النساء الحوامل حسب دراسة نشرت على موقع Pubmed ، ولا توجد إحصائيات توثق مدى انتشار وظهور الوحمة العنكبوتية في سلطنة عمان للآن، ويلاحظ ظهورها بشكل أكثر عند أصحاب البشرة البيضاء أو الفاتحة.

وأردف الدكتور: يمكن أن تظهر الوحمة العنكبوتية في فترات التغيرات الهرمونية عند النساء كالحمل وعند استخدام حبوب منع الحمل. كما يلاحظ ظهورها أيضا في حالات مرضية كتليف الكبد وفرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تنجم الوحمة العنكبوتية عن تشوه مكتسب في الأوعية الدموية السطحية، فتكون العضلات المكونة لجدار الوعاء الدموي تحت ضغط مستمر مع تدفق الدم في الجزء المركزي من الوحمة العنكبوتية، مما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية والذي يمتد إلى الشعيرات الدموية المحيطة بالمركز، ومن الممكن أن تظهر الوحمة العنكبوتية بشكل مفاجئ أو جراء تغيرات هرمونية كازدياد نسبة هرمون الإستروجين في الدم في الحالات المذكورة سابقا، إضافة إلى عوامل أخرى كزيادة عامل النمو البطاني الوعائي.

أما عن خصائصها وأشكالها فقد أوضح الدكتور بأن الوحمة العنكبوتية تظهر بأحجام مختلفة وقد تظهر في أماكن مختلفة من الجسم، ويكون الأشخاص المصابون بحالات متقدمة من تليف الكبد أكثر عرضة لظهور الوحمة العنكبوتية مع قابلية النزيف إذا ما تعرضت هذه الوحمات لخدوش أو احتكاك مباشر.

وأضاف: يتم تشخيص الوحمة العنكبوتية عن طريق مراجعة التاريخ الطبي والعائلي للشخص، إضافة الى الفحص الإكلينيكي الذي من خلاله يقوم الطبيب بمعاينة الجلد وتشخيص الوحمة على ضوء شكلها المميز وخصائصها الأخرى، وقد يلجأ طبيب الجلدية إلى إجراء خزعة من الجلد للتأكد من التشخيص بشكل دقيق وفحص الأنسجة تحت المجهر، وفي حال ثبوت التشخيص قد يقوم الطبيب بعمل فحوصات مخبرية للشخص تتضمن كلا من فحص وظائف الكبد والغدة الدرقية إضافة إلى فحوصات أخرى اعتمادا على حالة مرضية.

وأشار الدكتور إلى أن الوحمة العنكبوتية لا تسبب أعراضًا للشخص المصاب وفي كثير من الأحيان لا تستوجب العلاج، لكن من الممكن إزالة الوحمة بعدة طرق لتحسين مظهر البشرة وذلك عن طريق الإجراءات الآتية:
– العلاج بالنيتروجين البارد
– الكي الكهربائي
– الضوء النابض المكثف
– ليزر الأوعية الدموية
– في حالات نادرة قد يحتاج المريض لإجراء جراحي

وذكر الدكتور أن وجود الوحمة يظل مستمرًا في حال عدم تلقي العلاج، وقد يلاحظ اختفاؤها خلال ستة أشهر من ظهورها لاسيما بعد انتهاء فترة الحمل أو في حال تم علاج الخلل الهرموني.

وفي ختام حديثه لـ “أثير” أكد الدكتور ضرورة مراجعة الطبيب في حال ظهور وحمة مشابهة في الجسم للمعاينة المبكرة واستشارة الطبيب لاتخاذ العلاج الأمثل.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الأوعیة الدمویة فی حال

إقرأ أيضاً:

ألمانيا.. اليمين المتطرف يتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات الإقليمية

ظل حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف في الصدارة في استطلاع جديد تم نشره، الثلاثاء، قبل أيام قلائل من الانتخابات البرلمانية في ولاية براندنبورج التي تحيط ببرلين.
وبحسب استطلاع أجراه معهد (إنسا) لأبحاث الرأي لصالح صحف (ماركيشه ألجماينه تسايتونج) و (ماركيشه أودرتسايتونج) و (لاوسيتر روندشاو)، سيحصل حزب البديل من أجل ألمانيا على 28 % من الأصوات، متقدما على الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي كان مهيمنا في السابق فيما سيحصد 25 % من الأصوات.

يأتي عدد كبير للغاية من اللاجئين إلى #ألمانيا والذين كان ينبغي عليهم فعليا تقديم طلبات اللجوء في دول أخرى#اليوم https://t.co/gNmJuckHtj pic.twitter.com/oElJ0Pwqip— صحيفة اليوم (@alyaum) August 31, 2024الانتخابات الإقليمية الألمانيةويعني هذا أن رئيس وزراء الولاية ومرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي ديتمار فويدكه، الذي يشغل المنصب منذ 11 عاما، سيخفق في هدفه الانتخابي الرئيسي لجعل الحزب أكبر قوة في البرلمان الذي يقع في بوتسدام عاصمة الولاية، خارج برلين.
أخبار متعلقة بولندا تستعد لأجواء أكثر جفافًا بعد هطول أمطار غزيرةداخل المدرسة.. صبي يطعن زملائه من التلاميذ في البرتغالوأعلن فويدكه أنه لن يتولى مسؤولية الحكومة في حالة فوز حزب البديل من أجل ألمانيا.
وتمت دعوة حوالي 1ر2 مليون ناخب يوم الأحد المقبل للتصويت في براندنبورج.
وبحسب الاستطلاع سيحصل الحزب المسيحي الديمقراطي على 16 % من الأصوات متفوقا على تحالف سارا فاجنكنيشت الذي من المتوقع أن يحصل على 14 % من الأصوات.

مقالات مشابهة

  • النور إبنة إلهام الفضالة  تخطف الأنظار فى احدث ظهور ..فيديو
  • هيئة المستشفى الجمهوري في حجة تدشن المخيم الطبي المجاني لجراحة الأوعية الدموية
  • تدشين المخيم الطبي المجاني لجراحة الأوعية الدموية بحجة
  • شاهد بالفيديو.. حسناء الفن السوداني مونيكا روبرت تعود لإشعال مواقع التواصل بوصلة رقص فاضحة وهي تهز جسمها بطريقة مثيرة وساخرون: (ياريت حميدتي لو عرسك كنتي نسيتيهو الحرب)
  • «كلنا عيوب».. حلا شيحة ترد على مننتقدي ظهورها بدون «ميكب»
  • ألمانيا.. اليمين المتطرف يتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات الإقليمية
  • سوريا تدين الجريمة الدموية الإرهابية للاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في لبنان
  • متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر حول العالم
  • صور تظهر خلو ميناء عدن من السفن
  • شاهدوا رد فعل شاكيرا بعدما تنبّهت لرجل يصوّرها بصورة غير لائقة