قال الدكتور أمجد شهاب، أستاذ العلوم السياسية والمحلل السياسي الفلسطيني، أن الاحتلال الإسرائيلي دخل المرحلة الثالثة من الحرب ويريدون التموضع في مناطق معينة استراتيجية، والتي تتواجد فيها البنية العسكرية للفصائل الفلسطينية بقطاع غزة.

هناك ضغوطات كبيرة جدا للتوقف عن المجازر اليومية

وأضاف المحلل الفلسطيني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «DMC»: «هناك ضغوطات كبيرة جدا للتوقف عن المجازر اليومية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي، حيث سقط حتى الآن نحو 30 ألف فلسطيني بين شهيد ومفقود، وأعتقد أنهم دخلوا في مراحل التحضير لحرب تستمر عدة أشهر طويلة، وحددوا تقريبًا 6 أشهر، لا يريدون الخروج دون أي انتصار عسكري ميداني رغم مرور كل هذه الفترة».

الاحتلال عجز عن إجبار الفصائل على الاستسلام

وتابع: «الاحتلال عجز حتى الآن على القضاء على الفصائل أو إجبارها على الاستسلام، وأيضًا يريدون الخروج حتى بانتصار سياسي بتقديم تنازلات من قبل المقاومة، على الأقل إقناع الجبهة الداخلية أنهم حققوا نتائج خاصة إذا واقفت المقاومة على تجريد السلاح بقطاع غزة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: نتنياهو يسعى لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى

قال سركيس أبو زيد المحلل السياسي، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد أنه ضد الحلول السياسية لأنه يرفض قيام دولة فلسطينية ويرفض الانسحاب من غزة، ويسعى لتغيير الشرق الأوسط وتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى والتي من ضمنها لبنان كاملة.

وأضاف أبو زيد، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو يسعى لتدمير حماس وحزب الله حتى يستطيع أن يحقق هذا المشروع، لذلك يعتمد سياسة قصف المدنيين والأحياء الشعبية والمستشفيات والمدارس وخلق مشكلة اجتماعية اقتصادية في لبنان.

وأكد أن هناك ما يقرب من مليون نازح بسبب هذا القصف العشوائي والعمليات المستمرة والاغتيالات التي ينفذها جيش الاحتلال، لذا فإن نتنياهو يريد أن يوجد في لبنان حالة من الفوضى والانقسام، متابعا: «ربما يراهن على فتنة داخلية لم تحصل إلى الآن للتضامن الاجتماعي لكنه ما زال مستمرا في القصف العنيف والعدواني لاطمئنانه بأن الولايات المتحدة تقف بجانبه».

وواصل: «هناك اتصال بين أمريكا وإيران وهناك موقف إيراني وبعض وجهات نظر تراهن على الحل الدبلوماسي مع أمريكا خاصة مع الديمقراطيين، كما أن إيران لن تدخل بحرب شامل وتتفادى أن تكون هناك مشاركة عسكرية مباشرة في هذه المعركة».

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • استشهاد ١٨ فلسطينيًا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدرسة إيواء ومنزل في قطاع غزة
  • ضياء رشوان: الاحتلال لم يستطع اختراق «السنوار» رغم الاحتلال والمحاصرة
  • عبد السلام: ردع الاحتلال الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • محلل سياسي: نتنياهو يسعى لتحقيق مشروع إسرائيل الكبرى
  • إجبار راكب طائرة على الزحف إلى الحمام
  • عام على حرب غزة.. هكذا يرى الأميركيون تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • الاحتلال الإسرائيلي يفشل في اغتيال قيادي فلسطيني بمخيم عين الحلوة اللبناني
  • الاختراق الاستخباراتي الإسرائيلي لـحزب الله.. ما إمكانية تطبيقه على قادة الفصائل في العراق؟
  • الاختراق الاستخباراتي الإسرائيلي لـحزب الله.. ما إمكانية تطبيقه على قادة الفصائل في العراق؟- عاجل