سواليف:
2024-07-11@03:50:30 GMT

لماذا يُحرَم أطباء الامتياز من الشمول بالضمان.؟

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

لماذا يُحرَم #أطباء_الامتياز من الشمول بالضمان.؟

كتب.. #موسى_الصبيحي
المتدربون وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي هم الذين لم يكملوا سن السادسة عشرة، ويخضعون لعقود تدريب ويتم شمولهم بتأمين إصابات العمل فقط دون أن تتحمل المنشآت التي يتدربون فيها أي اشتراكات عنهم.
أما ما عدا ذلك فكل من يلتحق بالعمل كمتدرب لدى أي جهة عمل ويتلقّى منها أجراً فيجب شموله بالضمان وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي، ويُشترَط أن لا يقل أجره الخاضع لاقتطاعات الضمان عن الحد الأدنى المعتمد للأجور في المملكة، ذلك أن شروط شمول المُشتغِل بالضمان هو أن يؤدي عملاً لدى منشأة ويتقاضى أجراً مقابل العمل، وأن يكون تابعاً لإدارة المنشأة وخاضعاً لتوجيهها وإشرافها.


وعليه فإن أي شخص يلتحق بالعمل متدرّباً لدى أي منشأة ويتقاضى أجراً خلال فترة عمله وتدرّبه لديها فإن من حقه الشمول بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، وهذا ينطبق تماماً على أطبّاء الامتياز الذين يلتحقون بالعمل كمتدربين في المستشفيات سواء العامة أو الخاصة، ويتقاضون أجوراً ولو رمزية أو بسيطة منها، سيما وأن هؤلاء الأطباء يمزجون بين العمل والتدرّب في آنٍ واحد في المستشفيات التي يلتحقون بها، وفي هذه الحالة يجب شمولهم على أجر لا يقل عن الحد الأدنى المعتمد للأجور في المملكة.
لذا فإنني أدعو وزارة الصحة والمجلس الصحي ووزارة العمل ونقابة الأطباء إلى ضرورة وضع بروتوكول خاص بعمل وتدرّب أطباء الامتياز بحيث يتم منحهم أجراً/راتباً خلال مدة الامتياز لا يقل عن الحد الأدنى للأجور المعتمد في المملكة، وأن يُترَك للمنشآت الصحية الخيار بإعطاء أجر أعلى في حال ارتأت ذلك، أو نصّت أنظمتها الداخلية على مثل هذا الأمر. وأود هنا أن أؤكّد في اجتهادي القانوني بأن شمول طبيب الامتياز بالضمان إلزامي، وما يؤكد ذلك أن تعليمات تدريب وتوزيع أطباء الامتياز الصادرة عن المجلس الطبي الأردني تنص على:
( على طبيب الامتياز الالتزام بالدوام الرسمي للمستشفى وتعليمات الوظيفة ويشمل ذلك الإجازات، ويتم ذلك حسب التسلسل الإداري المعتمد بالمستشفى وبالتنسيق مع مشرف التدريب). كما تنص على (تكون الإجازة السنوية لطبيب الامتياز أسبوعين فقط على أن لا تكون من فترة تدريب الطوارئ ).
من هنا على مؤسسة الضمان الاجتماعي أن تُعد العدّة للبدء بشمول أطباء الامتياز بأحكام قانون الضمان امتثالاً للقانون وتحقيقاً للعدالة وحماية لهم من الأخطار الاجتماعية التي جاءت نظم الضمان لحماية العاملين منها.‎

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: أطباء الامتياز الضمان الاجتماعی أطباء الامتیاز

إقرأ أيضاً:

أول قرار لمحافظ الدقهلية الجديد لخدمة المواطنين.. فرض الانضباط والالتزام

أعلنت محافظة الدقهلية أن أول قرار لمحافظ الدقهلية الجديد، اللواء طارق مرزوق لخدمة المواطنين، جاء خلال جولة مفاجئة لمستشفى نبروه ومجلس مدينة نبروه للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للمرضى وانتظام العمل.

أول قرار لمحافظ الدقهلية الجديد لخدمة المواطنين

وأوضحت محافظة الدقهلية أن المحافظ قرر إحالة مدير مستشفى نبروه للتحقيق لسوء حالة النظافة العامة بالمستشفى وعدم انتظام العمل بالنوبتجية الليلية. 

إحالة عدد من الأطباء للتحقيق لتغيبهم

وأكد مرزوق أنه تم إحالة عدد من الأطباء بمستشفى نبروه للتحقيق لغيابهم عن العمل وترك العمل مما أثر علي تقديم الخدمة الطبية، وبلغ عدد الغائبين عن العمل 9 أطباء وعدد الأطباء التاركين العمل بدون إذن 9 أطباء، وتم إحالة المسئولين عن النوبتجية المسائية بمركز ومدينة نبروه للتحقيق لعدم تواجدهم على رأس العمل.

وأكد أنه ثرر صرف مكافأة مالية للعاملين بقسم الحضانات لانتظام العمل وتقديم الخدمة الطبية علي أكمل وجه، مع ضرورة سرعة توفير المستلزمات الطبية بالاستقبال وجميع أقسام المستشفى، ورفع مستوي النظافة داخل المستشفى وصيانة الكهرباء والصرف.

 

مقالات مشابهة

  • "الشمول المالي والخدمات البنكية" ندوة لشباب ورياضة الغربية
  • مجلس النواب يعتمد مخصصا إضافيا للميزانية العامة ويعدل قانون الضمان الاجتماعي
  • الشباب والرياضة بالغربية تُنظم لقاءًا عن الشمول المالي والخدمات البنكية
  • أول قرار لمحافظ الدقهلية الجديد لخدمة المواطنين.. فرض الانضباط والالتزام
  • توظيف 100 شاب من مستفيدي الضمان الاجتماعي بالشرقية
  • توظف 100 شاب من مستفيدي الضمان الاجتماعي بالشرقية
  • ايداع رئيس وكالة الضمان الاجتماعي”خمري الطاهر” بباتنة الحبس بتهمة اختلاس اموال
  • ايداع رئيس وكالة الضمان الاجتماعي”خمري الطاهر” بباتنة الحبس بتهمة اختلاس اموال عمومية
  • متى يتم صرف مساعدات نقدية استثنائية للأسر الأكثر احتياجا بالضمان الاجتماعي الموحد؟
  • وقف 3 أطباء عن العمل لتسببهم فى وفاة طفل بمستشفى المبرة بطنطا