أعلنت تايوان اليوم الأربعاء، أنّها رصدت 4 مناطيد صينية فوق الخط الأوسط في مضيق تايوان الذي يفصل بين الجزيرة والبرّ الصيني، مشيرة إلى أنّ 3 من هذه المناطيد حلّقت مباشرة فوق الجزيرة.

ونشرت وزارة الدفاع التايوانية، رسماً يُظهر 3 مناطيد تحلّق أمس الثلاثاء فوق الجزيرة باتّجاه الشمال الشرقي، بعدما رُصدت "جنوب غرب تشينغ-تشوان-كانغ" التي تضمّ قاعدة جوية عسكرية في مدينة تايتشونغ الواقعة غربي تايوان.

وأوضحت الوزارة أنّ أدنى ارتفاع لأحد هذه المناطيد بلغ 3600 متر عن سطح البحر، وبدأت تايوان ترصد هذه المناطيد الصينية الشهر الماضي ،مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في الجزيرة في 13 يناير (كانون الثاني) الجاري.

2 of the detected aircraft (JH-7*1, BZK-005 UAV RECCE*1) had crossed the median line of the Taiwan Strait or entered Taiwan’s north and southwest ADIZ.

— 國防部 Ministry of National Defense, R.O.C. ???????? (@MoNDefense) January 3, 2024

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، رصدت السلطات التايوانية مناطيد صينية 6 مرّات، وباتت المناطيد الصينية موضوعاً ينطوي على حساسية سياسية منذ فبراير (شباط) الماضي، حين أسقطت الولايات المتّحدة فوق أراضيها منطاداً صينياً قالت إنه للتجسّس العسكري، بينما أكّدت بكين أنّه منطاد مدني انحرف عن مساره.

وتستعدّ تايوان التي يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة لانتخاب رئيس وبرلمان جديدين في 13 يناير (كانون الثاني) الجاري. وكثّفت بكين في السنوات الأخيرة ضغوطها العسكرية والسياسية على تايوان التي تعتبرها جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها، مؤكّدة أنّ عملية إعادة توحيد الجزيرة مع البرّ الصيني ستتمّ ولو بالقوة. غير أنّ ظهور مناطيد يبقى أمراً قليل الحدوث نسبياً.

وقال الخبير آو سيفو من معهد أبحاث الدفاع والأمن الوطني في تايوان إنّ "هذه المناطيد تُستخدم من أجل الإكراه العسكري والحرب النفسية"، وأضاف أنّ "الانتخابات الرئاسية تقترب والمناطيد هي نوع من أدوات الترهيب العسكري".

ومن المواضيع الرئيسية المُثارة في الانتخابات الرئاسية في تايوان، طريقة إدارة المرشّحين للعلاقات مع الصين. وأبدت السلطات التايوانية مرات عدّة قلقها من تدخل مفترض لبكين في الانتخابات المقبلة ومن حملات تضليل إعلامي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تايوان الصين الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية

فتحت مراكز الاقتراع، اليوم السبت، أبوابها للتصويت بالانتخابات الرئاسية  الجزائرية التي يتنافس فيها ثلاثة  مرشحين.

وأحصت هيئة الانتخابات 24 مليوناً و351 ألفاً و551  مسجلاً من بينهم 23 مليوناً و486 ألفاً و61 ناخباً داخل الوطن، موزعين على 47 % نساء و53 %رجال، فيما بلغت نسبة المسجلين أقل من 40 سنة 36%.

أخبار ذات صلة المغرب والجزائر ومصر وتونس تطارد «السادسة» 24 مليون جزائري يتوجهون اليوم إلى مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • قبل الانتخابات الرئاسية في تونس: هل تتهيأ البلاد لأمر ما؟
  • كاميرا الجزيرة ترصد الوضع على معبر اللنبي
  • سعيّد يغير ولاة تونس قبل الانتخابات الرئاسية
  • الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عام
  • انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة في الجزائر
  • اليوم ..إنطلاق الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية تصل لـ 4.56%
  • انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية
  • بدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنين