الجزيرة:
2024-10-06@10:48:39 GMT

الحوثيون يطلقون صاروخين على سفن بالبحر الأحمر

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

الحوثيون يطلقون صاروخين على سفن بالبحر الأحمر

أعلن الجيش الأميركي أن جماعة أنصار الله (الحوثيين) أطلقوا مساء أمس الثلاثاء صاروخين باليستيين باتجاه سفن شحن كانت تبحر في البحر الأحمر، في حين اعتبر البيت الأبيض جماعة الحوثي "متمردة"، وأن واشنطن مستعدة للدفاع عن نفسها ضد هجماتها بالبحر الأحمر.

وأشار الجيش الأميركي إلى أن صاروخين أطلقتهما جماعة الحوثي سقطا في الماء من دون أن يسفرا عن إصابات أو أضرار.

كما أعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) أن الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن على منطقة تقع في جنوب البحر الأحمر كانت تبحر فيها العديد من السفن التجارية.

ويعد هذا الهجوم الـ24 الذي يستهدف سفنا تجارية في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفقا لسنتكوم.

أتى ذلك بعد إعلان وكالة الأمن البحري البريطانية عن وقوع انفجارات قرب سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر بين ساحلي اليمن وإريتريا في مضيق باب المندب.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا في نيويورك اليوم الأربعاء لبحث ملف الهجمات التي يشنّها الحوثيون في البحر الأحمر، وفقا لوزارة الخارجية الفرنسية.

واشنطن تحمي قواتها

من جانبها، وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أمس الثلاثاء الحوثيين بـ"المنظمة المتمردة"، قائلة إن الولايات المتحدة تأخذ ما تقوم به هذه الجماعة على محمل الجد.

وأضافت المتحدثة أن واشنطن مستعدة للرد دفاعا عن النفس إذا لزم الأمر، وأن الرئيس الأميركي جو بايدن ملتزم بحماية قواته في الخارج، في إشارة إلى هجوم الحوثيين على سفينة تجارية ومروحيات أميركية حاولت الدفاع عنها يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي الأسابيع الأخيرة، شنّ الحوثيون هجمات بمسيّرات وصواريخ على سفن إسرائيلية أو متجهة لإسرائيل أثناء إبحارها قبالة سواحل اليمن، وذلك في إطار الرد على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة المحاصر، وقالوا إن الهجمات لن تتوقف إلا بتوقف الحرب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

البحرية الأمريكية: تكتيكات الحوثيين غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر

الجديد برس:

قالت رئيسة العمليات البحرية الأمريكية الأدميرال ليزا فرانشيتي، إن التكتيكات التي تستخدمها قوات صنعاء قد غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر بشكل كامل. وفي تصريحات صحفية لمجموعة كتاب الدفاع، أكدت فرانشيتي: “نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر، بما في ذلك حقيقة أن الطائرات بدون طيار تغيّر الحرب بشكل أساسي”.

وأشارت إلى أن الحوثيين يستخدمون طائرات بدون طيار جوية وسطحية لمهاجمة ممرات الشحن التجارية الرئيسية في البحر الأحمر وخليج عدن، مهددين سفن البحرية الأمريكية منذ الخريف الماضي. وأوضحت أن المسلحين أطلقوا صواريخ باليستية وصواريخ كروز مضادة للسفن على السفن الأمريكية.

وأكدت الأدميرال فرانشيتي أن “الحوثيين يستخدمون أفضل التقنيات العسكرية، ونعلم أننا بحاجة إلى أن نكون قادرين على هزيمتهم”. وأضافت: “العملية البحرية الأمريكية تعمل على تغيير الطريقة التي تقاتل بها للتصدي لتهديدات الحوثيين”.

وخلصت إلى القول: “نسعى للابتكار قبل ساحة المعركة لنظل في صدارة أي خصم في أي وقت”.

وأوضحت أن البحرية الأمريكية تخوض معارك ضد صواريخ وطائرات الحوثيين بدون طيار منذ حوالي عام، مشيرة إلى أن الحوثيين يستخدمون بعض “أفضل التقنيات” في قتالهم. وأكدت أن البحرية تتعلم العديد من الدروس من قتالها المستمر منذ نحو عام، بما في ذلك أن الطائرات بدون طيار تغيّر الحرب بشكل جذري.

وأفادت الأدميرال أنه “من الدروس المستفادة هو استخدام ما لدينا بشكل مختلف حقاً، مثل استخدام صواريخ هيلفاير ضد المركبات السطحية غير المأهولة، ومنصات الطيران التي تسقط المركبات الجوية غير المأهولة”، مشددة على أن هذه الاستراتيجيات تعكس ما تتعلمه البحرية الأمريكية من المواجهات المستمرة.

مقالات مشابهة

  • البحرية الأمريكية: تكتيكات الحوثيين غيرت قواعد الحرب في البحر الأحمر
  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر
  • دولة كبرى ترفض مناشدات واشنطن لاتخاذ إجراء دولي مشترك ضد هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • الحوثيون: غارات أميركية بريطانية على صنعاء والحديدة وذمار
  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يوجهون رسائل تهديد لأصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • الحوثيون يبعثون رسائل تهديد لأصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • الحوثيون يعلنون استهداف ناقلة نفط بريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر (صور + فيديو)
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • الحوثيون يوجهون رسالة عبر البريد الإلكتروني للسفن بالبحر الأحمر: استعدوا للهجوم مع أطيب التحيات (ترجمة خاصة)