استذكر المجاهد الجزائري المعمّر، الشافعي لخياري بن بوزيان، حادثة طريفة حصلت عندما صفعه الرئيس الراحل هواري بومدين لرفضه الالتحاق بكتيبة حددها له بومدين، وآثر البقاء في كتيبة أخرى.

وقال المجاهد لخياري، البالغ حاليا 87 سنة، في حديث لصحيفة "الشروق" المحلية وهو يتحدر من ولاية تبسة، إن الرئيس الراحل بومدين، كان يتولى تنظيم كتائب جنود جبهة التحرير الوطني في الناحية الشرقية قبل أن يتولى قيادة الولاية الخامسة.

إقرأ المزيد لافروف لـ"جسور": روسيا اعترفت بالجمهورية الجزائرية قبل إعلانها رسميا بـ3 أشهر

وأشار المجاهد إلى حرص بومدين على توحيد صفوف الجيوش، وتعليمهم أن خروجهم في المعارك لا بد أن يأتي بنتيجة فعلية، حيث كان شديد اللهجة وصارما في مثل هذه الأمور.

وفي سرده للحادثة الطريفة تحدث لخياري عن التحاقه بالثورة نهاية 1957 في الكتيبة الأولى في عين لغرم ومنطقة ملاك، حيث كان معهم الرئيس الراحل هواري بومدين قبل أن يصبح قائدا للجيش، موضحا أن الأخير كان ثوريا، تواجد في الوقت الذي كانت فيه الجزائر حينها تعيش تقسيما عروشيا، وخاصة في منطقة تبسة وما جاورها، أين عرفت المنطقة بالصراعات العروشية والقبلية.

وأضاف للصحيفة على هامش احتفالية الذكرى الـ35 للإعلان عن دولة فلسطين أنه عندما كان في منطقة عين الحامية الحدودية مع تونس، أصرّ على البقاء في كتيبة تضم أبناء منطقته، ورفض الخضوع لأمر هواري بومدين، الذي طلب منه الالتحاق بكتيبة أخرى، و"ركبت رأسي، فكان جزائي صفعة قوية من بومدين، لا أزال أتذكرها".

الشروق الجزائرية المجاهد الجزائري المعمّر، الشافعي لخياري بن بوزيان

وقال له الرئيس الراحل حينها "إننا نؤكد اليوم على استقلال الجزائر، ولا أرغب في سماع وجود خلافات قبلية بينكم"، وأضاف الشافعي: "بومدين كان على يقين من أن الاستقلال سيكون وأن جيوش فرنسا ستخرج مستسلمة".

المصدر: الشروق الجزائرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الجزائر باريس غوغل Google الرئیس الراحل

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني تفصّل حادثة حريق حي العامل في بغداد

بغداد اليوم -  

فرق الدفاع المدني تستبسل لأخماد حريقا بسوق حي العامل في بغداد 

=============

 احكمت فرق الدفاع المدني سيطرتها باحتواء واخماد حريق اندلع داخل سوق منطقة حي العامل، الواقعة جنوب غرب بغداد، والذي يتكون من عدد من المحال والأكشاك ذات الأنشطة التجارية المتنوعة، والتي تم تشييدها من ألواح السندويج بنل سريعة الاشتعال، مما يعد مخالفاً لتعليمات السلامة الصادرة عن مديرية الدفاع المدني. 


نجحت فرق الدفاع المدني في تطويق النيران وعزل المحال والأكشاك التجارية المحترقة عن بقية أجزاء السوق. كما بدأت بتنفيذ عمليات الاقتحام المباشر والدخول إلى السوق التجاري لإتمام عملية الإخماد والتبريد، دون تسجيل أي إصابات بشرية، مع تقليص الأضرار المادية الناتجة عن الحريق. وقد واجهت الفرق تحديات نظراً لضيق أزقة السوق وكثرة العوائق، مما حال دون دخول سيارات الإطفاء المتخصصة والداعمة، مما اضطر فرقنا لمد خراطيم المياه لمسافات طويلة. 


نتيجةً لذلك، قام الدفاع المدني بطلب فتح تحقيق في مركز الشرطة المختص بالموقع الجغرافي المعني، كما تم استدعاء خبير في الأدلة الجنائية لتحديد الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحريق في البداية، ومحاسبة الأفراد المقصرين الذين أهملوا في تطبيق إجراءات السلامة المهنية المعتمدة من قبل مديرية الدفاع المدني، بالرغم من التحذيرات السابقة الصادرة عن المديرية، وتم إبلاغها للأشخاص المعنيين من أصحاب المحال والأكشاك داخل السوق التجاري.


مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني تفصّل حادثة حريق حي العامل في بغداد
  • السوداني يستذكر الرئيس الأسبق الراحل جلال طالباني: نهج نستلهم منه المسار بالعمل السياسي
  • قرار جديد بشأن المتهمين في واقعة سحر مؤمن زكريا بمقابر الإمام الشافعي
  • مواجهة طريفة في الإعلان الترويجي لموسم الرياض تثير تفاعلا
  • هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن حادثة بحرية شمال غربي الحديدة
  • رئيس الجمهورية يعزي في وفاة المجاهد خالدي الحسناوي
  • عروسة قماش ودبابيس.. حيلة تربي مقابر الإمام الشافعي للنصب على مؤمن زكريا
  • النيابة تستمع لأقوال مؤمن زكريا في واقعة السحر بمقابر الإمام الشافعي
  • مصرع شاب ضواحي مدينة شفشاون إثر حادثة سير
  • بطريقة “طريفة”.. أمير سعودي يعلق على تألق “بديل نيمار” مع الهلال