يناير 3, 2024آخر تحديث: يناير 3, 2024

المستقلة/-كشفت لجنة التربية النيابية عن وجود اجتماع مرتقب مع مختصي المناهج في وزارة التربية، لغرض حسم موضوع تكييف منهاج السادس الإعدادي.

وأفادت عضو اللجنة زيتون الدليمي في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة بأن اللجنة ستجتمع مع مختصي المناهج في وزارة التربية لغرض حسم موضوع تكييف المنهاج الدراسي لمرحلة السادس الإعدادي، لافتة إلى ضرورة حسم هذا الموضوع لحساسية هذه المرحلة الدراسية وأهميتها بالنسبة للطلبة.

وأضافت الدليمي أن “في حال عدم الموافقة على تكييف منهاج مرحلة السادس الإعدادي حصراً، فإن ذلك سيؤثر في نسب النجاح والمستوى العلمي للطلبة”.

وتأتي هذه الخطوة في ظل مطالبات واسعة من قبل الطلبة وأولياء الأمور بتكييف منهاج السادس الإعدادي، وذلك بسبب كثافة المنهج وصعوبة بعض المواد الدراسية.

ويرى البعض أن تكييف المنهاج سيساعد الطلبة على الاستعداد بشكل أفضل للامتحانات الوزارية، وتحقيق نسب نجاح أعلى.

بينما يرى البعض الآخر أن تكييف المنهاج سيؤثر سلباً على المستوى العلمي للطلبة، ويحرمهم من الاطلاع على بعض المواد الدراسية الهامة.

ومن المقرر أن تعقد لجنة التربية النيابية اجتماعها مع مختصي المناهج في وزارة التربية خلال الأيام القادمة، لمناقشة هذا الموضوع واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

الرأي

في رأيي، فإن تكييف منهاج السادس الإعدادي هو أمر ضروري في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العراق.

فكثافة المنهج وصعوبة بعض المواد الدراسية تجعل من الصعب على الطلبة الاستعداد بشكل جيد للامتحانات الوزارية، مما يؤدي إلى انخفاض نسب النجاح.

كما أن تكييف المنهاج سيساعد الطلبة على التركيز على المواد الدراسية الأساسية، وتحقيق نتائج أفضل في الامتحانات.

ولكن، يجب أن يكون تكييف المنهاج بشكل متوازن، بحيث لا يؤثر سلباً على المستوى العلمي للطلبة.

ولذلك، فإنني أدعو لجنة التربية النيابية إلى إجراء دراسة دقيقة لتحديد المواد الدراسية التي يجب تكييف مناهجها، وكيفية تكييف هذه المناهج.

وأعتقد أن تكييف منهاج السادس الإعدادي سيكون له تأثير إيجابي على الطلبة، وسيساعدهم على تحقيق نتائج أفضل في الامتحانات الوزارية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: التربیة النیابیة المواد الدراسیة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| عمليات المنيا: لا محاضر غش في امتحان الكيمياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالمنيا، انتهاء امتحان مادة الكيمياء اليوم السبت، دون تحرير أي محاضر غش.

وتابعت غرف عمليات مديرية التربية والتعليم بالمنيا، بحضور حمدى مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، والدكتور علي عبد السلام مدير التعليم العام، سير امتحان مادة الكيمياء للشعبة العلمية والرياضية من غرفة العمليات المركزية بديوان المديرية.

وبالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية التسع، تبين انتظام الطلاب داخل اللجان الامتحانية.

وكانت مديرية التربية والتعليم بالمنيا قد أعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى؛ استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة، بمختلف الإدارات التعليمية بالتنسيق بين كل الجهات والأجهزة المعنية.

وشكل حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، غرفة عمليات بإشراف الدكتور علي عبد السلام مدير التعليم العام بالمديرية لمتابعة سير الامتحانات لحظة بلحظة وتلقي شكاوى الطلاب وأولياء الأمور .

وشدد حمدي على التنسيق التام بين المديرية وكافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والمراكز المختلفة، لتأمين كافة اللجان الامتحانية، وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر.

كما شدد حمدي مصطفى، على أهمية تحقيق التناغم والتعاون في تنفيذ كافة التوجيهات والإجراءات المتعلقة بانضباط سير  الامتحانات، ومراجعة موقف اللجان الواقعة بنطاق كل إدارة تعليمية من حيث توفير الإضاءة الجيدة، والتأكد من صيانة المراوح وتوفير مبردات مياه نظيفة للشرب بكل لجنة امتحانية، والتأكيد على  نظافة الحمامات، وتوفير زائر صحي بكل لجنة بالتنسيق مع مديرية الصحة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وأدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع  حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما بدأت امتحانات المواد الأساسية يوم السبت الموافق 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

وأكدت الوزارة عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحًا، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة. 

مقالات مشابهة

  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع
  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع-عاجل
  • تأخير امتحانات السادس ابتدائي يجر انتقادات واسعة على وزارة التربية الوطنية
  • الثانوية العامة 2024| عمليات المنيا: لا محاضر غش في امتحان الجغرافيا
  • الثانوية العامة 2024| عمليات المنيا: لا محاضر غش في امتحان الكيمياء
  • الثانوية العامة 2024|بدء امتحاني الكيمياء والجغرافيا بالمنيا
  • التربية تدافع عن أسئلة السادس الاعدادي وتتهم جهات وراء تذمر الطلبة لأغراض تجارية
  • لجنة متابعة الأجهزة الرقابية النيابية تبحث تعزيز التعاون مع روسيا
  • اليوم.. إعلان نتائج الفرز التجريبي لـ"القبول الموحد".. وتوقعات بعرض 24500 مقعد دراسي
  • نحو 71 ألف طالب يتقدمون لامتحان علوم الحاسوب الخميس في الأردن