السياحة تعلن موعد رد مبلغ جدية الحجز لغير الفائزين بقرعة الحج
تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT
قال إيهاب عبد العال، عضو اللجنة الفنية للحج التابعة لوزارة السياحة والآثار، إن القرعة الإلكترونية للحج السياحي ستجرى يوم السبت المقبل الموافق 6 يناير 2024، وذلك لاختيار نحو 23 ألف فائز بفرصة الحج خلال عام 1445 هجريا.
وأوضح، أنه فور إعلان أسماء الفائزين بالقرعة ستقوم شركات السياحة المنظمة للرحلات بإخطار المواطنين الفائزين بضرورة سداد كامل قيمة الحج في موعد أقصاه أسبوعا من صدور نتيجة القرعة، وذلك حتى تستطيع الشركات سداد قيمة الخدمات الخاصة بموسم الحج عبر المسار الإلكتروني السعودي.
وأضاف عبدالعال لـ«الوطن»: المواطنون الذين لم يحالفهم التوفيق بالفوز في قرعة الحج السياحي سيستردون قيمة جدية الحجز التي دفعوها عند التقدم وذلك في غضون شهر من ظهور نتيجة القرعة، موضحا أن كافة المتقدمين لقرعة الحج السياحي لهذا العام سددوا رسوم جدية حجز قيمتها 20 ألف جنيه للمتقدمين للبرامج الاقتصادية، و60 ألف جنيه للمتقدمين لبرامج الـ 5 نجوم.
إنهاء كافة إجراءات الحج قبل يوم 25 فبراير 2024وأشار عضو اللجنة الفنية للحج، التابعة لوزارة السياحة والآثار، إن كافة إجراءات الحج لهذا العام ستنتهي قبل يوم 25 فبراير المقبل، موضحا أن إجراءات الحج تسير وفقا للجدول الزمني المحدد لها من قبل وزارة السياحة دون وجود أي تأخير.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: السياحة الحج السياحي الحج غرفة السياحة
إقرأ أيضاً:
مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للحج أو العمرة.. تعرف عليها
كشفت دار الإفتاء المصرية، عن مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للراغبين في أداء الحج أو العمرة من جميع أنحاء العالم.
مواقيت الإحرام الزمانية والمكانيةوقالت دار الإفتاء إن الإحرام بالحَجِّ والعمرةِ له مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، فأمَّا الميقات الزماني: فهو الوقت الذي قدَّره الشارع للإحرام بالحج وهو شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة، وتُسمَّى أشهر الحج، وهذا متفقٌ عليه، قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ [البقرة: 197]، ووقت الإحرام بالعمرة جميع السَّنَة.
وأما المواقيت المكانية للحج: هي: أمكنةٌ أوجب الشارعُ على كلِّ من يأتي واحدًا منها، يؤمُّ بيتَ الله، ناويًا نسكًا، أن يُحرم منها ولا يتجاوزها، وهي مرتبطة بالجهة التي يَقْدَم منها الناسك إلى البيت الحرام، بحيث يُحرِمُ منها أو من الجهة التي تحاذيها حالَ قدومِهِ إلى الحرم وإن لم يكن من أهلها، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: "وَقَّت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأهل المدينة ذا الحُلَيْفَة، ولأهل الشام الجُحْفَة، ولأهل نجد قَرْنَ المنازل، ولأهل اليمن يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لَهُنَّ، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن، فَمُهَلُّهُ من أهله، وكذاك حتى أهل مكة يُهِلُّونَ منها" أخرجه البخاري في "الصحيح".
ميقات أهل مكة والمدينةوتابعت: فـ"ذو الحُلَيفة" ميقات أهل المدينة، ويُعرف حاليًّا بـ"أبيار علي"، و"الجُحْفَة" ميقات أهل الشام ومصر، وأهل تبوك كذلك، ويُعرف حاليًّا بـ"رابغ"، و"قَرْنُ المنازلِ" ميقات أهل نجد والطائف، ويعرف حاليًّا بـ"السيل الكبير"، و"يَلَمْلَم"، وهو ميقات أهل اليمن، ويُعرف حاليًّا بـ"السَّعْدية".
أمَّا ميقات حج أهل مكة: فمكةُ، وفي العمرة: أدنى الحِلِّ، ومن كان بين مكة وبين ميقات، فميقاته موضعه، كما أفاده الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (8/ 81، ط. دار إحياء التراث العربي)، والشيخ حسن المشَّاط المالكي في "إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام" (ص: 35-36، ط. مطابع البنوي جدة).
قد نَصَّ جمهور الفقهاء على مشروعية الإحرام لمن جاوز ميقاته إلى ميقات آخر، وأنه بذلك صار من أهل الميقات الثاني؛ إذ المقصود حصول الإحرام من أيِّ ميقات كان، دون اختصاصٍ أو تقييدٍ، ومن غير نظرٍ إلى وطنِ النَّاسك أو انتسابه إلى بعض الأقطار.