موقع 24:
2024-10-05@06:55:58 GMT

الطريق للاعتراف بدولة فلسطين

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

الطريق للاعتراف بدولة فلسطين

االاعتراف بدولة فلسطين لن يكون تصرفاً منفرداً ما دامت 138 دولة قد سبق أن اعترفت بها


إذا كانت إسرائيل تفرض انتهاكاتها للقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة كأمر واقع، ثم يصل الحال يوم 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بتحدي رئيس وزرائها نتنياهو للعالم كله، وهو يقول في اجتماع لحزب الليكود، إنه الوحيد القادر على منع قيام دولة فلسطينية، والوحيد القادر على الصمود في وجه أي ضغوط أمريكية.

. عندئذ ألا يكون من الطبيعي والمنطقي أن تتخذ دول عديدة خطوة نحو الاعتراف بدولة فلسطين؟ وليس أيسر الآن من تلاقي أكثر من مئة دولة نحو هذا الهدف.

إن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني عاد ليحتل مقدمة الاهتمامات عالمياً، وحتى إذا لم تتخذ دول الغرب موقفاً عاجلاً في هذا الاتجاه، فإن تظاهرات الملايين في تلك الدول تنادي بحق الفلسطينيين في دولتهم.


لقد سبق أن صوّتت 139 دولة من بين أعضاء الأمم المتحدة وعددهم 193 دولة، بالاعتراف بدولة فلسطين بكامل أراضيها. وإن كانت ثلاث دول غربية، هي أمريكا وفرنسا وبريطانيا، قد ربطت اعترافها بدولة فلسطين، بحل النزاع أولاً مع إسرائيل سلمياً. مع أن الجميع يعرف أن إسرائيل لم تقدّم أي بادرة لهذا الحل السلمي، وأمامهم إعلان نتنياهو في تحدٍّ للعالم بأنه لن يقبل بقيام دولة فلسطينية.
وفي أمريكا ذاتها علت أصوات تطالب بإعلان دولة فلسطين، وهو ما نقلته صحيفة «واشنطن بوست»، عن أصوات ذكرت أنها تعلو الآن في أمريكا تقول علينا الآن الاعتراف بدولة فلسطينية، وأن الفلسطينيين لم يعودوا قادرين على تحرير أرضهم بالوسائل السياسية. وقالت: ولذلك يجب على الرئيس بايدن أن يعترف بشجاعة بدولة فلسطينية ديمقراطية مستقلة، تعيش جنباً إلى جنب في سلام وأمان مع إسرائيل.
إن القواعد الشرعية لقيام دولة فلسطين قد تأسست منذ قرار الأمم المتحدة رقم 181، الذي كان نتيجة لقرارها للتقسيم في عام 1947 بإيجاد دولتين إسرائيل وفلسطين.
ثم إن قرار مجلس الأمن رقم 242 طالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها في عام 1967، واعترف بوحدة الأراضي والاستقلال السياسي لجميع الدول، ثم أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3236 في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1974 تعترف فيه بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والاستقلال الوطني، والسيادة في فلسطين. ولحق بذلك في عام 1988 اعتراف كثير من دول آسيا وإفريقيا الأعضاء في حركة عدم الانحياز بدولة فلسطين. معنى ذلك أنه يوجد أساس دولي واقعي للتحرك نحو هذا الهدف.
إن العالم مشغول الآن بمسألة قضية الدولة الفلسطينية، والتي تحتل قمة الاهتمامات الدولية. ومثلما كتبت عالمة السياسة كلير روث، أن مسألة إعلان الدولة الفلسطينية كانت مختلفاً عليها لعقود بين أطراف عديدة، لكن الوضع الحالي الذي أسفرت عنه أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول، ثم حرب الإبادة على غزة، قد هزّت مشاعر شعوب العالم، وأيقظتها من سلبيتها تجاه الحالة الفلسطينية، وهو ما أعادها إلى مقدمة الاهتمامات.
الآن تلفت الأنظار توجهات قوية وضاغطة على حكومات دول الغرب المترددة في دفع الأمور نحو الاعتراف بدولة فلسطين، توقفت أمام إحداها ممثلة في جلسة نقاش مطولة بمجلس العموم البريطاني بتاريخ الخميس 24 فبراير (شباط) 2022، يطالب فيها الأعضاء حكومتهم باتخاذ موقف عاجل للاعتراف بدولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، وشارك في الجلسة 35 متحدثاً من النواب، وكلهم تقريباً طالبوا بالاعتراف بدولة فلسطينية، وربما كانت النائبة جولي إيليوت التي افتتحت الجلسة، قد لخصت رأي باقي الأعضاء. فقد قالت، إن الوقت كان قد حان منذ سنوات للاعتراف بدولة فلسطين، بينما نحن نرى في كل عام تصرفات لحكومة إسرائيل، وهي تتعمد خلق حقائق جديدة على الأرض بالبناء والتوسع في المستوطنات غير المشروعة، وضمّ أراضٍ فلسطينية.
إن الاعتراف بدولة فلسطين لن يكون تصرفاً منفرداً، ما دامت 138 دولة بالأمم المتحدة قد سبق أن اعترفت بها. وهو ما كانت قد أشارت إليه كلمات أعضاء مجلس العموم البريطاني، وقولهم إننا لهذا ندعو للاعتراف بدولة فلسطين فوراً وفي الحال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فلسطين الاعتراف بدولة فلسطین للاعتراف بدولة فلسطین بدولة فلسطینیة دولة فلسطینیة دولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

نازحون يعبرون الحدود سيرًا على الأقدام بعد غارة إسرائيلية قطعت الطريق الدولية بين لبنان وسوريا

شنت إسرائيل في ساعات الليل سلسلة من الغارات الجوية المكثفة استهدفت عدة مناطق متفرقة في لبنان. من بين هذه المناطق، كانت منطقة المصنع الحدودية في شرق لبنان بالقرب من سوريا. أسفرت هذه الضربات عن قطع الطريق الدولية التي تربط بين البلدين، مما أثر على حركة المرور والنزوح في المنطقة.

اعلان

في الأيام الأخيرة، استخدم عشرات الآلاف من الأشخاص الطريق السريع للهروب من القصف الإسرائيلي. يقع المعبر الحدودي في وادي البقاع ويُعتبر شريان نقل رئيسي للأشخاص والبضائع بين بيروت ودمشق.

تظهر لقطات فيديو لوكالة أسوشيتد برس الفوهتين الضخمتين الناتجتين عن الغارات على جانبي الطريق، حيث تم رصد أشخاص يحملون حقائبهم وهم يعبرون على الأقدام بعد أن تم إنزالهم من سيارات لم تتمكن من المرور عبر موقع الهجوم.

استخدم عشرات الآلاف من الأشخاص الطريق السريع للفرار من القصف الإسرائيلي، منطقة المصنع الحدودية في شرق لبنان مع سوريا، 2024AP

تأتي هذه الغارات بعد يوم من تصريحات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الذي زعم أن حزب الله يقوم بنقل معدات عسكرية عبر المعبر.

من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام سورية موالية للحكومة بأن الطائرات الإسرائيلية أطلقت صاروخين، مما ألحق أضراراً في منطقة المصنع الحدودية بين لبنان وسوريا.

Relatedدمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفةفي اليوم 364 للحرب: إسرائيل تصعد هجماتها الجوية في غزة والضفة ولبنان وتستهدف خليفة نصرالله المحتملمأساة في لبنان.. شحّ في معدات الدفاع المدني وعمليات الإنقاذ ما زالت مستمرة تحت النيرانناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان

من جهتها، سجلت السلطات اللبنانية عبور 256,614 مواطناً سورياً و82,264 مواطناً لبنانياً إلى الأراضي السورية بين 23 و30 سبتمبر، بالتزامن مع بدء القصف الإسرائيلي المكثف على جنوب وشرق لبنان، وفقاً للمديرية العامة للأمن اللبناني.

من الجدير بالذكر أن إسرائيل استهدفت منطقة معبر المصنع خلال آخر حرب شاملة لها مع حزب الله في عام 2006.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسبانيا تبدأ عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان: أول طائرتين تقلعان إلى مدريد شاهد: سفينة "ميدلاينز" تنقل مئات الركاب الفارين من الحرب في لبنان إلى ميناء مرسين التركي نجيب ميقاتي: لا خيار الا الدبلوماسية وعملية النزوح هي الأكبر في لبنان أزمة إنسانية سوريا جنوب لبنان اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. في اليوم 364 للحرب: إسرائيل تصعد هجماتها الجوية في غزة والضفة ولبنان وتستهدف خليفة نصرالله المحتمل يعرض الآن Next تونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصادية يعرض الآن Next خامنئي: إسرائيل لن تنتصر أبدا على حماس وحزب الله ولا تراجع للمقاومة مهما اغتالوا من رجالاتها يعرض الآن Next بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع يعرض الآن Next تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بعد الهجوم الإيراني.. قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية تتعرض لأضرار جسيمة والتهديدات النووية تلوح في الأفق الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانحزب اللهميشال بارنييهقصفدونالد ترامبتايوانفرنساقطاع غزةحركة حماسالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • «الحرية المصري»: كلمة الرئيس رسالة بأن إقامة دولة فلسطينية السبيل الوحيد للسلام
  • نازحون يعبرون الحدود سيرًا على الأقدام بعد غارة إسرائيلية قطعت الطريق الدولية بين لبنان وسوريا
  • أمير قطر : لاسلام من دون إقامة دولة فلسطينية
  • شريف الجبلي: قطاع الأسمدة أمن قومي للسوق الأفريقي
  • أمير قطر: ما يحدث في غزة إبادة جماعية.. ولا سلام دون إقامة دولة فلسطينية
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • بلينكن: التطبيع لن يتقدم دون إنهاء الحرب في غزة وإقامة دولة فلسطينية
  • ‏أمير قطر: لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية
  • بو حبيب: إسرائيل تنتهك القانون الدولي أيًا كان مدى محدودية توغلها
  • وزير الخارجية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية