بيروت ـ “راي اليوم”: أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة “حماس”، اليوم السبت، إدخال عبوة “شواظ 1” المضادة للدروع، ضمن الوسائل القتالية المستخدَمة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. وقالت “القسام”، في بيانٍ مقتضب، إنّ “مهندسيها فجروا إحدى العبوات (من نوع “شواظ 1”) في آليات العدو المتوغلة خلال الاقتحام الأخير لمخيم جنين”، لافتةً إلى أنها ذات قدرة تدميرية عالية.

وأكدت “القسام” أنّ مهندسيها في وحدة الهندسة “يواصلون العمل ليلاً ونهاراً من أجل إنتاج أكبر عدد من العبوات، وتطوير نماذج جديدة عنها”.

ويتمتع الجهاز، الذي تم إدخاله حديثاً لمدينة جنين في الضفة الغربية، بقدرات خارقة للدروع، الأمر الذي يمثل قفزةً هائلةً إلى الأمام للمقاومة الفلسطينية في المدينة.

ويبدو أنّ شواظ (يعني اللهب) يشبه الأجهزة التي استخدمتها المقاومة العراقية ضد القوات الأميركية في أثناء احتلالها البلاد، ويشبه التي استخدمتها المقاومة اللبنانية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنوبي لبنان قبل عام 2000. وتمتلك هذه الأجهزة قدرات اختراق لـ200 ميلليمتر من الفولاذ، وفقاً لبعض البيانات العسكرية الأميركية. ويتكوّن جهاز المتفجرات الخارق للدروع من علبة تحتوي على مادة متفجرة ومغطاة ببطانة على شكل مخروطي الشكل. وتستهدف البطانة الهدف لأنها أضعف نقطة ينطلق منها الانفجار. وتنتقل الصفائح المعدنية، المصنوعة عادةً من النحاس، نظراً إلى خصائصها القابلة لاختراق الهدف، بينما تتحول إلى شكل يشبه السهم يسمح لها باختراق المركبات المدرعة. ويوضح الشكل أدناه كيفية حدوث هذه العملية. وسارت حركة المقاومة في الضفة الغربية المحتلة على خطى المقاومتين في لبنان والعراق، اللتين قاتلتا ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي والجيش الأميركي. ويتم تصنيع الأجهزة من أنابيب معدنية متوافرة بصورة شائعة، ومن قرص معدني مقعّر أو نحاسي. وسيسمح هذا الاختراق الكبير في القدرات الهندسية لمقاتلي المقاومة بضرب المركبات العسكرية الإسرائيلية المدرعة بشدة من مسافات أطول مما تسمح به العبوات الناسفة التقليدية. وتوضع هذه العبوات الخارقة للدروع عند جوانب الطريق و”نقاط المقتل”، بحيث تضطر المركبات إلى الإبطاء أو التوقف. وقام مشغل الجهاز، كما هو موضح في مقطع الفيديو أعلاه، بتفجير المادة المتفجرة عبر سلكٍ كهربائي من مسافة بعيدة.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

كتائب القسام تعلن قتل جنود إسرائيليين في مدينة غزة

أعلنت كتائب القسام الذراع المسلح لحركة حماس اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 ، عن قتل وجرح عدد من الجنود الإسرائيليين بعد استهداف عناصرها قوة مكونة من 14 جنديا تحصنوا داخل أحد المنازل بحي الشجاعية شرقي مدينة غزة .

كما قالت كتائب القسام، في سلسلة بيانات نشرتها على "تلغرام"، إنها نفذت عدة عمليات في محاور توغل الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة، أبرزها أيضا قتل جنديين من "مسافة الصفر" في الشجاعية.

وأضافت: "تمكن مجاهدو القسام من استهداف قوة صهيونية قوامها 14 جنديا تحصنت داخل أحد المنازل بقذيفة TBG وإيقاعهم بين قتيل وجريح في حي الشجاعية".

وتابعت في بيان ثانٍ: "تمكن مجاهدو كتائب القسام وسرايا القدس من الإجهاز على جنديين صهيونيين من مسافة صفر في حي الشجاعية".

وأوضحت في بيان ثالث أن عناصرها "اشتبكوا مع قوة إسرائيلية راجلة في الشجاعية ما أسفر عن إيقاع أفرادها بين قتيل وجريح".

وفي بيانين منفصلين، قالت "القسام" إن عناصرها استهدفوا "دبابة من نوع ميركافاه 4 وناقلة جند من نوع نمر، بقذيفتي الياسين 105، في حي الشجاعية".

وفي محور التوغل الإسرائيلي بمدينة رفح جنوبي القطاع، قالت القسام إن عناصرها استهدفوا "دبابتي ميركافاه 4 بقذائف الياسين 105، في منطقة المخيم الغربي بالمدينة"، مضيفة: "رصد مجاهدونا هبوط الطيران المروحي للإخلاء (في إشارة لوجود مصابين أو قتلى)".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • المقاومة تقلب الموازين في غزة.. مشاهد بطولية لقصف مراكز قيادة الاحتلال واستهداف جنوده آلياته العسكرية من مسافة صفر (فيديو)
  • مخاوف إسرائيلية متصاعدة من تطور قدرات المقاومة في الضفة الغربية
  • هجوم يمني على هدف حيوي في حيفا بدولة الاحتلال
  • كتائب القسام تعلن قتل جنود إسرائيليين في مدينة غزة
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح بطولية وتعكس قدرة قتالية عالية
  • كتائب المقاومة تكبد الاحتلال خسائر بالشجاعية
  • هنا الشجاعية يا نتنياهو.. هكذا علق نشطاء المنصات على أداء المقاومة
  • المقاومة في الضفة.. بين العبوات الناسفة وسلاح الحرائق
  • قصف قوات العدو في محور “نتساريم” بقذائف الهاون وصواريخ “رجوم” / فيديو
  • “المقاومة في العراق” تعلن ضرب هدف إسرائيلي حيوي في إيلات