البوابة:
2024-10-03@22:40:37 GMT

حصيلة قاسية على المشهد الثقافي بعد الحرب على غزة

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

حصيلة قاسية على المشهد الثقافي بعد الحرب على غزة

البوابة - نتيجة الحرب على غزة تعرض المشهد الثقافي الى الكثير من الخسائر التي طالت وما زالت تطال الهيئات الثقافية في فلسطين، منذ بدء العدوان الغاشم على قطاع غزة، وهي خسائر تتنوع ما بين خسائر مادية وبشرية.

حصيلة قاسية على المشهد الثقافي بعد الحرب على غزة

وشملت الخسائر استهداف متاحف، مثل: متحف القرارة ومتحف رفح ومتحف البادية وفندق المتحف ومتحف الباشا، وتجريف وتدمير حديقة الجندي المجهول في حي الرمال والنصب التذكاري الشهير فيها، وكذلك تدمير تمثال العنقاء في قلب ميدان فلسطين في غزة الذي يشير إلى شعار مدينة غزة، وتدمير النصب التذكاري لصرح الشهداء الستة في مخيم جباليا وغيرهم الكثير، وسرقة التمثال الحديدي حصان جنين، والذي صنعه النحات الألماني وماس كبلبر من مخلفات اجتياح الاحتلال لمدينة جنين ومخيمها عام 2002 وهو أحد الشواهد على جرائم الاحتلال.

ونتيجة القصف الغاشم لغزة توقفت الكثير من الأنشطة الثقافية، منها مهرجان الصابون في مدينة نابلس والاحتفالات بيوم التراث الوطني، وإلغاء مهرجان المسرح الوطني الذي كان مقررًا في نوفمبر.

وعلى صعيد الخسائر الثقافية البشرية، استشهد عدد كبير من الفنانين والكتاب والمبدعين بلغ عددهم 44 من العاملين في قطاع الثقافة من مبدعين وكتاب ما بين شعراء وروائيين وكتاب وأعضاء في فرق دبكة بما في ذلك فرق الأطفال.

المصدر: القاهرة24

اقر أ أيضاً:

ذكرى ميلاد المفكر والعالم الكبير مصطفى محمود

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الحرب غزة ثقافة متحف متاحف فلسطين التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

أشرف أبو الهول: ردة فعل نتنياهو على الضربات ستكون قاسية

قال الكاتب الصحفي أشرف أبو الهول، إن إيران بضرباتها اليوم على جميع أنحاء إسرائيل أعطت لرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو فرصة عمره، ونتنياهو في حالة النشوة وجيشه مستعد لأي رد على إيران.

ونوه "أبو الهول"، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، بأن رد نتنياهو سيكون قاسي هذه المرة؛ لأنه يريد أن يقضي على كل أعدائه دفعة واحدة، مشددًا على أن نتنياهو لديه بنك الأهداف الموجود في طهران، منوهًا بأنه من الممكن أن يكون تدخل أمريكي لتهدئة الأوضاع بعض الشئ؛ لأنه من مصلحته أن يكون الوضع مستقر إلى ابعد حد بسبب الاقتراب على الانتخابات الأمريكية.

وشدد على انه من المتوقع أن يستهدف إسرائيل للبرنامج النووي الإيراني أو بعض المنشآت الهامة، مؤكدًا أنه سيكون هناك ضغط على نتنياهو ليطلق جولة أخرى من الألعاب النارية مثلما فعلت إيران، ولا يستهدف أهداف بعينها.

قال الكاتب الصحفي اشرف أبو الهول، :"رد فعل الشارع الإسرائيلي اختلف بين الهجوم على غزة وضرب لبنان بسبب الرهائن"، موضحًا أن تدمير غزة كان الهدف من الحرب الإسرائيلية على القطاع، منوهًا بأن الجيش الإسرائيلي منذ أكثر من شهرين أعلن أنه أنهى مهمته في غزة، ونتنياهو كان ينتظر اللحظة المناسبة للانتقال من جبهة غزة لجبهة للبنان، مشددًا على أن عمليات إسرائيل في الجبهة اللبنانية بدأ باختراف أجهزة اللاسلكي البيجر والهوكي كوكي واستهداف عناصر حزب الله.

مقالات مشابهة

  • قادة الاحتلال: التوغل في لبنان محفوف بالمخاطر و”الوحل اللبناني عميق ومغرق” وسيكلفنا الكثير
  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام
  • الحرب قاسية.. مصدر إسرائيلي يؤكد إصابة قاعدة جوية بضربة إيران
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” الذي ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة
  • وزير الثقافة يعلن فتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً.. الأحد
  • أشرف أبو الهول: ردة فعل نتنياهو على الضربات ستكون قاسية
  • في يومها الـ 361 - حصيلة شهداء وجرحى الحرب على غزة
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • أغنية: الليبيون طيبون وباستطاعتهم تحقيق الكثير من التوافق
  • علي الخواجة لـ "الفجر الفني": أغاني تامر حسني تعبر عني وتعلمت منه الكثير (خاص)