ليس من الضروري أن تعلن الأمراض عن ذاتها، بظهور أعراض تنذر بالإصابة، فبعض الأمراض يطلق عليها القاتل الصامت، باعتبارها يصعب اكتشافها بسبب عدم وجود أعراض في بدايتها، ما يصعب من مهمة علاجها أو إنقاذ المريض في وقت مبكر، خاصة أن بعضها يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب. 

5 أمراض صامتة قاتلة تهدد بالوفاة في هدوء

- يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر الأمراض القاتلة شيوعًا في العالم، ويدخل ضمن قائمة القاتل الصامت، باعتباره لا يتسبب في أي أعراض في البداية، حتى تصل مستويات ضغط الدم إلى مراحل خطيرة، يمكن بدورها أن تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، وبالتبعية الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية وأمراض الكلى وبعض الأمراض الأخرى، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية.

 

- يأتي أيضًا ارتفاع الكوليسترول، ضمن قائمة الأمراض الأكثر خطورة، باعتبارها لا تظهر منذ البداية، لكنها يمكن أن تصل خطورتها إلى الوفاة في بعض الأوقات، إذ يمكن أن يؤدي إلى تراكم اللويحات في الشرايين، ليصل إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية وأمراض أخرى. 

- مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على طريقة استخدام الجسم للسكر،  يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف الأعصاب والأعضاء الأخرى، وقد تصل مخاطره إلى مشاكل في الرؤية وفقدان الوزن والتعب ومشاكل في التحكم في المثانة ومشاكل أخرى في الهضم.

- السرطان يأتي أيضًا ضمن مجموعة من الأمراض التي تتميز بنمو الخلايا غير الطبيعية، لكنه يعد الأكثر خطورة مما سبق باعتباره يمكن أن ينشأ في أي جزء من الجسم، وفي بعض الأحيان بأجزاء متفرقة، وأيضًا لا يظهر بأعراض.

- يُعد مرض الكلى المزمن حالة تؤدي إلى تلف الكلى، ويصل في بعض الأحيان إلى الوفاة، حال الفشل في التعامل بصورة جيدة معه، إذ يؤدي في معظم الأحيان حال تجاهله أو الإهمال في علاجه إلى تلف في وظائف الكلى، ما يؤدي لإصابة مزمنة بالفشل الكلوي، ما قد يتطلب غسيل الكلى أو زرع كلى في بعض الأوقات.

طرق الوقاية من الأمراض القاتلة الصامتة  اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ممارسة الرياضة بانتظام. الحفاظ على وزن صحي. الإقلاع عن التدخين. الحد من تناول الكحول. إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ضغط الدم السرطان السرطان الضغط الكوليسترول یمکن أن إلى تلف فی بعض

إقرأ أيضاً:

احذر مضاعفات الإجهاد الحراري.. تعرف على طرق الوقاية منه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتعرض الكثير من الأشخاص للإجهاد الحراري نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وتشمل الأمراض المرتبطة بالحرارة الإنهاك الحراري، أو ضربة الشمس، ولكل منها أعراضه وعلاجاته المختلفة، ويمكن أن تتراوح الأعراض من التعرق الغزير إلى الدوخة، في هذا التقرير نتعرف على مضاعفات الإجهاد الحرارى في حالة عدم علاجه وطرق الوقاية، بحسب موقعى تايمز ناو وiastate.

مضاعفات الإجهاد الحرارى في حالة عدم علاجه
ضربة الشمس
هي من أخطر مضاعفات الإجهاد الحراري، وهى حالة طبية مفاجئة تحتاج لمتابعة سريعة، أعراض الحالة هي الارتباك والقلق، والجلد الساخن والجاف، والتعرق الغزير، والتنفس السريع، يمكن أن تؤدي ضربة الشمس غير المعالجة إلى تلف الأعضاء وتؤدي إلى الوفاة.

الإنهاك الحراري عرض أقل ولكن ليس خطيرا، علامات الحالة هي التعرق الشديد، والدوخة، والتعب، وتشنجات العضلات والغثيان، وعند تناول الشخص الكثير من السوائل والراحة يمكن أن يقلل من منع تطور الحالة إلى ضربة الشمس.

مضاعفة الحالات المزمنة
يمكن أن يؤدي الإجهاد الحراري إلى مضاعفة الحالات الصحية الحالية، الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل الكلى أو أمراض الجهاز التنفسي هم أكثر إصابة للمضاعفات أثناء الطقس الحار، الضغط على الجسم من درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن يؤثر على هذه الظروف الأساسية.

الجفاف
التعرق هو حالة طبيعية لتبريد الجسم، ولكنه يؤدي إلى فقدان السوائل، يمكن أن يسبب الجفاف الناتج عن التعرض للحرارة و الصداع والضعف وإضعاف الوظيفة الإدراكية وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤثر على الكلى ويؤدي إلى فشل الأعضاء.

الوفاة
يمكن أن تزيد الحرارة الشديدة من خطر الوفاة، خاصة بين الفئات مثل كبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

طرق الوقاية من الإجهاد الحراري
- يجب معرفة أعراض الإجهاد الحرارى مع إعطاء فترات راحة كافية في الظل أو في بيئة أكثر برودة .
- التواجد مراوح كافية للتهوية وتبريد الجسم.
-ارتد ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة.
-التواجد في الظل بعيدا عن الحرارة المباشرة للشمس قدر الإمكان ، مع ارتداء قبعة تحت أشعة الشمس المباشرة .
-شرب الكثير من الماء: يحتاج الجسم إلى الكثير من الماء في البيئات الحارة.

مقالات مشابهة

  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • أعراض الإجهاد الحراري وطرق الوقاية
  • الفقر الرقمي: أزمة صامتة تؤثر على حياة الملايين
  • لمرضى القلب.. عقار إنقاص الوزن يثبت فعاليته في الوقاية من النوبات
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • 10 أعراض تدل على الجفاف في الطقس الحار.. اعرفها
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • احذر مضاعفات الإجهاد الحراري.. تعرف على طرق الوقاية منه
  • وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية ويشيد بمستوى المعمل