أنا أهلاوي ..أنا زملكاوي.. أعشق الترجي.. أحب الهلال.. برشلونة حبي.. ريال مدريد عشقي.. هكذا .. نلقي بأنفسنا للتهلكة.. ونقع في المحظور.. والحرام.. وذلك حسب “,”فتاوى“,” .. بعض مشايخ العصر..!!
سؤال : ما هو الحكم في الدخول إلى ملعب كرة القدم لمشاهدة المباريات؟
الجواب : الدخول للملعب لمشاهدة مباريات كرة القدم إن كان لا يترتب عليه ترك واجب كالصلاة .

. وليس فيه رؤية عورة.. ولا يترتب عليه شحناء وعداوة، فلا شيء فيه .. والأفضل ترك ذلك لأنه لهو .. والغالب أن حضوره يجر إلى تفويت واجب وفعل محرم ...
سؤال : ما حكم تشجيع الأندية الرياضية؟
الجواب : على المسلم أن يكون جادًّا في حياته، مشتغلاً بما خلق امن أجله وهو عبادة الله وحده، قال تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) وأن يربأ بنفسه عن مثل هذه الأمور التي تضره بدينه ودنياه .. وتشغله عن مصالحه الدنيوية والأخروية .. والقاعدة المقررة عن أهل العلم في المباحات أن ما شغل عن الواجبات أو صار وسيلة إلى ارتكاب محرم فانه يكون حينئذ حرامًا.. وأما ما يشغل عن المستحب ولا يكون وسيلة إلى محرم فإنه يكون حينئذ مكروهاً، وما لا يشغل عن هذا ولا ذاك فإنه يكون مباحًا على الأصل، ولكن بالنظر إلى أحوال المشجعين في مباريات الكره نجدهم قد انهمكوا في التشجيع، وغفلوا عن كثير من الواجبات، من ذلك ترك الصلاة في الجماعة وتأخيرها عن وقتها .. وغير ذلك مما لا يخفى .. فإذا وصل الأمر إلى هذا الحد فلا شك في التحريم حينئذ.. إضافة إلى ما يصاحب ذلك من تعلق القلب وانشغاله والحب والبغض من أجلها، والموالاة والمعاداة بسببها .

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

بعد أزمة كلبة خالد الصاوي.. مظهر شاهين لمنتقديه: «هاتولي فتوى بتقول حرام» |فيديو

أثار الشيخ مظهر شاهين، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، جدلاً واسعًا بعدما قام بمواساة الفنان خالد الصاوي في وفاة كلبته، وقد واجه الشيخ انتقادات لاذعة من قبل بعض الأطراف، مما دفعه للرد بقوة على منتقديه.

قالمظهر شاهين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج «تفاصيل»، المُذاع عبر فضائية «صدى البلد 2»: «لما اتكلمت كان معي الدليل، أن عاوز إلا ينتقدني ينتقد بالدليل ولا يقول كلام كالدخلاء»

وأضاف:«أنا قدمت التعازي وكان معي أدلة أبرزها أن الرسول عليه الصلاة والسلام واسى طفل صغير في وفاة عصفوره»، متابعا: «بقول للداعية اللي هاجمني أنت متعرفش حاجة عن الإنسانية أو الرحمة».

ولفت: «إلى أن الشيخ خالد الجندي عالم جليل يعرف قيمة الرحمة في الإسلام، وأنه أوضح قيمة الرحمة في الإسلام».

وتابع: «أتحدى كل من انتقدني في عزائي لكلبة خالد الصاوي أن يجد لي فتوى تحرم ما فعلت».

وأشار مظهر شاهين: «أتقدم بخالص التعازي للفنان خالد الصاوي في وفاة كلبته، وقلبي اتخلع لما قريت رثاء الفنان خالد الصاوي لكلبته، وعزيته في كلبته من باب الرحمة».

وقال الشيخ مظهر شاهين، في تصريحات سابقة، إن الحزن على الفقدان هو تعبير عن الرحمة التي أودعها الله في قلوب البشر، والإسلام دين الرحمة لكل مخلوق أليف، قائلًا: «قلبي اتخلع من مكانه».

وأضاف أن التعازي في الإسلام تكمن في الذهاب لأي شخص فقد حبيبا له أو وقع عليه أي ابتلاء في حياته، موضحا أن الهدف من التعزية المواساة ورفع الحالة المعنوية للشخص في ابتلائه، مردفًا أننا نعزي الأحياء وليس الأموات.

واستشهد مظهر شاهين بقول الله تعالى: «قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ»، كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء بالرحمة للبشرية جمعاء، معقبًا: «الإنسان الذي لا يحمل الرحمة في قلبه لا يحمل إسلاما في قلبه».

اقرأ أيضاًمفتي الجمهورية ينعي الشيخ جابر مبارك الصباح رئيس وزراء الكويت الأسبق

وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح رئيس الوزراء الأسبق

مقالات مشابهة

  • اتحاد كرة اليد: الفائز الأول ببطولة دوري النخبة سيشارك في بطولة الاندية العربية للسيدات
  • زعيم عصابة.. خالد الجندي يهاجم عالما أفتي بإباحة سرقة الكهرباء
  • "الرقب": إذا لم يرد حزب الله بقوة فإنه ذاهب للتفكك والانكسار
  • هل موت الراقصة خلال ذهابها للعمل يجعلها شهيدة؟ .. أزهري يفجر مفاجأة
  • خالد الجندي: والدي حرص على تربيتي بالحلال رغم فقرنا المدقع
  • برلماني: حزمة التسهيلات والإعفاءات الضريبية تسهم في تشجيع الاستثمار
  • بعد أزمة كلبة خالد الصاوي.. مظهر شاهين لمنتقديه: «هاتولي فتوى بتقول حرام» |فيديو
  • المقاولون العرب يُعيّن طلعت محرم في منصب القائم بأعمال مدير الكرة
  • دار الإفتاء: قراءة القرآن مصحـوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا
  • «القاهرة الإخبارية»: الانتهاء من إعداد اتفاقية تشجيع الاستثمارات المصرية السعودية