الحرة:
2024-07-10@10:13:25 GMT

بالنسبة للمستثمرين.. ماذا يحمل عام 2024؟

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

بالنسبة للمستثمرين.. ماذا يحمل عام 2024؟

يبدو أن المستثمرين مقتنعون بأن البنوك المركزية الغربية الكبرى تقترب من تحول طال انتظاره من رفع أسعار الفائدة إلى خفضها، فالأسواق ارتفعت على خلفية ذلك، لكن عام 2024 قد يحمل مفاجآت في وقت يتكيف فيه العالم مع نظام اقتصادي ليست الأموال رخيصة فيه.

وارتفعت الأسهم العالمية وانخفضت عائدات السندات الحكومية الرئيسية في الأسابيع القليلة الماضية، رغم تحذير محافظي البنوك المركزية من الرهان على التحول.

وفي الولايات المتحدة على سبيل المثال، أصبح المستثمرون الآن مستعدين فعليا لأن يقود مجلس الاحتياطي الاتحادي الاقتصاد نحو هبوط مثالي، وخفض التضخم من دون التسبب في ركود.

وتأتي قناعة السوق بعد أن فاجأ الاقتصاد الأميركي الناس بمتانته. وتيسر ذلك جزئيا بفضل مدخرات المستهلكين أثناء الجائحة وجاذبية أميركا باعتبارها مرفأ آمنا للاستثمارات في عالم تتزايد فيه الفوضى.

وقد يكون المستثمرون على حق، فقد قال خبير اقتصادي شهير ومسؤول سابق في الاحتياطي الاتحادي، في وقت سابق من العام الجاري، إن الاحتياطي الاتحادي استطاع تحقيق عمليات هبوط سلسة في كثير من الأحيان أكثر مما يُعتقد بشكل عام.

لكن كثيرين من المستثمرين والمديرين التنفيذيين يعتقدون أن الاحتمال منخفض. ومدخرات عصر الجائحة تنضب وتتجمع سحب العواصف، خاصة مع اقتراب انتخابات أميركية ستكون مثيرة للشقاق فيما يبدو.

ويراهن المستثمرون على أن الاحتياطي الاتحادي يستطيع خفض أسعار الفائدة بما يصل إلى 1.5 بالمئة بحلول نهاية عام 2024، لكن هذا سيترك أسعار الفائدة عند مستوى قريب من أربعة بالمئة وهو أعلى مما كان عليه طوال معظم العقدين الماضيين.

وعند هذا المستوى، ستظل السياسة النقدية تشكل عائقا أمام النمو، لأنها ستكون أعلى مما يسمى المعدل المحايد الذي لا يتوسع ولا ينكمش الاقتصاد عنده.

وأضف إلى ذلك مجموعة من المخاطر الأخرى التي تهدد التوقعات في 2024 وتتمثل في حربين كبيرتين وتوتر جيوسياسي متصاعد جعل العولمة تتراجع بوضوح، وانتخابات في عدد من البلدان قد تغير النظام العالمي جذريا وبطرق غير متوقعة.

ما الأهمية؟

يقوم كل شيء على أسعار الفائدة، من النمو الاقتصادي إلى أسعار الأصول المالية وكلفة الاقتراض لشراء سيارة أو منزل.

وتجعل أسعار الفائدة الأعلى الأصول عالية المخاطر، مثل أسهم التكنولوجيا والعملات المشفرة، أقل جاذبية لأن المستثمرين يمكنهم الحصول على عائد معقول دون الاضطرار إلى تحمل مخاطر كثيرة.

ومع صعوبة الحصول على الأموال، قد لا تتحقق الرهانات الأكثر خطورة وتنفجر فقاعات، مما يؤدي إلى أحداث مثل الأزمة المصرفية الإقليمية في الولايات المتحدة، في مارس الماضي. وفي الوقت الذي تواجه فيه الشركات صعوبة، فإنها تقتصد في نفقاتها. ويفقد الناس وظائفهم وتندر الوظائف الجديدة.

ماذا يعني هذا لعام 2024؟

رغم أن الاحتياطي الاتحادي وغيره من البنوك ترفع أسعار الفائدة منذ أكثر من عام، لكن العالم لم يكمل بعد التحول من وقت كانت فيه الأموال مجانية إلى فترة لم تعد فيها كذلك. ومن المرجح أن يكون عام 2024 هو العام الذي تتضح فيه آثار هذا التحول أكثر.

وهذا يعني أن الشركات، وفي بعض الحالات بلدان بأكملها، ستضطر إلى إعادة هيكلة التزامات ديونها، لأنها لن تصبح قادرة على تحمل دفع الفوائد.

وقد أصبح بعض ذلك واضحا بالفعل في مفاوضات ديون الأسواق الناشئة وتزايد حالات إفلاس الشركات. وسجلت طلبات إفلاس الشركات الأميركية أعلى مستوى منذ عام 2020. ومن المرجح أن يتكشف الأفق عن مزيد منها.

وفي الاقتصاد، ستعاني قطاعات مثل العقارات التجارية مزيدا من الألم مثل التضرر الشديد الذي لحق ببعض أسواق المكاتب بسبب طرق العمل الجديدة بعد الجائحة.

ومن المرجح أن يضطر مزيد من أصحاب العقارات إلى إعادة تقييم محافظهم الاستثمارية والتخلي عن مبان، مع تدفق الخسائر إلى البنوك والمستثمرين كما يحدث الآن مع شركة العقارات الأوروبية المتعثرة سيغنا.

وبالنسبة للمستهلكين، رغم أن المدخرات قد تدر عائدات أكبر، لكن كلفة الاقتراض المرتفعة ستتطلب تكييفا. وعلى سبيل المثال، لم يعرف كثيرون من الراشدين في الولايات المتحدة سوى أسعار فائدة منخفضة على قروضهم العقارية التي مدتها 30 عاما. وسيتعين عليهم التكيف مع أسعار فائدة تزيد عن المثلين وإجراء حسابات على ميزانياتهم.

وخلاصة القول إن قناعات المستثمرين ستخضع على الأرجح للاختبار في وقت سيتعين على الجميع فيه التوصل لطريقة للتكيف مع أسعار فائدة أعلى.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاحتیاطی الاتحادی أسعار الفائدة عام 2024

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني فوز تحالف اليسار المدوي في الانتخابات الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟

تعد الحكومة القوية في باريس ركيزة أساسية لاستقرار الاتحاد الأوروبي. وفي ظل وجود فرنسا الآن في منطقة سياسية مجهولة يلفها الغموض بشأن مستقبلها السياسي، يدعو المحللون إلى حل "براغماتي"

اعلان

عندما كشف استطلاع الخروج عن فوز مفاجئ لتحالف اليسار في فرنسا في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت يوم الأحد، تنفست العديد من أركان أوروبا الصعداء.

كان الوسطيون يخشون من أن يؤدي الصعود المحتمل لليمين المتطرف إلى الحكومة في فرنسا - ثاني أقوى اقتصاد في الاتحاد الأوروبي - إلى زعزعة الاستقرار الاقتصادي والسياسي وتقويض الدعم القوي الذي يقدمه الاتحاد لأوكرانيا.

ولكن مع وجود برلمان معلق وعدم وجود طريق واضح نحو ائتلاف حاكم، لا يزال الجمود السياسي في باريس يلقي بظلال من الشك على قدرة فرنسا على ممارسة نفوذها في بروكسل.

وضعت النتائج النهائية صباح يوم الاثنين تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على 182 مقعدًا من أصل 577 مقعدًا في الجمعية الوطنية الفرنسية، وتحالف الرئيس ماكرون الوسطي على 168 مقعدًا، والتجمع الوطني اليميني المتطرف على 143 مقعدًا.

وهذا يعني أن النتيجة المحتملة هي حكومة ذات ميول يسارية تتقاسم السلطة مع الرئيس الوسطي إيمانويل ماكرون.

ويقول الخبراء إنه على الرغم من خسارته مقاعد في الجمعية الوطنية، فقد خرج ماكرون بمصداقيته السياسية: وقال فيديريكو سانتوبينتو، مدير مركز الأبحاث الفرنسي "إيريس" لـ"يورونيوز": "سيكون أقل ضعفًا مما كنا نتوقع، وستظل فرنسا قادرة على ممارسة دورها الدولي بمهارة معينة، كما فعلت حتى الآن".

كيف أدى سقوط معسكر ماكرون وانحسار شعبيته إلى تغيير المشهد السياسي في فرنسا؟

وتعتبر الحكومة القوية في باريس ركيزة أساسية لاستقرار الاتحاد الأوروبي. وفي ظل وجود فرنسا الآن في منطقة سياسية مجهولة يلفها الغموض بشأن مستقبلها السياسي، يدعو المحللون إلى حل "براغماتي" يسمح لفرنسا بتحقيق الأولويات الملحة مع "درء" تهديد اليمين المتطرف.

بالنسبة لأوليفيا لازارد، الزميلة في مركز كارنيجي أوروبا للأبحاث، فإن الهزيمة غير المتوقعة لليمين المتطرف في الجولة الثانية تعني أن ماكرون "سيحتفظ بمصداقيته" بينما تتجنب فرنسا "الارتداد إلى نوع من السردية السيادية والقومية التي من الواضح أنها تتعارض مع أوروبا".

وقال لازارد لإذاعة يورونيوز شومان: "لا تزال فرنسا في الوقت الحالي أحد المعاقل الرئيسية في أوروبا ضد صعود اليمين المتطرف، وضد نفوذ روسيا". "وهذا يعني أن أوروبا ستظل آمنة لفترة زمنية نسبية عندما يتعلق الأمر بقضايا الدفاع".

ارتياح في كييف

كان من شأن فوز حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في الجولة الثانية من الانتخابات، والذي تصدر الجولة الأولى من التصويت قبل أسبوع، أن يشكل تهديدًا إضافيًا للدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا.

يتمتع حزب مارين لوبان بعلاقات تاريخية مع روسيا وتعهد بكبح جماح المساعدات الفرنسية لأوكرانيا. وقد حصل الحزب على قرض مثير للجدل بقيمة 9 مليارات يورو من أحد البنوك الروسية في عام 2014، على الرغم من فرض عقوبات على موسكو بسبب الاحتلال غير القانوني لشبه جزيرة القرم.

كان رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك من بين أوائل قادة الاتحاد الأوروبي الـ27 الذين ردوا على استطلاع الرأي: وقال توسك على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "في باريس الحماس، وفي موسكو خيبة الأمل، وفي كييف الارتياح"، وأضاف: "يكفي أن نكون سعداء في وارسو".

خشي القادة الأوروبيون - لا سيما في الجناح الشرقي - من أن تضعف يد الرئيس ماكرون في السياسة الخارجية إذا ما أُجبر على الدخول في ترتيب لتقاسم السلطة مع حكومة يمينية متطرفة، وأن هذا بدوره كان سيؤدي إلى إضعاف الدعم المالي والعسكري الذي تقدمه فرنسا لكييف.

وكان حزب لوبان قد غيّر موقفه من الحرب بشكل ملحوظ في الفترة التي سبقت الانتخابات الأوروبية في يونيو الماضي، قائلاً إنه سيواصل تقديم المساعدات الدفاعية ولكنه لن يرسل صواريخ بعيدة المدى أو أسلحة أخرى تسمح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية.

لكن زعيم حزب "فرنسا الأبية" اليساري المتطرف - وهو جزء من تحالف الجبهة الشعبية اليساري الجديد المنتصر - اتُهم في الماضي بتبني موقف متعاطف مع روسيا.

أما جان لوك ميلينشون - وهو أحد المدافعين عن الجيش الفرنسي قال جان لوك ميلونشون - في فبراير/شباط الماضي إن "الوقت قد حان للتفاوض على السلام في أوكرانيا مع بنود أمنية متبادلة"، وعارض باستمرار إرسال أسلحة متطورة إلى كييف.

الرئيس الروسي بوتين وزعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان 24/03/2017Mikhail Klimentyev/AP

إن دعم أوكرانيا هو إحدى القضايا التي يمكن أن تصدع وحدة الجبهة الشعبية الجديدة التي تدمج العديد من أنواع الاشتراكية من اليسار الناعم إلى اليسار المتشدد.

ترى لاتيتيا لانغلوا، الباحثة في جامعة أنجيه، أن الحزب الاشتراكي من يسار الوسط وزعيمه رافاييل غلوكسمان يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في تمكين التحالف المؤيد لأوكرانيا.

اعلان

وأوضح لانغلوا أن "رافاييل غلوكسمان، الذي من الواضح، كما نعلم، مؤيد جدًا لأوكرانيا، سيحاول ربما التخفيف من حدة خطابات حزب فرنسا الأبية". "أعتقد أن هناك إجماعًا داخل البلاد حول دعم أوكرانيا والدفاع عن قيم الديمقراطية ضد دولة عدوانية ومستبدة".

وأضافت: "أعتقد أنه سيكون من الصعب، حتى بالنسبة لفرنسا غير المنحنية، اتخاذ موقف داخل الحكومة من شأنه أن يشكك في دعم فرنسا لأوكرانيا كما هو الحال حاليًا".

المدافعون عن المناخ يتنفسون الصعداء

كما رحب المدافعون عن الصفقة الخضراء الأوروبية بهزيمة التجمع الوطني.

فقد سبق لزعيم التجمع الوطني جوردان بارديلا، الذي كان يأمل في الحصول على منصب رئيس الوزراء الفرنسي، أن دعا الحكومة الفرنسية إلى "التخلي" عن الصفقة الخضراء وهاجم ما وصفه بالسياسات البيئية "العقابية" للاتحاد الأوروبي.

من ناحية أخرى، دعا التحالف اليساري إلى خطة مناخية تهدف إلى تحييد الكربون بحلول عام 2050، ويريد أن تصبح فرنسا قوة في مجال الطاقات المتجددة مثل الرياح البحرية والطاقة الكهرومائية.

اعلان

"هذه الانتخابات الفرنسية هي دعوة للاستيقاظ للقادة الأوروبيين. فقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات لمعالجة تراجع التصنيع ونقص الاستثمار وفواتير الطاقة للأسر التي ارتفعت بسبب الاعتماد المكلف على واردات الغاز والنفط والفحم."

بعد انتصاره بالانتخابات.. ميلانشون أمام مناصريه: نحن جاهزون للحكمأين يقف اليسار الفرنسي إزاء ظاهرة الهجرة والحرب في أوكرانيا وسياسة المناخ؟بعد فوزه بالانتخابات التشريعية.. من هم قادة الائتلاف اليساري الفرنسي؟

وكان التجمع الوطني وحلفاؤه الأوروبيون قد تعهدوا بإلغاء الصفقة الخضراء الأوروبية قبل الانتخابات الأوروبية. وقد تبنى هذا الموقف أيضًا العديد من قوى يمين الوسط في أوروبا، مما أثار انتقادات واسعة النطاق بأن المحافظين التقليديين يسمحون لقوى اليمين المتطرف بالزحف إلى التيار الرئيسي.

ولكن مرة أخرى، يحذر الخبراء من أن ضعف يد ماكرون قد يكون له آثار سلبية على مكافحة تغير المناخ.

وقالت لولا فاليجو، المستشارة الخاصة للمناخ في مركز الأبحاث الفرنسي IDDRI: "النتائج أخبار جيدة لالتزام فرنسا بالعمل المناخي في الداخل، شريطة أن يتمكن البرلمان من تطوير ثقافة أقوى للتحالف".

"قد يستمر ماكرون شخصيًا في التأثير بقوة في الشؤون المناخية والمالية الدولية، كما فعل في كثير من الأحيان، لكن موقفه أكثر غموضًا بعد هذا التسلسل السياسي الذي يراقبه عن كثب على الصعيد العالمي".

اعلانشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية صدمة الانتخابات الفرنسية: فوز اليسار المفاجئ يؤدي إلى تراجع اليورو هزيمة لليمين المتطرف.. أحزاب اليسار تحقق مفاجأة وتتصدر الانتخابات التشريعية الفرنسية رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ الاتحاد الأوروبي الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون تغير المناخ الحرب في أوكرانيا جوردان بارديلا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الانتخابات التشريعية الفرنسية تطوي صفحاتها.. هزيمة لليمين المتطرف وأحزاب اليسار تفجر مفاجأة كبيرة يعرض الآن Next نزوح إثر نزوح: إسرائيل تجبر الفلسطينيين على مغادرة مدينة غزة بالقوة لاقتحامها مرة أخرى يعرض الآن Next مسيّرة أوكرانية تضرب مستودعا للذخيرة غرب روسيا واستمرار حرب الاستنزاف بين البلدين يعرض الآن Next صدمة الانتخابات الفرنسية: فوز اليسار المفاجئ يؤدي إلى تراجع اليورو يعرض الآن Next شاهد: بعد جزر الكناري ومايروكا ومالقة.. حمى الاحتجاجات على السياحة المفرطة تجتاح برشلونة اعلانالاكثر قراءة الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟ جزيرة سترومبولي الإيطالية ترفع حالة التأهب بعد ثوران بركانها السياحة المفرطة في أثينا.. دعوات للسيطرة على هذا القطاع في اليونان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون جان-لوك ميلانشون مارين لوبن إسبانيا حركة حماس حيوانات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا الاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الفيدرالي الأمريكي: لا يمكنني تحديد موعد لخفض أسعار الفائدة
  • «سيتي جروب» يتوقع خفض أسعار الفائدة الأمريكية من 5.5% إلى 3.5%
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا.. و«الفيدرالي الأمريكي» يتجه نحو خفض الفائدة
  • ارتفاع سعر الذهب عالميا اليوم.. «اعرف الأوقية بكام؟»
  • رئيس الاحتياطي الفيدرالي: نقترب من اتخاذ قرار بخفض الفائدة
  • النفط يتراجع والذهب والدولار يرتفعان مع ترقب شهادة رئيس الاحتياطي الاتحادي
  • الذهب يعوض خسائره ويرتفع عالميا مع ترقب مستجدات «الاحتياطي الفيدرالي»
  • استقرار الدولار واليورو قبل شهادة رئيس الاحتياطي الاتحادي حول أسعار الفائدة
  • استقرار مؤشر الدولار عالميا بعد خسارته 1% الأسبوع الماضي
  • ماذا يعني فوز تحالف اليسار المدوي في الانتخابات الفرنسية بالنسبة لأوروبا؟