بوابة الفجر:
2024-09-29@08:01:42 GMT

أسباب الشعور بالدوخة عند الوقوف بشكل مفاجئ

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

يشعر الكثيرون بالدوار والدوخة عند الوقوف بشكل مفاجئ، ويتساءلون حول سبب حدوث هذا الأمر، وهل الأمر يتعلق بضغط الدم أم أن هناك أسباب أخرى؟ وفى هذا التقرير نتعرف على أسباب الشعور بالدوار والدوخة عند الوقوف من مكانك.

وقال جيفري كورسون، طبيب القلب بمستشفى كليفلاند كلينيك الأمريكية "عندما تقف يمكن أن تتسبب آثار الجاذبية على جسمك في استقرار الدم أو تجمعه في الأوردة في الجزء السفلي من جسمك".

وتابع قائلًا: "عادة ما يكون لجسمك عدد من الاستجابات الفورية التي تساعد في الحماية من هذا الانخفاض في ضغط الدم، إذا كانت أى من هذه الاستجابات متوقفة أو بطيئة الحدوث، فإن النتيجة هى أن ضغط الدم فى دماغك ينخفض ​​ما يجعلك تشعر بالدوار".

أسباب الشعور بالدوخة 

توجد عدة أسباب محتملة للشعور بالدوخة عند الوقوف المفاجئ. من بين هذه الأسباب:

1. انخفاض ضغط الدم: عند الوقوف المفاجئ، قد يحدث انخفاض مؤقت في ضغط الدم، مما يؤدي إلى تدفق أقل من الدم إلى الدماغ ويسبب الدوخة.

2. انخفاض مستوى السكر في الدم: إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى السكر في الدم (انخفاض السكر)، فقد يحدث دوخة عند الوقوف المفاجئ. يمكن أن يكون ذلك بسبب الصيام الطويل، أو تناول كمية قليلة من الطعام، أو مشاكل في إدارة السكري.

3. اضطراب التوازن الداخلي: يتحكم النظام العصبي في التوازن والتنسيق بين العين والأذن الداخلية والجهاز الحركي. إذا كان هناك اضطراب في هذا النظام، فقد يحدث دوار أو دوخة عند الوقوف المفاجئ.

4. تأثير الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب الدوخة كآثار جانبية، بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم والمهدئات والمضادات الحيوية وغيرها.

5. قلة النشاط البدني: قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة أو قلة النشاط البدني إلى ضعف عضلات الساق وتقليل القدرة على توزيع الدم بشكل فعال عند الوقوف المفاجئ.

6. التوتر الشديد أو القلق: يمكن أن يؤدي التوتر الشديد أو القلق إلى زيادة إفراز الأدرينالين، مما يؤثر على الدورة الدموية ويسبب الدوخة.

إذا كنت تعاني من مشكلة الدوخة المتكررة عند الوقوف المفاجئ، ينصح بمراجعة الطبيب لتقييم الوضع وتحديد السبب المحتمل واتخاذ التدابير اللازمة. قد يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل وطلب بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى تسبب الدوخة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدوخة أسباب الدوخة اعراض الدوخة ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية: الألبان ومشتقاتها تتسبب في تهيج القولون العصبي

قال الدكتور هاني جبران، استشاري التغذية العلاجية، إن مريض القولون العصبي عليه أن يبعد تمامًا عن التوتر، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأكلات يمكن أن تزود من آلام القولون العصبي وتختلف من شخص لآخر مثل، الفول والبيض والألبان ومشتقاتها، فضلا عن أنه لا بد من التأكد من أن الشخص يعاني من القولون العصبي وليس من أي أمراض أخرى كحساسية اللاكتوز.

التوتر والقولون العصبي

وأضاف «جبران» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، أن مريض التوتر لديه نفس الأعراض التي يعاني منها مريض القولون العصبي، لذا لا بد من الكشف والتعرف على أسباب الانتفاخات، كون أدوية التوتر تختلف عن أدوية القولون العصبي.

وأوضح أنه في حالة تكرار الشعور بالآلم لا سيما بعد تناول أكلات معينة فعلى المريض الذهاب إلى الطبيب، كون أنه ليس من الضرورة أن يعاني من القولون فقد يعاني من المرارة، موضحًا أنه عليه التوجه إلى طبيب متخصص في أمراض الباطنة ودكتور الأشعة ليتأكد من عدم وجود حصاوي بالمرارة.

شرب المياه باستمرار يساعد في تقليل الشعور بألم القولون العصبي

وأكد أن شرب المياه باستمرار وممارسة الرياضة يساعدا في تقليل الشعور بألم القولون العصبي، متابعًا: «هناك بعض الأسباب العضوية والنفسية التي تسبب الإصابة بالقولون العصبي، ومن الأسباب العضوية داء كرون، إذ إنه لا يظهر إلا بعد منظار في القولون ليتأكد من عدم وجود أي تقرح بالقولون العصبي أو وجود زوايد في القولون».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: أولويتنا القصوى وقف حمام الدم بشكل فوري وإدخال المساعدات إلى غزة
  • القاتل الصامت.. 6 علامات خفية للضغط المنخفض احذرها
  • 5 أبراج فلكية تميل للإحباط والخوف غير المبرر من المستقبل.. ابتعد عنهم
  • وزير الخارجية: أولوية مصر القصوى وقف حمام الدم في المنطقة بشكل فوري
  • سعر الذهب يهبط بشكل مفاجئ عالميا.. ما الأسباب الخفية وراء التراجع؟
  • أسباب أمراض الكلى المزمنةووسائل الوقاية الفعالة
  • أسباب انخفاض أسعار النفط وحجم إنتاجه في روسيا.. نوفاك يتحدث عن تحديات أسواق الذهب الأسود
  • استشاري تغذية: الألبان ومشتقاتها تتسبب في تهيج القولون العصبي
  • أكلات يجب تجنبها لمرضى الضغط المنخفض| دليلك للحفاظ على توازن ضغط الدم
  • تحرك سعودي مفاجئ وسط حرب النفط