بعد حكم دام 52 عاما، أعلنت ملكة الدنمارك مارجريت الثانية، في خطابها التقليدي بمناسبة رأس السنة الجديدة، عن تنحيها وتنازلها عن العرش، لولي العهد الأمير فريدريك، وهو ما شكل صدمة للمواطنين، وقلق على صحة الملكة، البالغة من العمر 83 عاما.

مصر رسميا في البريكس| 2024 عام إسقاط الدولار.. وهذه السلع ستنخفض تدريجيا الغلق الفوري والحبس| إجراء جديد من التموين لضبط الأسعار.

. التفاصيل الكاملة تنازل ملكة الدنمارك عن العرش

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إعلان ملكة الدنمارك، مارجريت الثانية، عن تنازلها لولي العهد الأمير فريدريك عن العرش في 14 يناير الحالي.

الملكة وولي العهد

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الدنماركي، بعد أن أصدرت الملكة إعلانها الخاص: "قررت صاحبة الجلالة الملكة مارجريت الثانية التنازل عن العرش".

ملك الدنمارك المنتظر

وأضاف البيان إنه "في 14 يناير 2024، عندما تتنازل الملكة عن العرش، سيتولى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير فريدريك العرش، بلقب صاحب الجلالة الملك فريدريك العاشر"، وبعد اجتماع في مجلس الدولة، سيعلن رئيس الوزراء تغيير العرش في قلعة كريستيان سبورج.

آلة تهديف.. كيف تغنت جماهير ليفربول بـ محمد صلاح بعد تألقه أمام نيوكاسل؟ أزمة المهاجم الدنماركي صداع في رأس كولر.. تفاصيل جلسة مدرب الأهلي مع لجنة التخطيط 52 عاما من الحكم بشعبية جارفة

أضاف البيان أن "الملكة مارجريت الثانية تولت العرش في 14 يناير 1972، بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع"، وبعد تنازلها عن العرش، ستستمر الملكة في الحصول على لقب جلالة الملكة.

الملكة وزوجها الراحل

وتحظى الملكة التي توفي زوجها عام 2018، بشعبية كبيرة، وخضعت لعملية جراحية كبيرة في الظهر في فبراير، جعلتها عاجزة عن الظهور علناً.

وقالت مارجريت الثانية البالغة 83 عاماً "إنّ العملية الجراحية  أثارت تساؤلات في شأن المستقبل ومسألة ما إذا كان الوقت قد حان لنقل المسؤوليات إلى الجيل التالي". وساهمت مارجريت الثانية التي تتولى العرش منذ وفاة والدها سنة 1972، في تحديث صورة النظام الملكي.

منشور يثير ضجة| ظهير فيوتشر في الأهلي رسميا.. وعلاقة رضا سليم بالصفقة طردته من حياتي ومش هاعمل زي حازم.. لماذا هاجم سيد معوض محمد بركات؟ الملكة الأوروبية الوحيدة

منذ وفاة قريبتها إليزابيث الثانية، باتت مارجريت، الملكة الوحيدة التي تحكم بلداً اوروبياً، ويُعدّ أكثر من 80% من الدنماركيين مناصرين للملكية، وخلال السنة الماضية، شارك الآلاف منهم في الاحتفالات لمناسبة مرور 50 عاماً على توليها العرش.

ملكة الدنمارك

وكان الدستور الدنماركي يحظر حتى عام 1953 تولّي امرأة العرش في البلاد، لكنه عُدّل في أعقاب استفتاء جرى بضغط من الحكومات الدنماركية الحريصة على الحداثة.

العائلة الملكية

ويتمتع أفراد العائلة المالكة في الدنمارك بدور محدود بموجب دستور البلاد، حيث تقع السلطة في أيدي البرلمان، ويلعب الملوك دورًا سفيريًا مهمًا بالإضافة إلى التوقيع على التشريعات الجديدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مارجريت الثانية ملكة الدنمارك الأمير فريدريك مارجریت الثانیة ملکة الدنمارک عن العرش العرش فی

إقرأ أيضاً:

إصابة 3 أشخاص بحروق إثر انفجار "أنبوبة" داخل ورشة بدمنهور

 شهدت قبل قليل، منطقة دهشور التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، إندلاع حريق داخل ورشة تصنيع أدوات كهربائية، وذلك بسبب إنفجار أسطوانة بوتاجاز "أنبوبة" داخل الورشة، ما أدى إلي إصابة عدد 3 أشخاص بحروق متفرقة في أنحاء الجسم، وتم نقلهم إلى مستشفى دمنهور التعليمي لتلقي العلاج اللازم، وحرر محضر بالواقعة.

تلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، إخطارًا من مركز شرطة دمنهور، يفيد وقوع إنفجار أسطوانة بوتاجاز "أنبوبة" داخل ورشة تصنيع أدوات كهربائية بمنطقة دهشور، وعلي الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وسيارات الحماية المدنية والإسعاف لموقع البلاغ، وتم نقل المصابين إلى مستشفى دمنهور التعليمي لتلقي العلاج.

بالفحص تبين إصابة كلا من، "أيمن قطب أحمد" 35 عاما، بحروق بالصدر والوجه والظهر من الدرجة الثانية، "باسين أحمد الدسونسي" 13 عاما، بحروق بالوجه والذراعين من الدرجة الثانية، و"أحمد محمد فضل" 50 عاما، بحرق بالوجه والذراعين من الدرجة الثانية، وجار عمل الإسعافات الأولية والفحوصات الطبية اللازمة للمصابين، وحرر محضر بالواقعة وتولت جهات التحقيق التي باشرت التحقيقات في الحادث للوقوف على أسبابه وملابساته.

مقالات مشابهة

  • المطلوبة رقم 1 بين نساء العالم.. غموض مصير ملكة العملات المشفرة يشعل المنصات
  • البدانة في المراهقة قد تورث للجيل التالي: دراسة دنماركية تكشف حقائق مقلقة
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن “الملكة المشفرة”
  • نفوق أطول كلب في العالم بعد أيام من تسجيله اللقب بموسوعة جينيس
  • بالأسماء.. 3مُصابين في انفجار أسطوانة بوتاجاز داخل ورشة بالبحيرة
  • إصابة 3 أشخاص بحروق إثر انفجار "أنبوبة" داخل ورشة بدمنهور
  • بعد 9 أشهر من القتال.. ما المطلوب أن تتنازل حماس عنه!
  • «المتحدة».. تخصص شاطئا عاما لخدمة أهالي مدينة العلمين
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • بالفيديو| صدمة جديدة لماكرون.. حزب التجمع اليميني الفرنسي يحتل المركز الأول بالانتخابات التشريعية