كشف الدكتور سعيد توفيق، رئيس قسم الفلسفة الأسبق فى كلية الآداب جامعة القاهرة، سبب التفاعل الكبير مع إنتاج الفيلسوف الكبير زكي نجيب محمود، وعدم التفاعل بنفس الدرجة مع إنتاج أستاذ الفلسفة عبدالرحمن بدوي.

وقال توفيق خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في الموسم الخامس من برنامج الشاهد المذاع على قناة إكسترا نيوز، إن زكي نجيب محمود أعير للكويت فترة طويلة، وعندما سافر هناك حاول نقل فكرة الفلسفة الوضعية في الغرب، وعكف في الكويت على قراءة التراث من خلال منظور نقدي، فتفاعل هذا مع ذاك، وأخرج لنا زكي نجيب صاحب الرؤية الفلسفية.

وأتم رئيس قسم الفلسفة الأسبق في كلية الآداب جامعة القاهرة: «عبدالرحمن بدوي معظم كتاباته نقولات باحترافية شديدة، كان يُشاهد في المكتبة على يساره كتاب أجنبي وعلى يمينه أوراق بيضاء، لذا فإن معظم الكتب لا ذكر لموقع واحد فيها فتبدو وكأنها من نتاجه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعيد توفيق زكي نجيب محمود محمد الباز

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر

قال الدكتور على الإدريسي، أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد، إنّ التغيير في المجموعة الاقتصادية كان واجبًا، وشهدنا عودة وزارة الاستثمار التي كانت مطلبًا لسنوات عديدة.

أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية

وأضاف «الإدريسي»، خلال حواره مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج «كل يوم»، المذاع على فضائية «ON»، أن ملف الاستثمار في مصر ليس رفاهية ويتداخل مع عدد من الهيئات والوزارات، ونجد خلال زيارة الرئيس لأي دولة يكون هناك حوارًا حول ملف الاستثمارات المشتركة، وزيادة معدلات التبادل التجاري.

وتابع أنه كان من المهم أن يكون لملفي الاستثمار والتجارة الخارجية الوزارة الخاصة بهما، بجانب الملفات المتعلقة بالاستثمار والحفاظ على الاستثمارات القائمة، والملفات الخاصة بالقضاء البيروقراطية بوجود وزير متخصص بهذه الملفات، ويكون حديثه المستثمر مع وزارة وليس مع مجموعة اقتصادية كاملة.

تحقيق الاكتفاء الذاتي مع وجود رقابة على التجار

وواصل: «يجب أن يتواجد مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يصل إلى حد الاكتفاء الذاتي، وأن يجد المواطن السلع التي يريدها وتلبي احتياجاته، مع وجود رقابة على السلع من أجل الحد من الممارسات الاحتكارية التي ترفع الأسعار، في ظل وجود كم مخزون من السلع الأساسية».

مقالات مشابهة

  • وزير البترول المصري الجديد يكشف خطته لحل أزمة الكهرباء في البلاد
  • أستاذ هندسة بترول: التشكيل الوزاري الجديد به كفاءات يمكنها إدارة ملف إدارة الكهرباء
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر
  • المهندس محمد شيمي يستقبل الدكتور محمود عصمت بمقر وزارة قطاع الأعمال العام
  • المهندس محمد شيمي يستقبل الدكتور محمود عصمت بمقر وزارة قطاع الأعمال
  • وزير الكهرباء: أنباء سارة بشأن تخفيف الأحمال قبل نهاية الشهر الجاري
  • بعد الجدل.. وزير الثقافة يكشف لمصراوي مصير معرض محمود سعيد
  • «الإصلاح والنهضة»: الدولة بحاجة لتنمية صناعية كبيرة خلال الفترة المقبلة
  • مدبولي: الرئيس وجه باستكمال "حياة كريمة".. والتغيير كان فلسفة التشكيل الحكومي
  • مدبولي: الرئيس وجه باستكمال «حياة كريمة».. والتغيير كان فلسفة التشكيل الحكومي