العرب القطرية:
2024-09-19@22:44:40 GMT

«عين» و «مشكاة» يطلقان مبادرة «رتل» القرآنية

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

«عين» و «مشكاة» يطلقان مبادرة «رتل» القرآنية

نظم القائمون على المشروع التعليمي الرائد «رتل» مؤتمرا صحفيا شارك فيه ممثلون عن فريق الابتكار في إنتاج المحتوى «عين» ونادي مشكاة القرآن الكريم في جامعة قطر، حيث اختار المنظمون للمؤتمر الصحفي، عنوان «وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا» للإعلان عن انطلاق مشروع «رتِّل»، مؤكدين أن هذه المبادرة الرائدة تهدف إلى تسجيل القرآن الكريم بأكمله باستخدام أصوات طلاب الجامعة، حيث يعد هذا المشروع قفزة رائدة نحو تشابك الإبداع والروحانية داخل الساحة الأكاديمية.


وفي كلمته في المؤتمر الصحفي قدم السيد حسن محمديان، الرئيس المؤسس لفريق «عين»، رؤيته حول بداية الفريق، مسلطًا الضوء على تطوره من بودكاست متواضع إلى منصة مزدهرة تدعم التعبير الإبداعي المتنوع، وأكد أن دور النادي «لا يقتصر على إنتاج المحتوى، بل هو منصة تعزز المواهب، وتنمي المهارات، وتكبر الأصوات التي قد تظل غير مسموعة»
موضحا أن الفريق يقف كمصباح يهدي المبدعين الطامحين، يعتني بالمواهب، ويطوّر المهارات، ويكبر الأصوات التي قد لا تُسمع بشكل آخر».
وتوضيحًا لظروف نشأة مشروع «رتّل»، صرح السيد حسن محمديان: «رؤيتنا لربط إنشاء المحتوى بالقرآن أدت بنا إلى تصوّر فكرة فريدة من نوعها: تسجيل القرآن بأصوات طلاب جامعة قطر، وكان التعاون مع نادي مشكاة للقرآن الكريم أمرًا محتومًا، حيث شارك كلا الكيانين نفس الرؤية والحماس لهذا المشروع الرائد»
وقدم السيد عبدالله السبيعي، رئيس نادي المشكاة، رؤيته حول مهمة النادي في دمج دراسات القرآن مع المساعي الأكاديمية، وتعزيز بيئة قرآنية شاملة لطلاب الجامعة وأعضائها. وفي توضيح حول «مشروع رتّل»، أوضح «رؤيتنا هي تعزيز الثقافة القرآنية ضمن مجتمع الجامعة، مبرزين وداعمين مواهب طلاب جامعة قطر في خدمة القرآن».
وأضاف قائلاً: «يهدف ‹مشروع رتّل› إلى تسجيل تلاوة القرآن الكاملة بأصوات الطلاب، مستلهمًا من سورة المزمل: ‹وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا›، حيث تتضمن مهمته تشجيع الطلاب على اتقان تلاوة القرآن، وتعزيز روح التنافس في الأعمال الخيرية، وتوفير صدقة مستمرة للمساهمين».
ويتبنى المشروع رواية حفص عن عاصم ويتوقع مشاركة 30 طالبًا في التسجيل، ويشمل الفريق الشامل فريقا للتقييم ومشرفين ومهندسي صوت، ويمتد الجدول الزمني من بداية إجازة منتصف العام الأكاديمي إلى مرحلة التسجيل في الربيع والخريف 2024، مع الاختتام بحفل تدشين في ربيع 2025.
ويشكل مشروع «رتّل» فصلاً محوريًا في التقاء الإبداع الطلابي والتنوير الروحي. مع التزام فريق «عين»، ونادي مشكاة، والمشاركة الحماسية لطلاب جامعة قطر، فإن هذه المبادرة مستعدة لنحت قصة جديدة في حفظ القرآن وتمكين الطلاب.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المشروع التعليمي جامعة قطر جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

توافد كبير على قافلة جامعة القاهرة بقرية سقيل بالجيزة

أطلقت جامعة القاهرة، قافلة تنموية شاملة بقرية سقيل بمركز أوسيم بمحافظة الجيزة، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان". 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة. 

و تقدم جامعة القاهرة من خلال القافلة خدماتها المجانية لأهالي القرية.

وقد توافد أهالي قرية سقيل على القافلة للاستفادة من خدماتها المتعددة، وعبروا عن امتنانهم لهذه الخدمات المجانية التي تساهم في تحسين أوضاعهم الصحية وغيرها، حيث نجحت القافلة في تقديم خدمات طبية وبيطرية وتوعوية وإرشاد نفسي، بالإضافة إلى الإرشاد الزراعي بما يتماشى مع احتياجات سكان المناطق الريفية وتقديم حلول متكاملة لمشاكلهم.

جامعة القاهرة ملتزمة بدورها المجتمعي

وأشاد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، بالتعاون المثمر مع مختلف الجهات لتنفيذ مبادرة "بداية جديدة"، مؤكدًا أن الجامعة ستواصل جهودها في دعم القرى والمناطق الريفية من خلال إرسال قوافل تنموية شاملة تضم تخصصات متعددة لتحقيق أهداف مبادرة رئيس الجمهورية في مجال التنمية البشرية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة ملتزمة بدورها المجتمعي من خلال إرسال سلسلة القوافل التي تطلقها الجامعة بهدف تحقيق التنمية الشاملة وبناء الإنسان في مختلف أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن هذه القوافل تسهم في تخفيف العبء عن المواطنين وتوفر لهم الرعاية الصحية اللازمة.

جدير بالذكر أن قطاع خدمة المجتمع بجامعة القاهرة أطلق خلال العام الحالي ما يزيد على 22 قافلة من القوافل التنموية الشاملة التي جابت عدد من محافظات الجمهورية، وذلك وفق برنامج زمني معتمد من إدارة الجامعة، حيث تتم هذه القوافل بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والمديريات المعنية بالمحافظات التي تنطلق إليها.

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تُشارك في فاعليات مبادرة "بداية إنسان"
  • جامعة الملك سلمان تنظم حفل استقبال gلمشاركين في مبادرة «جامعة الطفل»
  • «إسلامي الشارقة» يستعرض المناسبات بين السور القرآنية
  • محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يطلقان المرحلة الرابعة من مبادرة "صنايعية مصر"
  • محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يطلقان المرحلة الرابعة من المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر"
  • محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يطلقان المرحلة الرابعة من مبادرة" صنايعية مصر"
  • جامعة الزقازيق تشارك فى "مشروع التميز للزراعة والمياة"
  • جامعة المنوفية تُدشن مبادرة « بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • جامعة المنوفية تدشن فعاليات مبادرة "بداية"
  • توافد كبير على قافلة جامعة القاهرة بقرية سقيل بالجيزة