العرب القطرية:
2024-07-06@15:53:11 GMT

جناح لبنان بإكسبو يقدم لوحة شكر بالزهور لقطر

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

جناح لبنان بإكسبو يقدم لوحة شكر بالزهور لقطر

يعبر جناح الجمهورية اللبنانية الشقيقة بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، عن بساطة ورشاقة روح وملامح وجمال هذا البلد الشقيق المتفرد في تراثه ومعالمه السياحة الخلابة والمناظر الطبيعية الآسرة.
ويرسم الجناح لوحة شكر فريدة من الزهور لدولة قطر تقديرا لجهودها في تنظيم الجناح اللبناني، الواقعة في حديقة الجناح الوارفة بأشجار الزيتون اللبناني الشهير، ولفتت اللوحة انتباه الزوار إلى امتنان الأشقاء للمواقف القطرية المساندة لبلادهم في كافة المحافل وآخرها تسهيل المشاركة في معرض إكسبو 2023 الدوحة.


ويبرز الجناح الواقع في المنطقة الدولية بإكسبو 2023 الدوحة، ملامح من ثلاثية الجمال اللبناني المدهش الممزوج بخليط من المناظر الطبيعية الآسرة التي تتشكل بسلاسة من جمال الطبيعة والتنوع البيولوجي الغني والجغرافيا المذهلة المتكونة من شريط ساحلي ضيق على طول البحر الأبيض المتوسط، والسلاسل الجبلية الوعرة مثل جبل لبنان الشهير، ووادي البقاع الخصب.
وتتصدر أشجار الأرز، المشهد داخل الجناح وخارجه.. وتقف بشموخ وجمال واضحين في قلب الصالة الرئيسية للجناح وتعطي مثالا على التزام لبنان بالحفاظ على تراثه الطبيعي.
ولا ترمز هذه الأشجار القديمة إلى معلم تراثي يعبر عن الهوية وإنما تشير بوضوح إلى ثراء لبنان البيئي.
كما يبرز الجناح أشجار الأرز الشهيرة إلى جانب الطبيعة الساحرة كلها ترسم فسيفساء تدعم التنوع النباتي والحيواني.
وتساهم المساحات الخضراء للجبال والوديان في اكمال الصورة المدهشة النابضة بالحياة بامتداد الخارطة اللبنانية المتوجة بلون أشجار الأرز الخضراء الداكنة مع زرقة مياه البحر الممتدة على طول الشريط الساحلي الضيق الواقع على البحر المتوسط.. 
كما يبرز الجناح الحياة البحرية العاكسة للتنوع البيولوجي المتناغم مع الطبيعة والحضارة الإنسانية الذي تحتل فيه لبنان مكانة متفردة..
 ويكشف تصميم الجناح عن حنكة لبنانية في إظهار تراثها الزراعي الضارب بجذوره في عمق التاريخ، عبر نشر عجلات المركبات والآلات الزراعية الخشبية القديمة في الحديقة المجاورة وعلى جانبي المدخل الرئيسي للجناح، وتكمل شجرة الزيتون المستقرة في قلب ساحة الجناح ملامح اللوحة القادمة من التراث اللبناني النابض بالحياة..
اللافت في الجناح هو ما يحويه من مشاركة محلية مثمرة، تضيف إلى ما يحويه من قيمة مضافة، إذ يقدم منتجات من الملابس والإكسسوارات المتجملة بالمعالم اللبنانية والمنتجات الغذائية المنحازة للمذاق المحلي اللبناني. 
كما يحوي الجناح ملمحا فنيا يضاف إلى مجمل الجماليات في أروقته، وتتمثل في اللوحات الفنية المعبرة عن ملامح الطبيعة والرموز الفنية اللبنانية مثل الفنانة فيروز صوت لبنان الخالد.
ويفخر القائمون على الجناح بوجود تحفة فنية مقدمة من شركة ناشئة يقودها مقيمون لبنانيون في قطر، وهي عبارة عن شجرة أرز طحلبية طبيعية. 
وقد جاء قرار استخدام الطحلب في صناعة هذه القطعة الفنية من أوجه التشابه بين شجرة الأرز والطحلب، وكلاهما لا يتطلب أي صيانة، ويجسدان رموز المرونة وطول العمر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

أبي رميا: اميركا وفرنسا معنيتان بالملف اللبناني

 أكد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب سيمون أبي رميا أن "الاجتماعات في باريس أمس، بين الموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين ونظيره الفرنسي جان ايف لودريان خصصت للبحث في ملف الحدود البرية الجنوبية"، لافتاً إلى أن "هناك ما يشبه الإذعان بربط الملف اللبناني بغزة".

وقال أبي رميا في حديث إذاعي "إن الأميركيين معنيون بالملف اللبناني وقدموا بعض الاقتراحات فضلاً عن الاقتراحات الفرنسية وبالامس كان هناك محاولة لدمج الاقتراحين الفرنسي والاميركي من اجل التوصل الى حلٍ ما، ونحن ننتظر رد فعل الاسرائيليين حول ما يحكى في الكواليس عن صفقة تفاوض تنهي الاعمال الحربية في غزة ما يمكن أن ينعكس على لبنان".

تابع: "لطالما كان الحديث عن حل نهائي لوقف العمليات القتالية في غزة ودائماً ما كانت النتائج مُخيبة للآمال، وأعتقد أن إسرائيل لا ترغب بأي حل او هدنة من اجل ان تكمل اجرامها في غزة"، مشيراً إلى أن "لا سلام عادلا وشاملا من دون حقوق تعاد إلى الشعب الفلسطيني بأرض ووطن".

ورغم الأوضاع الامنية، أكد أبي رميا أن "تعلق الشعب اللبناني بأرضه وثقافته يجعله لا يبالي بالتهديدات، ويأتي لقضاء العطلة الصيفية في لبنان على الرغم من كل الظروف".

في سياق آخر، كشف أن "ملف المسبح الأولمبي تم تحويله إلى القضاء"، لافتًا إلى أن "اللجنة ستؤلف لجنة تحقيق برلمانية اذا ما تبين اي تقاعس من القضاء في بت الملف".

أضاف: "كان من المفترض أن تكون التكلفة 9 ملايين دولار وعندما وصل الى الانماء والاعمار تم تلزيمه الى شركة أخرى ووصلت الكلفة الى 19 مليون دولار وحتى الآن المشروع فاشل من دون أي نتيجة، ونحن كلجنة شباب ورياضة حولنا الملف الى القضاء"، موضحاً أن "ملف المسبح الاولمبي حوّل الى مجلس الانماء والاعمار عام 2006 وحتى هذه اللحظة لا رخصة عقارية للمشروع لأن الارض التي أقيم عليها المسبح لم تفرز بعد". 

ختم: "الفساد ليس حكرًا على القطاع الرياضي وانما يشمل كل الملفات تقريباً، واليوم مهمة القضاء في متابعة الموضوع واصدار الاحكام ونعول على بعض القضاة الشرفاء".

مقالات مشابهة

  • رقم فلكي.. إليكم كم بلغت قيمة مزايدة نقل مباريات كرة السلة اللبنانية
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة إثر تزايد القتال الإسرائيلي اللبناني
  • تعاون بين جامعة الروح القدس وعائلة سيمون أسمر لحفظ أرشيف صانع النجوم
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • أبي رميا: اميركا وفرنسا معنيتان بالملف اللبناني
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • 100 ألف دولار لليلة واحدة؟ إليكم بعض أغلى غرف الفنادق الفاخرة في دبي
  • حزب الله اللبناني يرد على اغتيال احد قادته بقصف قواعد اسرائيلية
  • مفتي راشيا من كندا: اللبناني كالغيث أينما حل نفع