أكد الزعيم السابق لحزب العمال في بريطانيا جيرمي كوربين أنه من المخزي للغاية أن يطبع القادة السياسيون في بريطانيا والغرب والعالم عموما مع المعاناة المروعة التي يعيشها الفلسطينيون منذ نحو ثلاثة أشهر بسبب الحرب الإسرائيلية المدعومة غربيا.

وقال كوربين في تغريدات نشرها أمس واليوم بمناسبة العام الميلادي الجديد على صفحته على منصة "غكس": "مقابر جماعية، الأمهات الحزينات، مجاعة واسعة النطاق، الشوارع سويت بالأرض، أيتام بلا مأوى.

. من المخزي للغاية أن يقوم قادتنا السياسيون بتطبيع مثل هذه المعاناة المروعة".

وأضاف: "لن ننسى تواطؤهم في التطهير العرقي للشعب الفلسطيني".

Mass graves. Grieving mothers. Widespread starvation. Streets flattened. Homeless orphans.

It is beyond shameful that our political leaders have normalised such horrendous suffering.

We will not forget their complicity in the ethnic cleansing of the Palestinian people.

— Jeremy Corbyn (@jeremycorbyn) January 2, 2024

وأمس الإثنين نشر كوربين في صحيفة "مورنينغ ستار" البريطانية، مقالا بعنوان: "2024: عام إلى الإمام"، قال فيه: "لقد قُتل حتى الآن أكثر من 20 ألف شخص في الهجوم الإسرائيلي على غزة، رداً على مقتل 1200 شخص في 7 أكتوبر/ تشرين الأول على يد حماس. وفي الوقت نفسه، كانت هناك زيادة مروعة في عنف المستوطنين في الضفة الغربية، حيث تدعم قوات الدفاع الإسرائيلية نظام القمع والفصل العنصري".

وأضاف: "لا يمكن وقف أعمال القتل إلا بوقف فوري لإطلاق النار. وينبغي أن تكون هذه هي الخطوة الأولى نحو المطالبة الدولية بإنهاء الاحتلال وتحقيق العدالة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات في الأردن وسوريا ولبنان".

وأشار كوربين إلى رد الفعل العالمي مما يجري في غزة ووصفه بأنه كان "هائلا"، وقال: "لقد أدت المظاهرات الحاشدة في مختلف أنحاء العالم إلى توحيد الناس من جميع الأعمار والخلفيات، الذين شعروا بالفزع إزاء الطريقة التي تواصل بها الولايات المتحدة وبريطانيا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي تقديم الدعم العسكري والسياسي للمذابح التي ترتكب ضد البشر".

وتابع: "مؤخرًا، تجاوز جو بايدن الكونغرس (للمرة الثانية خلال شهر واحد) للموافقة على معدات بقيمة 147.5 مليون دولار لإسرائيل".

ودعا كوربين محبي العدالة والمساواة والسلام إلى العمل من أجل وقف حرب التطهير العرقي ضد الفلسطينيين، وقال: "إننا نشهد التطهير العرقي للشعب الفلسطيني ـ وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لوضع حد لتواطؤ حكومتنا".

وناشد كوربين البريطانيين إلى التجاوب مع الدعوة إلى مظاهرة دولية لنصرة فلسطين يوم 13 كانون الثاني (يناير) الجاري، وقال: "من فضلكم، انضموا إلينا في 13 كانون الثاني / يناير. دعونا نجعل من هذا اليوم يومًا عالميًا للعمل من أجل فلسطين ـ وهو عمل تاريخي من التضامن يحشد ملايين الأشخاص حول العالم باسم السلام والعدالة والإنسانية"، وفق تعبيره.

In the face of global injustice, we must keep alive the hope that a more peaceful, sustainable and equal world is possible.

My piece for @M_Star_Online on the year ahead. https://t.co/yhZBmLRHEg

— Jeremy Corbyn (@jeremycorbyn) January 1, 2024

ويستعد أنصار فلسطين والعدالة الدولية في كل أنحاء العالم إلى المساهمة في مظاهرة عالمية يوم 13 من كانون الثاني / يناير تضامنا مع فلسطين ومطالبة بوقف فوري لإطلاق النار ضد غزة ورفع الحصار عنها والعدالة لفلسطين.

وتشهد مختلف المدن البريطانية حراكا شعبيا أسبوعيا للمطالبة بالوقف الفوري للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو ثلاثة أشهر.

كما تعيش الساحة السياسية جدلا متناميا رفضا للحرب ومطالبة بوقفها والتفاعل إيجابيا مع المطالب الشعبية المنادية بوقف الحرب ضد غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الثلاثاء، 22 ألفا و 185 قتيلا و57 ألفا و 35 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بريطانيا الفلسطينيون الحرب بريطانيا فلسطين مواقف حرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التطهیر العرقی

إقرأ أيضاً:

رفض التماس بتعليق حكم سجن عمران خان في قضية زواجه غير القانوني

رفضت محكمة في إسلام آباد، اليوم الخميس، التماسا بتعليق حكم بسجن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان وزوجته، اللذين اعتبر زواجهما غير قانوني بموجب الشريعة الإسلامية.

 

تبرئة رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان من تسريب أسرار الدولة محكمة باكستانية تقبل استئناف عمران خان على إدانته بالكسب غير المشروع

 

ويواجه عمران خان أكثر من 200 قضية في المحاكم منذ أطيح في أبريل 2022، في إطار ما وصفها بحملة رامية لإبعاده عن السلطة.

 

وحكم على خان، البالغ من العمر 71 عاما، وزوجته بشرى بيبي بالسجن 7 سنوات لمخالفتهما الشريعة عبر الارتباط بعد مدة قصيرة من طلاقها.

 

ولم يتمكن نجم الكريكت السابق، المسجون منذ أغسطس، من قيادة حزبه في الانتخابات التشريعية. واتهم خان الجيش بتلفيق اتهامات ضده لمنعه من العودة إلى السلطة.

 

وقال صحافيو وكالة فرانس برس في محكمة منطقة إسلام آباد، إن أحد القضاة أرجأ طلب تعليق الأحكام وقال إن القرار سيعلن في 12 يوليو.

 

وكان خان قد أطيح من رئاسة الوزراء بحجب الثقة عنه في أبريل 2022، ويشدّد على أن المنظومة العسكرية الحاكمة لفّقت ما ينسب إليه من مخالفات يتخطى عددها مئتين لمنعه من خوض الانتخابات في الثامن من فبراير.

وبرّأت محكمة باكستانية عليا في وقت سابق هذا الشهر خان من تهمة الخيانة التي سبق أن دين بها، علما بأنه ما زال مسجونا بتهم أخرى.

 

كما دين بالفساد اثر هدايا تلقاها عندما كان رئيسا للوزراء بين العامين 2018 و2022. وبينما تم وقف تنفيذ الحكم الصادر بسجنه 14 عاما في أبريل، إلا أن إدانته ما زالت قائمة.

 

وقال مستشار رئيس الوزراء شهباز شريف، رنا صنع الله في وقت سابق هذا الأسبوع إن "الحكومة ستحاول إبقاءه محتجزاً لأطول فترة ممكنة"، بحسب فرانس برس.

 

ويفيد محللون بأن الجيش الذي حكم باكستان بشكل مباشر مدى عقود من تاريخها وما زال يتمتع بنفوذ كبير خلف الكواليس، حاول إبعاد خان من الحياة السياسية المدنية انتقاما منه.

مقالات مشابهة

  • جامعة أكسفورد العريقة تهدد المعتصمين المؤيدين للفلسطينيين بإجراءات قانونية
  • هجوم إسرائيلي على الإعلام البريطاني بزعم انحيازه للفلسطينيين في حرب غزة
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • بايدن يوجه اتهامات لترمب عقب المناظرة الانتخابية
  • السفير البريطاني السابق في واشنطن يدعو بايدن إلى التنحي
  • على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين
  • رفض التماس بتعليق حكم سجن عمران خان في قضية زواجه غير القانوني
  • حتى لا ننسى.. عبد الرحيم علي أول من حذر من خطر استمرار جماعة الإخوان الإرهابية
  • “اتحاد العمال” يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • اتحاد العمال يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024