حائرة فوق أنقاض منزل دمرته الطائرات الإسرائيلية بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، تشير الفلسطينية عائشة الصواف إلى مأواها الجديد المكون من خيمة من النايلون لا تكاد تتسع لأفراد عائلتها الأربعة، بعد رحلة نزوح قاسية خاضتها من مدينة غزة (شمال).
الصواف تقول لمراسل الأناضول إنها فضلت الإقامة بأنقاض بيت على مراكز الإيواء الممتلئة عن آخرها بنازحين يشكون من نقص أبسط أساسيات الحياة.


وتضيف: «اضطررت أن أنصب هذه الخيمة الصغيرة من النايلون فوق أنقاض أحد المنازل المدمرة بعد أن نزحت إلى حي تل السلطان بمدينة رفح بناء على تعليمات الجيش الإسرائيلي».
وعادة ما يرسل جيش الاحتلال الإسرائيلي تحذيرات لسكان قطاع غزة يوجههم فيها إلى النزوح نحو ما يسميه «مناطق آمنة» وسط وجنوب القطاع.
ورغم ذلك فإن الطائرات الإسرائيلية تستهدف هذه المناطق بشكل يومي ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى جزء كبير منهم من النازحين.

نزوح من ركام إلى ركام
وتضيف الصواف أثناء قيامها بإزالة بعض الركام من محيط خيمتها الجديدة: «نزحنا من فوق ركام غزة، لنجلس فوق الركام في رفح».
وتردف: «كنا في غزة وقُصف المنزل المجاور لنا وهربنا باتجاه المدارس، قصفت الطائرات الحربية المنطقة ومحيط المدارس بحزام ناري، ونجونا من هناك بأعجوبة».
وبعد هذا الاستهداف نزحت الصواف مع أفراد عائلتها من غزة باتجاه مدينة رفح ومكثت لأيام في منزل إحدى العائلات التي استقبلتهم إلى حين إيجاد مكان يؤويهم.
وبحثت العائلة كثيرًا عن مكان مناسب في رفح، داخل أو خارج مراكز الإيواء، لكن محاولاتهم باءت بالفشل بسبب الازدحام الشديد للنازحين من كل المحافظات إلى رفح.
وتقول الصواف: «بحثنا كثيرا في رفح لكن لم نجد أي مكان نلجأ إليه، الوضع صعب وهذه المدينة (باتت) مزدحمة».

خيمة بسيطة
قررت العائلة البحث عن أي قطعة أرض صغيرة داخل الحي لإقامة خيمة بسيطة تقيهم نزرا من البرد القارس وزخات المطر، إلا أنها لم تفلح في ذلك أيضا.
اهتدت الصواف وزوجها إلى إنشاء خيمة صغيرة على أنقاض أحد المنازل المدمرة بفعل الغارات الإسرائيلية التي لم تتوقف منذ بداية الحرب.
ولا تتسع الخيمة الصغيرة إلا للنوم فقط، ولا تقي القاطنين فيها حر الصيف ولا برد الشتاء القارس، وفق الصواف.
وتوضح السيدة وهي تساعد زوجها في إزالة ركام المنزل المدمر من محيط خيمتهم، أنها قامت بنصب الخيمة بالتعاون مع زوجها، بعد تنظيف المنطقة من بعض الركام المكدس.
وتقول بنبرة حزينة: «ضاقت الدنيا فينا كثيرًا، أين نذهب؟! المخيم مليء بالنازحين ولا متسع فيه، لذلك قررنا أن ننظف المكان ونجلس فيه».
ويشهد حي تل السلطان تكدسًا كبيرًا للنازحين الذين أقاموا عشرات الآلاف من الخيام في مخيمات الإيواء التي أنشئت هناك لاستيعاب النازحين من الغارات الإسرائيلية العنيفة في مناطقهم السكنية.
تنظر النازحة الفلسطينية إلى خيمتها البسيطة المكونة من بعض ألواح خشب وقطع نايلون وقماش رديء، وتشير إلى أنها لن تصمد أمام الأمطار.
وتتابع القول والدموع أغرقت عينيها: «هذه الخيمة لا تصلح لأي شيء في الأجواء الشتوية، الرياح ستقتلعها والأمطار ستهدمها فوق رؤوسنا».
وتطالب الصواف العالم بـ»وقف العدوان المدمر على قطاع غزة وإغاثة المنكوبين»، وتقول: «هذا حالنا في ظل استمرار الحرب وعدم وجود أماكن كافية لإيواء النازحين، فماذا تنتظرون؟!».
وكانت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام والتواصل بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» بمدينة غزة، إيناس حمدان، قالت في تصريح سابق للأناضول، إنّ الأوضاع الإنسانية في القطاع أقل ما يقال عنها إنها كارثية وأعداد النازحين كبيرة جدا.
ووصفت حمدان ما يحدث بأنه «نزوح جماعي لم يسبق له مثيل، فما يقارب 90 بالمائة من سكان القطاع نازحون».
ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023 حربا على غزة خلّفت حتى الإثنين، «21 ألفا و978 شهيدا و57 ألفا و697 مصابا، ودمارا هائلا في البنى التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة»، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة الطائرات الإسرائيلية معاناة نازحي غزة

إقرأ أيضاً:

فصائل فلسطينية تستهدف جنود وآليات الاحتلال بقذائف الهاون في غزة

استهدفت غارات جوية إسرائيلية المناطق الشمالية من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وذلك حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاحل لها.

وقالت فصائل فلسطينية، إنها استهدفت بقذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال أثناء توغلها في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

  

مقالات مشابهة

  • التغريبة الفلسطينية في غزة مستمرة
  • تصعيد العدوان على شمال غزة وإجبار السكان على النزوح تحت القصف المتواصل
  • خلال 3 أشهر فقط.. أعداد النازحين من الفاشر السودانية وصلت إلى 328 ألف شخص
  • الاحتلال يجبر آلاف الفلسطينيين على النزوح من وسط غزة
  • أكبر ملعب لكرة القدم في غزة يتحول إلى مأوى لآلاف النازحين الفلسطينيين
  • أكثر من 10 آلاف مفقود تحت ركام غزة.. وانتشالهم يواجه تحديات هائلة
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • فصائل فلسطينية تستهدف جنود وآليات الاحتلال بقذائف الهاون في غزة
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • جيش الاحتلال يجدد القصف المدفعي على حي الشجاعية شرق غزة