قال عاطف سيد الأهل، سفير مصر الأسبق في «تل أبيب»، إنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي طرح من قبل مشروع التعديلات القضائية خلال ولايته الرابعة من 2015 لـ 2019، والذي قامت المحكمة بإلغاءه بعد طرحه مجدداً، لافتاً إلى أنه في المرة الأولى كان يؤيده في هذا المشروع كل من «نفتالي بيبنيت» ووزيرة العدل وقتها، وكلاهما من اليمين المتطرف.

وأضاف «سيد الأهل»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء dmc»، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، أنَّ فكر ورؤية «نتنياهو» ومؤيدينه في إسرائيل، تفضل حقوق الأفراد على حساب الأفكار الصهيونية وأنها تسيطر على الإئتلافات والحكومة وقراراتها تتعارض مع الطابع اليهودي للدولة، وذلك بالاستناد والرجوع لقرارات سابقة للمحكمة.

وتابع سفير مصر الأسبق في «تل أبيب»: «تم الاتفاق على بنود ائتلاف الحكومة الحالية، التي تم وضع 170 بندا لها، من أهمها بنود التعديلات القضائية، أي: «تم اشتراط عمل تعديلات قضائية لعمل حكومة ائتلاف، وذلك بإجماع حزب الليكود والخمسة أحزاب الأخرى».

واستطرد: «هذه المجموعة نجحت بالفعل في إصدار 12 قانونا خلال الفترة الماضية، وهي قوانين غريبة الشكل.. تهمش وتحد من سلطة المحكمة العليا في إسرائيل بالتدخل في القرارات الحكومية، خاصةً فيما يتعلق بتعيين الوزراء ونوابهم، بل ووصل الأمر إلى حد ذهابهم بعيداً لمحاولة تعجيز المحكمة عن تفسيرها القوانين وإبداء الرأي وتقييد سلطاتها وصلاحياتها الخاصة بمعارضة الحكومة، وهدم الأسس التي قامت عليها الكيانات القضائية بدولة الاحتلال الإسرائيلي، واستندوا في كل انتهكاتهم لمزاعم أنهم كحكومة أتت بانتخابات وأنهم يمثلون أغلبية».

وتابع: «مسألة أخرى ضمن البنود والقوانين التي ادخلها ائتلاف الحكومة الإسرائيلية الحالية، وهي الحد من سلطات المحكمة العليا في عزل رئيس الوزراء، وهو ما كان يشغل نتنياهو كثيراً، ليصدر قرارا بأنه لا يجوز عزل رئيس الوزراء من قبل المحكمة نهائياً، حتى لو ثبتت عدم أهليته لأي سبب سواء صحياً أو غيره».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي العدوان الإسرائيلي نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

يهود متشددون يحتجون في القدس ضد الخدمة العسكرية الإلزامية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتج آلاف اليهود المتشددين في إسرائيل، أمس الأحد، ضد تجنيدهم الإلزامي في الجيش.

واندلعت الاحتجاجات على أثر قرار أصدرته المحكمة العليا مؤخراً ببدء تجنيد الرجال من اليهود المتشددين في الخدمة العسكرية.

وأفادت وسائل إعلام محلية بوقوع اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة في القدس، مساء الأحد.

وجرى استخدام أفراد شرطة الخيالة ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يرتدون سترات سوداء. وألقى المتظاهرون الحجارة، وهاجموا أفراد الشرطة، مما أسفر عن اعتقال خمسة أشخاص.

يُشار إلى أنه كانت هناك إعفاءات من الخدمة العسكرية الإلزامية للرجال اليهود المتشددين في إسرائيل لعقود من الزمان، ومع ذلك انتهت هذه الإعفاءات قبل ثلاثة أشهر، وفشلت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تمرير تشريع من شأنه أن يثبت ذلك في القانون.

ونتيجة لذلك، أمرت المحكمة العليا بإلغاء الإعانات التي تقدمها الدولة للرجال المتشددين في سن التجنيد الذين يدرسون بالمدارس الدينية.

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي باعتبار ترامب محصن ضد الملاحقة القضائية
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي بحصانة ترامب من الملاحقة القضائية عن أفعاله الرسمية
  • المحكمة العليا الأميركية تحسم الجدل بشأن حصانة ترامب
  • يهود متشددون يحتجون في القدس ضد الخدمة العسكرية الإلزامية
  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل
  • "لم نكن نريد دولة لأن وجودها مخالف للدين".. "الحريديم" يتظاهرون احتجاجا على قرار تجنيد المتدينين
  • لابيد ينفي وجود اتصالات مع نتنياهو
  • نتنياهو يسعى للتعاون مع المعارضة لاختيار لجنة التحقيق بهجوم 7 أكتوبر
  • الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل
  • رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ