الجديد برس:

وصفت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية إرسال إيران سفينةً حربيةً إلى البحر الأحمر بالإجراء “الأكثر جرأةً حتى الآن” على تحدي القوات الأمريكية في الطريق التجاري الرئيس.

ورجحت الوكالة “أن طهران لا ترغب في مواجهة مباشرة، لكنها تأخذ عرض قوتها في المنطقة إلى مستوى آخر”.

ونقلت عن المحلل كيفين ليم قوله إن اليمنيين “لا يُظهرون استعداداً لخفض التصعيد، لذلك من المرجح أن نشهد مزيداً من الاستهداف للسفن الأمريكية”.

وأشارت “بلومبرغ” إلى أن إيران رفضت دعوات القوى الغربية إلى الضغط على صنعاء من أجل “إنهاء هجماتهم في البحر الأحمر”.

بدوره، قال الديبلوماسي السابق والقائد العسكري الأمريكي، جويل رايبورن، إن “القيادة الإيرانية اختارت اتخاذ خطوات جريئة ضد إسرائيل والولايات المتحدة، بما في ذلك في البحر الأحمر، كجزء من استراتيجية من أجل إبراز قوتها في المنطقة”.

ويأتي تعليق “بلومبرغ” بعد دخول المدمرة الإيرانية، “البرز”، التابعة لبحرية الجيش الإيراني، البحر الأحمر، عبر مضيق باب المندب، يوم الإثنين.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت، الشهر الماضي، إطلاق عملية “حارس الازدهار”، متعددة الجنسيات، في البحر الأحمر، بينما يدور الحديث عن “نكسات وتصدعات كبيرة” يعانيها التحالف.

وتحدث موقع “The War Zone”، المتخصص بالشؤون العسكرية، عن أن عدة دول منضوية تحت هذا التحالف “ترسل في الواقع حفنةً من الموظفين”، مُشيراً إلى أن الأمر أصبح مشكلةً، وخصوصاً في الوقت الحالي، بحيث رفضت إسبانيا وإيطاليا وفرنسا الطلب الأمريكي، ومفاده أن تخضع سفنها لقيادة البحرية الأمريكية في أثناء نشرها كجزءٍ من العملية.

ويتزامن ذلك مع تأكيد صنعاء أن قواتها المسلحة ستستمر في استهداف السفن المتوجهة إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، حتى وقف العدوان على غزة وإدخال ما يحتاج إليه القطاع من غذاء ودواء.

وتشدد صنعاء أيضاً على حرصها على سلامة الملاحة في البحر الأحمر، محذرةً السفن من المرور في البحر الأحمر وبحر العرب في اتجاه الموانئ الإسرائيلية. كما أنها تنذر السفن قبل استهدافها، وتهاجمها في حال عدم امتثالها للإنذارات.

وقبل يومين، أعلنت صنعاء استشهاد وفقدان 10 من القوات البحرية، من جراء عدوان أمريكي استهدف 3 زوارق يمنية في البحر الأحمر، مضيفةً أن القوات البحرية نجحت في استهداف سفينة حاويات كانت متجهة إلى فلسطين المحتلة.

وحملت صنعاء “العدو الأمريكي تبعات هذه الجريمة”، مؤكدةً أن “تحركاته العسكرية في البحر الأحمر لحماية السفن الإسرائيلية لن تمنع اليمن من تأدية واجبه دعماً للمظلومين في فلسطين وغزة”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر

شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • مجلة هندية: القوات المسلحة اليمنية تشكل مساراً مرعباً للشحن في البحر الأحمر
  • رويترز تنقل تفاصيل مثيرة: اليمن يطبق قرار حظر السفن في البحار .. برسالة.!!!
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد استهداف سفينة “CORDELIA MOON” البريطانية في البحر الأحمر ” صور”
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • صحيفة أوتلوك الهندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • رسو “62” سفينة تجارية ونفطية بميناء بنغازي البحري خلال شهر سبتمبر
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي