أكّد المفوّض الأممي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، وجود أدلّة على ارتكاب قوّات الاحتلال جرائم حرب، ومن المحتمل أيضا جرائم ضد الإنسانية في الحرب على غزة.

وأشار تورك إلى هجوم المقاومة في عمق الأراضي المحتلّة في السابع من أكتوبر الماضي، بما في ذلك إطلاق النار بلا تمييز على الكيان المحتل والعمل العسكري ضد المنشآت المدنية.

وفي ما يتعلّق بالردّ الإسرائيلي، قال تورك لوكالة الأنباء الألمانية في جنيف: “إذا نظرنا إلى كيفية ردّ الكيان المحتلّ، لديّ مخاوف حقيقية بشأن امتثال إسرائيل لحقوق الإنسان وقانون الإنسانية الدولي”، مضيفا أنّ 70% من الذين تضرّروا من القصف الاسرائيلي العنيف هم نساء وقصّر.

وأضاف تورك: “يمكن افتراض أنّ أغلبية المتضرّرين هم من المدنيين”، موضّحا أنّه “علاوة على ذلك، فإنّ العقاب الجماعي للفلسطينيين يعدّ جريمة حرب. بالطبع، يجب أن تقرّر المحاكم في النهاية من ارتكب أيّا من الجرائم”.

وأشار تورك إلى أنّ هناك دلالات على أنّه ربما يكون قد تمّ ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وقال: “في ظل القصف العنيف وغير المتناسب، بالإضافة إلى الافتقار للمساعدة الإنسانية الفعالة، هناك مخاوف حقيقية يجب النظر إليها عن كثب بدرجة أكبر”.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، أن الجهود الخليجية والعربية لحل القضية الفلسطينية مستمرة، وذلك في إطار السعي لإقناع المجتمع الدولي بضرورة حل الأزمة الإنسانية في غزة ووقف العدوان على القطاع.

رئيس البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل تجاه العدوان المستمر على غزة خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان

وقال البديوي في تصريح خاص لقناة (الإخبارية السعودية) - إن هناك جهوداً خليجية وعربية وإسلامية مكثفة تبذل في نيويورك؛ بهدف حث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته والعمل بنظام الأمم المتحدة، لإنقاذ الشعب الفلسطيني وتخفيف معاناته اليومية جراء الاحتلال الإسرائيلي وإدخال المساعدات والتوصل إلى حل الدولتين.

وأضاف البديوي "أن دول مجلس التعاون تؤمن بضرورة إصلاح منظومة الأمم المتحدة"، مؤكداً على ضرورة أن يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته في إنقاذ الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني وأمين عام الأمم المتحدة يبحثان جرائم الاحتلال في غزة ولبنان
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • سوريا: إصرار إسرائيل على ارتكاب جميع أنواع جرائم الحرب سيجر المنطقة لتصعيد خطير
  • هل تعرض نصر الله للاغتيال؟ تضارب الأنباء حول مصير زعيم "حزب الله" عقب القصف الإسرائيلي العنيف
  • الأمم المتحدة: التصعيد المفاجئ بين إسرائيل وحزب الله يثير مخاوف من تفاقم الأزمة في لبنان
  • إسرائيل تضع 3 خطط لتوزيع المساعدات الإنسانية على غزة
  • أسوشيتد برس: مساعدات أوروبية شجعت خفر السواحل الليبيين على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية
  • مخاوف من عودة «ترامب» للبيت الأبيض
  • "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف
  • جولة جديدة من القصف العنيف... غارة قرب فريق إعلاميّ وهذا ما تشهده زحلة