اجتماع أديس أبابا خطوة نحو تراجع البندقية وتقدم السياسة

ياسر عرمان

لم أخش على بلادي منذ التحاقي بالعمل السياسي المنظم في 13 يونيو 1978 كما أخشى عليها اليوم فهي تنزلق رويداً رويداً نحو حرب إثنية ومجتمعية شديدة الخطر وعظيمة الأثر ويومياً يتصاعد خطاب الكراهية الركن المعنوي لجرائم الحرب والإبادة وتدق الأسافين في الوجدان الوطني المشترك وينتظم قليل من الناس في القتل على أساس الهوية الإثنية والجغرافية والذي جرى عملياً تنفيذه في بعض أجزاء بلادنا، على هذه الخلفية يأتي اجتماع أديس أبابا.

اجتماع اديس ابابا والإعلان الذي سيتمخض عنه يعد الاجتماع الأول والأشمل والأوسع بين قوى سياسية ومدنية سودانية مع الفريق أول محمد حمدان قائد الدعم السريع وزملائه سيما انه قد انقطع عن اللقاءات السياسية مع قوى المجتمع المدني والسياسي منذ 14 أبريل 2023م.

الاجتماع بداية جيدة لعامنا الجديد في طريق شاق ومعقد وبداية لتراجع خطاب البندقية وسيادة حوار السياسة في مربع السلام وضد الحرب. تناول الاجتماع من جانبنا وقف الحرب والقضايا الانسانية وانتهاكات حقوق الإنسان وحماية المدنيين وتأسيس الدولة واكمال مهام الثورة وبناء قوات مسلحة مهنية وقومية وإنجاح اجتماع جيبوتي بين قائدي الجيش والدعم السريع لوقف الحرب ونشدد على ضرورة مشاركة قوى الثورة المدنية وحكومتها المنقلب عليها. وقد كان رد قيادة الدعم السريع ايجابي وسينعكس في اعلان اديس ابابا ويجب ان ينعكس في الارض والأفعال.

قيادة القوات المسلحة واجتماع جيبوتي:-

أولاً للجيش وقادته تحية طيبة وعام أطيب ووطن معافى من الحروب بأذن الله الواحد الاحد.

هنالك محاولات واسعة لتشويش قيادة القوات المسلحة من منصات الفلول وبعض ضباط الجيش المنتمين لهم،  بغض النظر عن تلك الانتماءات فان القوات المسلحة تستحق أفضل من ذلك وان يتوجه قائدها للحوار في جيبوتي مع قائد الدعم السريع بذهن صافي وعزيمة أكيدة، فالقوات المسلحة تحتاج للحوار اليوم أكثر من اي وقت مضى وكذلك بلادنا وشعبنا. الحوار فرصة لبناء وطن جديد وبناء قوات مسلحة مليئة بالمهنية وخالية من السياسة.

ان الدماء والدمار الذي يلحقه الطرفان ببعضهم البعض وبالوطن، خسارة وطنية كبرى فالموارد البشرية المهدرة عزيزة على بلادنا وعلى الله وعلى الوطن، وملايين النازحين واللاجئين من بنات وأبناء شعبنا وأطفالهم وأسرهم وصمة عار في جبيننا الوطني فالتصمت البنادق وليبدأ الحوار بذهن مرتب وافكار جديدة.

ان الحرب أولها كلام وآخرها كلام والواجب الوطني والانساني يملي على قائدي الجيش والدعم السريع ابتلاع المرارات والتقدم نحو الحوار بارادة صلبة ومسنودين برغبة وطنية وشعبية كاسحة في السلام وليكن السلام عملتنا الوحيدة، ولتموت المرارات ولتحيا أمة وليكن السلام لغتنا الوحيدة فبلادنا على شفا الانهيار.

نذكر قادة الجيش ان عام 2024 هو مرور (100) عام على ثورة 1924م التي قادها القائد الوطني والملازم أول علي عبد اللطيف الذي وحد أفئدة المدنيين والعسكريين ولتكن هدية الجيش في هذه الذكرى هي السلام لشعبنا وتحقيق استقلالنا الثاني بتأسيس الدولة وبناء الوطن الجديد.

إلى الفلول:-

يصعب علي نسيانكم فيمكن أن نغفر ولكننا لا ننسى، نتمنى لكم  في هذا العام الجديد أن يلهمكم الله الحكمة والاتعاظ من تجارب الماضي، وكل عام جديد وانتم على طريق الهداية، وبمناسبة لقاء اديس ابابا، أود أن أتبرع لكم ببعض المعلومات المجانية علها تفيدكم، في اديس ابابا لم نلتق (بالبعاتي) ولم نحتاج المتر لقياس الطول أو الذكاء الاصطناعي ولم نلتق بروبوت بل التقينا بالفريق أول محمد حمدان دقلو في صحة وذاكرة  جيدة، تذكر اسماءنا جميعاً وبعض أسمائكم كذلك، ان كانت هنالك نصيحة أخوية أو غير أخوية اتركوا الهذيان وتفاءلوا بالسلام تجدونه ولعن الله الحرب ولعن الله الفتنة ومن أيقظها.

المجد للسودان حراً طويل الباع باتحاد بناته وابنائه الراغبين في تأسيس وطن جديد، والثورة ابقى من الحرب.

2 يناير

اديس ابابا

#لا_للحرب

الوسوماجتماع أديس أبابا الجيش الدعم السريع السودان الفلول علي عبد اللطيف محمد حمدان دقلو ياسر عرمان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اجتماع أديس أبابا الجيش الدعم السريع السودان الفلول علي عبد اللطيف محمد حمدان دقلو ياسر عرمان اجتماع أدیس أبابا الدعم السریع ادیس ابابا

إقرأ أيضاً:

الدياشة ,,, وحوش السياسة

المغيرة التجاني علي

mugheira88@gmail.com

يعجز المرء أن يصدق الرواية التي تقول بأن عبد الله خليل رئيس الوزراء 1958 قد سلم السلطة للفريق ابراهيم عبود كما يسلم شخص آخرا صندوقا أو هدية أو مفتاح , اذا لم تكن النيتان اتفقتا علي ما كان يجري في شؤون الحكم في البلاد . فالفريق عبود و نائبه أحمد عبد الوهاب تمت دعوتهما الي منزل السيد الصديق المهدي الذي حضر اللقاء و برفقته زين العابدين صالح . و كان طلب السيد الصديق بعد أن قدم شرحا لأحوال البلد , أن يتم تعيين وزير دفاع من الجيش في الحكومة القائمة . يقول الفريق عبود في اقواله للجنة التحقيق بعد زوال حكمه : ( فانفضت اللجنة الي لا شيء و لم يحدث اتفاق و لم يحدث اجتماع بعد ذلك حتي جاءني السيد عبد الله خليل قبل انعقاد البرلمان بعشرة أيام و قال لي ان الحالة السياسية سيئة للغاية و متطورة و يمكن أن تترتب عليها اخطار جسيمة و لا منقذ لهذا الوضع غير ان يستولي الجيش علي زمام الامر .) صحيح ان (البيه ) عبد الله خليل كان يعمل بقوة علي تنفيذ اجراءات الانقلاب و لكن في الجانب الآخر كان الفريق عبود ورفاقه الموجودين في الخرطوم يعملون علي تنفيذ الأمر يدفعهم في ذلك عدة اسباب منها أن حركة الضباط الأحرار في مصر قد استولت علي مقاليد الأمور و مصر جارة و لها تأثير و ارتباط بالأحداث في السودان ,و السبب الآخر ان عبودأ و رفاقه علي المام أيضا بالشأن السياسي الحزبي و الخلافات القائمة بين الاحزاب و التغيير المستمر للحكومات .

أما التدخل الآخر للجيش في السياسة فيتبدى في الحركة العسكرية التصحيحية التي تمت في مارس 1959 والتي قام بها الأميرلاي ( عميد ) محي الدين أحمد عبد الله و رفيقه الأميرلاي عبد الرحيم محمد خير شنان و ذلك لأن الاختيار في مجلسي الثورة والوزراء قد تخطاهم , و قد كانت لهم شروطهم والتي دخل بموجبها محي الدين و شنان وزراء في الحكومة .و من شروطهم ايضا ابعاد اللواء احمد عبد الوهاب .

أما المحاولة الثانية و قد كانت اكثر تنظيما من سابقتها فقد قامت بها حركة الضباط الشباب من اجل تغيير نظام حكم الفريق عبود ورفاقه و قد كانت اشبه بالحركة القومية حيث جمعت في تكوينها الرشيد الطاهر بكر المحامي من جماعة الإخوان المسلمين كما ضمت ضابطين شيوعين منهم شقيق السكرتير العام للحزب الشيوعي . و قد اثبتت الوثائق فيما بعد ان عددا من المدنيين من احزاب مختلفة شاركوا بالإعداد للمحاولة التي عرفت بحركة البكباشي ( مقدم ) علي حامد , ابرزهم الدرديري محمد عثمان الاتحادي و أحمد سليمان المحامي الشيوعي . واستمر حكم الفريق ابراهيم عبود حتي العام 1964 حين اطاحت به ثورة اكتوبر الشعبية المجيدة .

أما التدخل الآخر للجيش في الشأن السياسي فقد تجلي في حركة الضباط الأحرار التي استولت علي السلطة في مايو 1969 بقيادة العقيد جعفر نميري و قد ضم مجلس قيادتها اعضاء من القوميين العرب و الشيوعيين بعد أن تكونت لديهم الرغبة في احداث التغيير من أجل اهداف قومية و القضاء علي حكم الحزبين التقليديين. و استمرت حكومة مايو حتي كتبت ثورة مارس ابريل المجيدة من العام 1985 الفصل الأخير في مسيرتها .

جرت في عهد الحكم المايوي العديد من الانقلابات العسكرية بغرض الاستيلاء علي السلطة واحداث تغيير في بنية و هياكل و اساليب الحكم و كان من اشهرها الانقلاب الشيوعي في يوليو 1971و انقلاب المقدم حسن حسين في سبتمبر من العام 1975 و حركة محمد نور سعد في يوليو لعام 1976 و لكنها جميعها باءت بالفشل لأسباب متنوعة , و تم اعدام قادتها و أطلقت من بعد يد المشير نميري في الحكم المطلق الذي انتهي بفضل ثورة الشعب في ابريل 1985 .

و في العام 1989 انقض عمر البشير و رفاقه , ومن خلفهم الجبهة القومية الاسلامية علي السلطة الديمقراطية و اقاموا نظاما شموليا قابضا تحت اسم ثورة الانقاذ الوطني التي اطاحت بها الثورة الشعبية المجيدة في ديسمبر من العام 1918 .

تدخل الجيش نفسه ضد حكومة البشير و قاد انقلابا عسكريا معظم قادته من عناصر حزب البعث في شهر ابريل لعام 1990 و المعروفة بحركة الثامن والعشرون من رمضان بأهداف سياسية تؤكد رغبة الجيش في دخول حوش السياسة الفسيح .

يأمل السودانيون أن يكون الانقلاب الذي قاده البرهان و حميدتي و رفاقهم في المجلس العسكري الانتقالي يوم الخامس و العشرون من شهر اكتوبر 2021, والذي قادت نتائجه الي اشتعال الحرب في البلاد , آخر الانقلابات العسكرية في السودان لينعم والي الأبد بحكم مدني ديمقراطي يؤدي الي نهضة البلاد و إعمارها.

   

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: الجيش نقل الفرقة 98 من قطاع #غزة إلى القيادة الشمالية استعدادا لاحتمالية توسعة الحرب ضد #حزب_الله في جنوب #لبنان
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • قيادةَ «الدعم السريع» لم تتوقَّع أن تستمر الحرب الخاطفة إلى هذا الحد
  • الجيش الأردني يحبط محاولة اجتياز مسيّرة لأراضي المملكة
  • ما هو موقفي من قوات الدعم السريع؟
  • الدياشة ,,, وحوش السياسة
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • تقرير عن تصنيف الجيش الروسي كثاني أكبر جيش في العالم عددا.. من يحتل المرتبة الأولى؟
  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!
  • ???? هل سيحمل البرهان العالم لتصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية؟