خارجية السودان الانقلابية، قالت إنها كانت تتوقع أن يشير بيان وزير الخارجية الأمريكي لجرائم مليشيا الدعم السريع الأخيرة.

الخرطوم: التغيير

أبدت وزارة خارجية حكومة السودان الانقلابية، استغرابها لما قالت إنه عودة وزير الخارجية الأمريكي لاستخدام عبارات معممة تتحدث عن جرائم ضد الإنسانية وتطهير عرقي وعنف جنسي دون تسمية من يقوم بها، فيما أبدت ترحيبها بما تضمنه بيانه الأخير في ذكرى استقلال السودان، وشددت على رفض الحلول المفروضة.

وكان بلينكن طالب الجيش والدعم السريع بإنهاء حربهما المستمرة منذ 15 ابريل الماضي، وأكد مواصلة بلاده العمل من أجل إنهاء الصراع في السودان.

عبارات معممة

وعبرت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، عن تقديرها لما تضمنه بيان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بمناسبة ذكرى استقلال السودان، من أن حكومته ستواصل العمل من أجل إنهاء الصراع في السودان، حتى يتحقق خلال العام الجديد ما يستحقه الشعب السوداني من سلام وأمن وازدهار.

لكنها استغربت لاستخدام عبارات معممة تتحدث عن جرائم ضد الإنسانية وتطهير عرقي وعنف جنسي دون تسمية من يقوم بها “في حين أن آخر بيان لوزير الخارجية الأمريكي يوم 7 ديسمبر 2023 حمل بشكل قاطع مليشيا “الدعم السريع” المحلولة المسؤولية عن تلك الجرائم، فضلاً عن ما صدر من أعضاء بارزين في الكونغرس أدانت المليشيا لإرتكابها تلك الفظائع”.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي بينما تتمادى المليشيا في جرائمها لتشمل مناطق ريفية لا توجد في بعضها حتى أقسام للشرطة، كما يحدث في ولاية الجزيرة، حيث ارتكبت الأيام الماضية مذبحة ضد المدنيين العزل في المدينة عرب، راح ضحيتها أكثر من أحد عشر شخصاً، إلى جانب تكرارها للتصفيات على أسس عرقية التي سبق وأن ارتكبتها بدارفور في مدينة ود مدني، واستخدامها أساليب إرهابية للتجنيد القسري للشباب والأطفال في الولاية.

تنصل عن الالتزامات

ونوهت الخارجية إلى أنه سبق ونبهت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة عند هجوم المليشيا على مدينة ود مدني أن جرائم الإرهاب لن تمضي دون عقاب.

وقالت: كما أبرزت التقارير الاستقصائية لأجهزة إعلام دولية كبرى الأسبوع الماضي المدى المروع الذي انحدرت إليه المليشيا في المجازر العرقية التي ترتكبها، بقتلها حتى للأطفال الرضع الذكور من القبائل التي تستهدفها، وهو ما يمثل جريمة إبادة جماعية. وكان من المتوقع أن يشير البيان الأخير للوزير الأمريكي لهذا.

وأضافت بأن البيان تجاهل كذلك، الإشارة لتنصل المليشيا عن التزاماتها بموجب إعلان جدة للمبادئ الإنسانية الموقع منذ 11 مايو الماضي، والذي من شانه أن ينهي المعاناة الإنسانية ويمهد لوقف إطلاق النار إن تم تطبيقه كاملاً.

وقال بيان الخارجية إن الشعب السوداني في مختلف الولايات عبر عن موقفه بقوة ووضوح بتلاحمه مع القوات المسلحة وانتظامه في المقاومة الشعبية سنداً لها ودفاعاً عن نفسه وكرامته وسيادته، ولا يمكن بالتالي فرض أي حلول للأزمة لا ترضي تطلعاته في السلام والحرية وإرادته المستقلة.

الوسومالأمم المتحدة الانقلاب الجيش الدعم السريع السودان انتوني بلينكن واشنطن وزارة الخارجية وزير الخارجية الأمريكي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الانقلاب الجيش الدعم السريع السودان انتوني بلينكن واشنطن وزارة الخارجية وزير الخارجية الأمريكي وزیر الخارجیة الأمریکی

إقرأ أيضاً:

«مدافع عن حقوق الأقليات».. من هو ديفيد لامي وزير خارجية بريطانيا الجديد؟

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر تعيين ديفيد لامي وزيرًا للخارجية، في حكومته الجديدة التي شكلها عقب تكليف الملك تشارلز الثالث له بعد فوز حزب العمال في الانتخابات.

ديفيد لامي هو عضو البرلمان عن دائرة توتنهام

وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي هو عضو البرلمان عن دائرة توتنهام وكان يشغل منصب وزير الخارجية في حكومة الظل، وهو أحد أبرز واضعي الأجندات في مجالات النشاط الاجتماعي والتنوع والتعددية الثقافية، وكان عضوًا في حكومة حزب العمال السابقة (2001-2010)، ويحظى بالاحترام في مختلف أطياف الحزب، ويعد شخصية معروفة بين عامة الناس وكان وزيرًا للعدل في حكومة الظل من أبريل 2020 حتى نوفمبر 2021.

وبحسب الموقع الرسمي لديفيد لامي، فإن وزير الخارجية الجديد يعتبر مدافعًا معروفًا عن النشاط الاجتماعي والتنوع والتعددية الثقافية، ويواصل معالجة القضايا الكبرى التي تواجه المجتمع وتقديم حلولا ملموسة لإحداث تغيير فعّال.

ونشر ديفيد مراجعة معترف بها على نطاق واسع حول معاملة الأفراد السود والآسيويين والأقليات العرقية في نظام العدالة الجنائية والنتائج المترتبة عليها وذلك في عام 2017.

ديفيد لامي كان عضو في حكومة الظل

في 2018، قاد «ديفيد» حملة من أجل منح مواطني ويندراش البريطانيين الجنسية البريطانية الكاملة.

وفي عام 2017، نشر ديفيد مراجعة معترف بها على نطاق واسع حول معاملة الأفراد السود والآسيويين والأقليات العرقية في نظام العدالة الجنائية والنتائج المترتبة على ذلك.

وفي عام 2020، دعا إلى الاعتراف العالمي بأننا لا نستطيع حل مشكلة تغير المناخ بدون العدالة العرقية والاجتماعية. 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري يفتتح مؤتمر القوى السياسية السودانية بالقاهرة
  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • وزير الخارجية: تداعيات الأزمة السودانية كارثية تتطلب وقفا فوريا للعمليات العسكرية
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • «مدافع عن حقوق الأقليات».. من هو ديفيد لامي وزير خارجية بريطانيا الجديد؟
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • لقاء ببرلين لنقاش تطورات الأوضاع السودانية
  • "عبدالعاطي" يتلقى تهنئة وزير خارجية الصومال
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة مع نظيره الإسباني
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة