كشف اللواء سمير فرج، مخطط رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد لتهديد مصر والإمارات بعد سيطرتهم على ميناء بربرة في الصومال خلال الساعات الماضية.

سمير فرج: "الله يكون في عون القيادة السياسية في مصر" سمير فرج: ملف سد النهضة سيحل سياسيا.. "وأثيوبيا بتدلع" (فيديو) تهديد إثيوبيا على مصر

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن مصر لديها 4 اتجاهات استراتيجية، ولم يحدث في التاريخي أن يتم تهديدها جميعًا في وقت واحد، مع تحرك إثيوبيا الأخير كذلك.

وأوضح أن الاتجاه الشرقي كان الشاهد على كل التهديدات التي طالت مصر عبر التاريخ، أما الاتجاه الغربي لأول مرة يشكل أزمة وتهديدًا منذ رحيل القذافي، وكذلك الاتجاه الجنوب والحرب الكبيرة في السودان وما جد هو تحرك إثيوبيا.

وأضاف أن الصومال كانت دولة واحدة لكن الجزء الشمالي منها استقل ولم يحصل على اعتراف أي دولة في العالم، مؤكدًا ان إثيوبيا دولة غير شاطئية ولم تنجح في السيطرة على جزء من أريتريا أو جيبوتي، لتتجه إلى الجزء المستقل من الصومال وتسيطر على ميناء بربرة.

وأشار إلى أن إثيوبيا قامت بعمل اتفاق مع إدارة هذه المنطقة من الصومال، وحصل على جزء من هذا الميناء ليكون له منفذًا بحريًا، واخترق دولة عربية أولًا ثم أصبح يهدد الاتجاه نحو مصر بداية من باب المندب وصولًا إلى قناة السويس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أثيوبيا اللواء سمير فرج سمير فرج باب المندب أحمد موسى القيادة السياسية صدى البلد الإعلامي أحمد موسى ملف سد النهضة فضائية صدى البلد مصر والإمارات رئيس وزراء إثيوبيا سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

حالة تأهب قصوى.. تهديد إرهابي محتمل يستهدف القواعد الأمريكية في أوروبا

وضعت القواعد الأمريكية في أوروبا، بما في ذلك تلك التي في ألمانيا، في حالة تأهب قصوى يوم الأحد، بسبب مخاوف من احتمال حدوث هجمات إرهابية.
وذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أعلن عن التأهب الأمني من ثاني أعلى مستوى في القواعد الأمريكية، نقلا عن اثنين من المسؤولين الحكوميين لم تكشف عن هويتهما. ويطبق هذا المستوى الأمني، المعروف باسم "حماية شريط تشارلي"، عندما يتلقى البنتاجون معلومات استخباراتية موثوقة عن هجوم إرهابي محتمل.موعد محتمل للهجمات
أخبار متعلقة ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسيمطالب بتوفير التمويل اللازم لمنع حرائق الغابات في بريطانياونقلت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية عن مسؤول دفاعي قوله: "هناك معلومات استخباراتية موثوقة تشير إلى هجوم ضد قواعد أمريكية خلال الأسبوع المقبل أو نحو ذلك".
ولم يرد البنتاجون حتى الآن على طلب التعليق، فيما لم يتضح بعد طبيعة التهديد المزعوم.
وقال المسؤول الذي نقلت عنه قناة "فوكس نيوز" إنه لا يتعلق بالانتخابات البرلمانية في فرنسا.
تدابير وقائية
ورفض مقر القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا، في شتوتجارت، التعليق على التدابير الوقائية المحددة التي اتخذتها القوات المسلحة ردا على استفسار من "سي إن إن".
وصرح المتحدث باسم القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا بأن القيادة تراجع بانتظام "مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على سلامة المجتمع العسكري الأمريكي في الخارج".
وأضاف المتحدث، دون تقديم أي تفاصيل أخرى، "كجزء من هذا الجهد، نتخذ في كثير من الأحيان خطوات إضافية لضمان سلامة أفراد خدمتنا".

مقالات مشابهة

  • بعد فشل المحادثات بين الصومال وإثيوبيا.. تركيا تحدد موعد الجولة الثانية مطلع سبتمبر
  • موسم التغيير في العراق ..ولعبة الذكاء والغباء !
  • إثيوبيا: جولة ثانية من المباحثات مع الصومال حول "مذكرة التفاهم" سبتمبر المقبل
  • وساطة تركية بين الصومال وإثيوبيا بشأن الخلاف حول ميناء بربرة
  • 6 أيام عمل أسبوعيا.. دولة "تسير في الاتجاه المعاكس"
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • حالة تأهب قصوى.. تهديد إرهابي محتمل يستهدف القواعد الأمريكية في أوروبا
  • الصومال والحلم الكبير
  • رفع حالة التأهب في قواعد عسكرية أمريكية وسط تهديد إرهابي محتمل