متابعة: محمد إبراهيم وشيخة النقبي
انتظم طلبة المدارس، الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال في مختلف إمارات الدولة، بالدوام الحضوري في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024، الذي انطلق أمس الثلاثاء 2 يناير الجاري، إذ بلغ إجمالي عدد الطلبة حوالي مليون و150 ألف طالب وطالبة، في محطة جديدة في مسيرة بناء أجيال المستقبل.

واستقبلت المدارس جموع الطلبة بشعارات تؤكد أهمية العلم والمعرفة، وقدراتهما على نهضة البلدان والارتقاء بالمجتمعات، وتحث طلبة المراحل كافة على بذل المزيد من الجهد وتحقيق التفوق والتميز من أول أيام الدراسة، كما اتسم دوام المدارس بالمرونة والانضباط.

شهدت المدارس الحكومية، زيارات تفقدية من فرق الفروع المدرسية، لمتابعة الجاهزية للفصل الدراسي الثاني، والتزام الطلبة، حيث أجرت زيارات من المقرر أن تستمر خلال الأسبوع الأولى لبداية الفصل الثالث، وفق جدولة زمنية محددة، تركز على المتابعة الدورية للمدارس، والأبنية والصيانة والخدمات، والشؤون الأكاديمية، وشؤون الطلبة، والموارد البشرية والمالية والإجراءات الاحترازية.

وجاءت نسب الغياب متفاوتة في بعض المدارس خلال فعاليات اليوم الأول من الفصل الثاني، وسجلت معظم المدارس نسب حضور طلابي مرتفعة، في وقت تم تشكيل فرق داخلية لمتابعة سير العملية التعليمية والحضور الطلابي، وترتيب دخول الحافلات للمدرسة، وتسليم الطلبة في مختلف مراحل التعليم الكتب المدرسية، ومن المتوقع إعلان نتائج الفصل الأول خلال الفترة 8-12 يناير الجاري عقب الاعتماد الرسمي.

رصد الميدان

«الخليج» شاركت الميدان التربوي احتفالات استقبال الطلبة في ثاني محطات العام الدراسي الجاري، إذ التقت سارة طارق مديرة مدرسة نبراس الإيمان، التي أكدت أن نسبة التزام الطلبة بالحضور في اليوم الأول للعام الدراسي الجاري تجاوزت 85%، واتسمت مراسم استقبالهم بالمرونة والتنظيم الجيد منذ الساعات الأولى من الصباح.

وأفادت بأنه تم تعريف الطلبة توجيهات وضوابط الفصل الدراسي الثاني، متمنية لجموع الطلبة والطالبات في الميدان التربوي التوفيق والنجاح والتميز وهم على أعتاب مرحلة جديد من التميز.

من جانبه، أكد وليد لافي مدير المدرسة الأهلية الخيرية، أن الفصل الدراسي الثاني يشكل انطلاقة استثنائية في مسيرة بناء الأجيال، موضحاً أن اليوم الأول للدراسة شهد إقبالاً والتزاماً كبيرين من قبل الطلبة وأولياء الأمور الذين حرصوا على مشاركة أبنائهم ثاني محطات العام الدراسي 2023-2024.

تحقيق التميز

أما التربوية سلمى عيد، فقد أكدت أن احتفالات استئناف الدراسة تنوعت واختلفت من مدرسة لأخرى، إذ بادرت الإدارات المدرسية باستقبال الطلبة، وحرصت على حث الطلبة على الاجتهاد وتحقيق التميز والنجاح، مؤكدة أن التعليم الضمانة الحقيقية لاستدامة تطور وتقدم الإمارات في مختلف المجالات.

وأكدت إدارات مدرسية تفعيل الخطة الدراسية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم وتطبق للمرة الأولى، وتستمر لمدة ثلاثة أعوام دراسية حتى العام 2025-2026، والالتزام بما جاء فيها من ضوابط وإجراءات وآليات للتطبيق.

مدارس أبوظبي

استقبلت مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة، الثلاثاء، طلبة الحلقات التعليمية، مع بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023-2024، حيث شهدت المدارس أجواء من الفرحة في الميدان التربوي، شملت استقبال الطلاب بأنشطة تفاعلية تعزز الترابط بين الطلاب والمعلمين.

وأكد عدد من مديري المدارس الحكومية والخاصة ل «الخليج»، أن نسبة الحضور في مدارس أبوظبي، راوحت بين المتوسطة والمرتفعة. كما وزّعت بعض المدارس كتب العام الدراسي الجديد. وتضمّنت معظم الحصص الدراسية في اليوم الأول أنشطة ترفيهية ومراجعة للدروس السابقة.

وسجل عدد من المدارس نسب غياب راوحت بين 20% و 30%، وحرصت المدارس على تبليغ أولياء الأمور بضرورة الالتزام بحضور أبنائهم، لأن الفصل الدراسي الثاني قصير، حيث إن أيام التمدرس فيه 59 يوماً، وفق التقويم المعتمد للعام الدراسي الجاري.

وأكدت إدارات المدارس أنها أرسلت رسائل إلى أولياء أمور الطلاب المتغيبين، شدّدت فيها على أن الغياب دون عذر أمر غير مقبول، وعلى أبنائهم الالتزام بالدوام المدرسي.

ووفقاً للائحة السلوك الطلابي، تحثّ على ضرورة تواصل المدرسة على الفور مع ولي أمر الطالب، في حال تغيبه دون عذر، أو إذا بلغ معدل غيابه التراكمي 10%، أو أقل من 10%، وفقاً لسياسات المدرسة. فيما يطلب من ذوي الطلبة إخطار المدرسة مسبقاً بأي غياب مخطط له، وتقديم الوثائق المطلوبة لإثباته.

وأشارت اللائحة إلى أن هناك 6 حالات يمكن خلالها التصريح للطالب بالغياب، ومنها المرض، ووفاة أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى أو الثانية، والمواعيد الطبية المسجلة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المدارس الطلبة الفصل الدراسی الثانی للعام الدراسی الیوم الأول

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية كرّمت طلبة المنح الدراسية الفائقين خلال العام الدراسي 2023 – 2024

احتفلت وزارة التربية، ممثلة في إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية بقطاع التنمية التربوية والأنشطة، صباح اليوم بتكريم طلاب وطالبات المنح الدراسية الفائقين للعام الدراسي 2023 – 2024 بالتعاون مع جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية واللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وبحضور عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة.

وأكدت الوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والأنشطة مريم العنزي خلال الحفل حرص وزارة التربية على تكريم هذه النخبة من الطلبة المتفوقين سنويًا، بمشاركة الجمعيات الخيرية، ومنها جمعية الشيخ عبد الله النوري التي تسعى دائمًا إلى دعم طلبة المنح الدراسية تربويًا ونفسيًا واجتماعيًا وماديًا وثقافيًّا.

وبيّنت أن اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة تحرص على تقديم المنح الدراسية للطلبة بالتعاون مع الجمعيات الخيرية وجمعيات النفع العام، متمنية المزيد من التقدم والازدهار للطلبة والطالبات.

من جهته، ذكر مدير إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية بالتكليف بوزارة التربية بدر العنزي أن حفل تكريم الطلبة شمل الطلبة والطالبات المتفوقين للعام الدراسي 2023 – 2024، مبينًا أن هذه الجهود هي استكمال لمسيرة دولة الكويت في تقديم المعونات والمنح والمساعدات لطلبة الدول الشقيقة والصديقة.

وأكد العنزي حرص دولة الكويت على رفع كفاءة المستوى الثقافي والتعليمي لهؤلاء الطلبة وتمكينهم من مواصلة تحصيلهم العلمي، مبينًا أن تقديم المنح الدراسية هو أفضل ما يبرز وزارة التربية، إذ تشمل المنح الدراسية تعليم اللغة العربية الأساسية وتعاليم الدين الإسلامي.

وأوضح أن برنامج المنح الدراسية تعمل عليه وزارة التربية منذ أكثر من سبعين عامًا، حيث تقدم إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية جميع أنواع الرعاية والاحتواء والرعاية الأبوية لكل الطلبة والطالبات من جميع الجنسيات. هناك أكثر من 42 جنسية في سكن الطلبة، ويتم تقديم كافة الخدمات المجانية لهم.

من جهته، ألقى رئيس جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية وليد السيف كلمة ترحيبية أشاد خلالها بدور ودعم وزارة التربية، ممثلة بإدارة التعليم الديني، في المساهمة في اختيار طلبة المنح الدراسية المتفوقين للعام الدراسي 2023 – 2024، وكذلك بأهمية لجنة بعوث المنح الدراسية في اختيار الطلبة المتفوقين .

من التكريممن التكريممن التكريم المصدر وزارة التربية الوسومالمنح الدراسية وزارة التربية

مقالات مشابهة

  • مصاريف الدراسة في المدارس الحكومية لمختلف المراحل 2024-2025
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • «مجلس التعليم» يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي
  • شروط ومواعيد التحويلات بين المدارس للعام الدراسي المقبل والأوراق المطلوبة
  • تبدأ غدا.. تحويلات الطلاب بين المدارس للعام الدراسي المقبل 2025
  • وزارة التربية كرّمت طلبة المنح الدراسية الفائقين خلال العام الدراسي 2023 – 2024
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • محافظ قنا يقرر رفع كثافة فصول رياض الأطفال بنسبة 10%
  • في استجابه سريعة لأولياء الأمور.. محافظ قنا يقرر رفع كثافة فصول رياض الأطفال
  • في استجابة سريعة.. محافظ قنا يرفع كثافة فصول رياض الأطفال