مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ88، كشف استطلاع رأي إسرائيلي تراجع شعبية رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وسط محاولات منه لكسب شعبية لصالح حزب الليكود واليمين المتطرف الذي يشكل أغلبية في الحكومة الإسرائيلية حاليا عن طريق تحقيق نجاحات على أرض المعركة في غزة أو جنوب لبنان.

وأوضح معهد إسرائيل للديمقراطية، في استطلاع له اليوم الثلاثاء، بحسب صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن 15% فقط من الإسرائيليين يريدون نتنياهو رئيسا للوزراء عقب انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزة (عملية السيوف الحديدية) التي بدأت في السبت 7 أكتوبر.

نتنياهو يتصرف كالغريق

وأوضح عمر رأفت، الباحث في العلاقات الدولية، أن رئيس وزراء إسرائيل يتصرف كالغريق الذي يتعلق بأي شيء لينجو بنفسه في ظل تراجع شعبيته في الداخل الإسرائيلي مع تحقيق الفصائل الفلسطينية مكاسب على الأرض في قطاع غزة.

وأضاف رأفت لـ«الوطن»، أن نتنياهو يعمل على تضخيم عملية الاغتيال التي نفذتها إسرائيل ضد قيادات من الفصائل الفلسطينية على رأسهم صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت بلبنان ليحاول إقناع الشعب الإسرائيلي بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي والأجهزة الأمنية قادرة على الوصول لقيادات الفصائل الفلسطينية في أي مكان.

كيف عرفت واشنطن بعملية الاغتيال؟

وذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية، أن تل أبيب أبلغت واشنطن باغتيال صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة أثناء تنفيذ العملية وليس قبلها.

وارتفعت أعداد الشهداء الفلسطينيين إلى أكثر من 21 ألف شخص، فيما يزيد عدد قتلى الجيش الإسرائيلي على 505 جنود حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الفصائل الفلسطينية لبنان نتنياهو

إقرأ أيضاً:

«وول ستريت» تكشف خطة إسرائيل لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.. ما الفقاعات الجغرافية؟

كشفت صحيفة «وول ستريت» الأمريكية، عن مستقبل قطاع غزة بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي، مشيرة نقلا عن مسؤولين إسرائيليين إلى أن إحدى الخطط تتمثل فيما يسمى بـ«الفقاعات الجغرافية»، والتي يمكن من خلالها أن يعيش الفلسطينيون في ملاجئ مؤقتة، لكن. 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الفقاعات الجغرافية هي مناطق آمنة، يمكن أن يعيش بها الفلسطينيون المدنيون وهي بمثابة ملاجئ ومناطق مؤقتة، في أعقاب ذلك، سيواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية في قطاع غزة، والتي يهدف من ورائها القضاء على الفصائل الفلسطينية، إذ ما يزعم جيش الاحتلال وفقًا لأهدافه التي يريد تحقيقها من العدوان.

«نتنياهو» يتحدث عن الخطة

الفقاعات الجغرافية، أشار إليها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق من شهر يونيو الجاري، أثناء حوار له مع القناة 13 الإسرائيلية، وقال إن هناك خطة لإنشاء إدارة مدنية شمالي قطاع غزة، من جانبه، أشارت «وول ستريت»، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين، قالوا إن الخطة التي أشار إليها «نتنياهو»، هي «الفقاعات الجغرافية».

الخطة أيضًا، سيتمكن من خلالها الفلسطينيون من توزيع المساعدات الإنسانية على أنفسهم، ومن المحتمل، أن تنشأ دولة الاحتلال الإسرائيلي المزيد من المناطق منها، خلال المستقبل القريب.

مقالات مشابهة

  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. "مواجهة إيران لا مفر منها"
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • إسرائيل تغلي.. نتنياهو في عين العاصفة
  • الفصائل الفلسطينية تستدرج قوة إسرائيلية لمنزل وتفجره بالكامل بقطاع غزة
  • «الرئاسة الفلسطينية» تعلق على فكرة إدخال قوات أجنبية في غزة: نتنياهو موهوم
  • حركة الفصائل الفلسطينية تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى
  • السلطة الفلسطينية تطالب باجتماع عربي طارئ لبحث الحرب على غزة
  • «وول ستريت» تكشف خطة إسرائيل لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.. ما الفقاعات الجغرافية؟
  • الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدفع المنطقة نحو الانفجار الكامل