أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة «ماراثون دبي» يستعد لإطلاق «النسخة 23» كريستوف: «شواطئ الإمارات» محفزة لنشر التجديف البحري

أطلق الأرشيف والمكتبة الوطنية هويته المؤسسية للمرحلة المقبلة، وكشف عن شعاره الجديد الذي يؤكد دوره الوطني في الحفاظ على جوهر الماضي والحاضر واهتمامه بإثراء مجتمعات المعرفة وهو يواصل مسيرته في حفظ الإرث الخالد للدولة وتوظيفه في تعميق الرؤية للحاضر والمستقبل.


وتعكس الهوية المؤسسية الجديدة استراتيجية الأرشيف والمكتبة الوطنية للفترة الممتدة لغاية 2032 اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بحفظ التراث الوثائقي وبتحديد الاتجاهات المستقبلية في المجالات السياسية والاجتماعية والبيئية والقانونية والتكنولوجية والاقتصادية.

إنتاج المعرفة
وتعتمد الهوية المؤسسية الجديدة على رسالة الأرشيف والمكتبة الوطنية في المرحلة المقبلة التي تتلخص في صون التراث الوثائقي بجمعه وحفظه وإتاحته لتمكين مجتمعات المعرفة، وتستند كذلك إلى رؤيته التي تتطلع إلى إلهام مجتمعات المعرفة وإثرائها.
وبموجب الاستراتيجية الجديدة، فإن الأرشيف والمكتبة الوطنية سيؤدي دوراً مهماً في دعم المجموعات المادية الكبيرة وإتاحتها بهدف إنتاج المعرفة والمساحات الإبداعية للمطالعة، وتعزيز تجربته الرقمية التي تسهل الإتاحة والرقمنة وزيادة الشراكات التي تعزز الحضور المحلي والعالمي.
ويعد الشعار الجديد للأرشيف والمكتبة الوطنية علامة مؤسسية تستحوذ على قوة وإمكانات كل أشكال التواصل، وهو يعكس اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بتاريخ الإمارات العريق وحمايته لإرث الآباء والأجداد بتفاصيله، ويبرز تطلعاته وأهدافه في المرحلة القادمة إذ لن يكون دوره مقتصراً على الحفاظ على كنوزه من المعارف فحسب وإنما سيكون له دور أساسي في إنشاء المعارف أيضاً وإثراء مجتمعات المعرفة، وسيكون أيضاً همزة وصل بين الكتاب وقارئه وبين الشعوب وحكاياتها وبين المبدعين وإلهامهم وجسراً يصل بين الإمارات والعالم وبين الماضي والمستقبل وبين المعرفة والمجتمع. وسيواصل الأرشيف والمكتبة الوطنية دوره في تعزيز الهوية الوطنية المستدامة وسيظل مرجعاً موثوقاً للمجموعات ذات الأهمية الوطنية من خلال تطوير النتاج الفكري وحمايته ونشره وتعزيز مكانته في مجال الأرشيفات والمكتبات عبر شراكات استراتيجية نوعية، كما سيجد فيه المستفيدون دائماً تجربة استثنائية.

خريطة عمل
وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، إن إطلاق الهوية المؤسسية الجديدة يعدّ مرحلة أساسية في خطط صناعة المستقبل المعرفي حيث ستشكل الهوية المؤسسية خريطة عمل للأرشيف والمكتبة الوطنية وهو يتجه نحو المستقبل الذي تتطلع فيه الإمارات لتكون في الصف الأول بين دول العالم وهذا ما جعلنا نستقي مضامين هذه الخطة من استراتيجية الدولة وهي تخطط لما ستكون عليه في الذكرى المئوية لتأسيسها وذلك لتكون للأرشيف والمكتبة الوطنية منزلته المميزة بين كبريات الأرشيفات والمكتبات الوطنية في العالم.
وأضاف: أملنا كبير بأن تسهل الهوية المؤسسية تطبيق منهجية متخصصة تمكننا من صون التراث الوثائقي الكفيل بتمكين مجتمعات المعرفة وإثرائها، إذ يمثل التراث الوثائقي ركيزة مهمة في الاقتصاد المستقبلي الذي يعتمد على المعرفة. وإن طموحاتنا في المرحلة القادمة لغاية 2032 أن نستقطب أكثر من مليون زائر من 180 دولة، وأكثر من مليوني زائر إلكترونياً، وأن نستطيع اقتناء عشرة ملايين مادة ورقية وإلكترونية.
وأعرب عن تطلعه بأن تواكب الهوية المؤسسية التطورات المتسارعة في قطاع المعرفة والتكنولوجيا، وأن تحقق التواصل الفعال مع الجمهور محلياً وعالمياً من خلال محتوى هادف وحيوي، وذلك بأن نجعل من استراتيجية الأرشيف والمكتبة الوطنية 2032 بجميع مضامينها هدفاً كاملاً متكاملاً نعمل من أجل تحقيقه على ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة.

رؤى وأهداف
تنسجم الهوية المؤسسية تماماً مع استراتيجية الأرشيف والمكتبة الوطنية 2032 التي تعبر بوضوح عن رؤى وأهداف الأرشيف والمكتبة الوطنية المستمدة من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة العريق وأهمية الإرث الكبير والمهم الذي تتمتع به وأثره في إثراء رؤاها المستقبلية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأرشيف والمكتبة الوطنية الإمارات الهوية المؤسسية الأرشیف والمکتبة الوطنیة للأرشیف والمکتبة الوطنیة مجتمعات المعرفة الهویة المؤسسیة

إقرأ أيضاً:

توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024-2025 للمرحلة الثانوية

توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024.. أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، خريطة توزيع منهاج الأزهر الجديد للعام الدراسي الحالي 2024-2025 لطلاب المرحلة الثانوية، تزامنًا مع بداية الدراسة بالعام الجديد.

توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024

وقال قطاع المعاهد الأزهرية، إن مناهج المرحلة الثانوية شهدت تعديلات تهدف إلى تطوير مستوى التعليم وتحسين مخرجات العملية التعليمية، لتشمل المناهج الجديدة التي تدمج بين المفاهيم الحديثة وبين المحتوى التقليدي، وذلك يسهم في عملية بناء عقلية الطالب على أسس دينية وعلمية.

توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 للمرحلة الثانوية

وأشار القطاع إلى أن توزيع منهاج الأزهر الجديدة 2024 لطلاب المرحلة الثانوية، تتضمن توزيع مناهج المواد الثقافية على القسمين العلمي والأدبي للعام، وتوزيع المناهج بين العلوم الشرعية والتي منها: «الفقه - التفسير - الحديث - أصول الدين - العلوم العربية»، ومما يعزز فهم الطلاب لمبادئ الدين الإسلامي واللغة العربية.

توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 إعادة ترتيب المقررات في توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024

وأوضح أن توزيع مناهج الأزهر الجديد 2024 يتضمن إعادة ترتيب المقررات الدراسية للمواد العلمية الحديثة والتي تشمل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء، مع التركيز على استخدام كافة الوسائل التعليمية التكنولوجيا الحديثة، لتبسيط المواد على الطلاب وتحفيزهم على التفكير النقدي والإبداعي.

توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 مناهج المرحلة الثانوية الأزهرية

وأكد القطاع أن مناهج المرحلة الثانوية للصفوف الثلاث، تشمل التوزيع الجديد، الذي يهدف إلى التركيز على الأنشطة اللاصفية والتي تقوم بتنمية مهارات القيادة عند الطلاب والعمل الجماعي،

اقرأ أيضاًاليوم.. آخر موعد للتحويل بين المدارس والمعاهد الأزهرية

آخر موعد للتحويل بين كليات الأزهر 2024

علمي وأدبي.. التنسيق الداخلي لكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر 2024-2025

تنمية الأخلاق والسلوكيات الإسلامية السمحة عند الطلاب

وتابع قطاع المعاهد الأزهرية، أن الأزهر يولي اهتمامًا كبيرًا بتنمية الأخلاق والسلوكيات الإسلامية السمحة عند الطلاب، لضمان تخريج أجيال قادرة على خدمة المجتمع بأخلاق عالية ومعرفة متينة.

توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024 توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024

مقالات مشابهة

  • توزيع مناهج الأزهر الجديدة 2024-2025 للمرحلة الثانوية
  • «مصر بلدي»: الهوية الوطنية حائط صد في مواجهة الأفكار الغربية والمتطرفة
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • تتضمن 26 مشروعاً.. "المشاط " تستعرض محاور استراتيجية تغير المناخ الوطنية 2050
  • رأس الحكمة.. شراكة استراتيجية لإنشاء نمط حياة متكامل طوال العام على الساحل الشمالي (فيديو)
  • سيناريو المرحلة المقبلة قيد الأنتظار .. فماذا عن استراتيجية حزب الله ؟
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يشارك في «معرض الفَرس» بالمغرب
  • كاتب صحفي: ضرب الهوية الوطنية يصنع تاريخا موازيا لتفتيت المجتمع
  • «قطارات الاتحاد» تكشف هويتها المؤسسية الجديدة
  • دور الشات في التواصل بين الفلسطينيين في غزة الضفة أراضي 48 والشتات وسبل تعزيز الهوية الوطنية عبر الشات