شهد اليوم الـ88 من العدوان الإسرائيلي على غزة، تطورا مفصليا مع اغتيال إسرائيل صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) واثنين من قادة كتائب القسام في هجوم بطائرة مسيرة على مبنى في الضاحية الجنوبية ببيروت.

وفيما استمر الاحتلال بقصف المدنيين وارتكاب المجازر في قطاع غزة، تجاوزت الحصيلة الإجمالية للشهداء 22 ألفا، وارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 57 ألفا، فيما أعلن جيش الاحتلال المزيد من خسائره.

اغتيال العاروري

ونعى رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية، من وصفه "بالقائد المجاهد" صالح العاروي والقياديين القساميين سمير فندي وعزام الأقرع و4 من "كوادر وأبناء حماس".

واعتبر هنية في كلمة له أن اغتيال الاحتلال للعاروري وإخوانه من قادة الحركة هو عمل "إرهابي مكتمل الأركان" وانتهاك لسيادة لبنان، مؤكدا أن الاحتلال لن يفلح في كسر إرادة الصمود والمقاومة لدى الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

ورغم مراوغة تل أبيب في إعلان مسؤوليتها عن حادثة الاغتيال، وجّه سفيرها لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان التهنئة للجيش الإسرائيلي والشاباك والموساد وقوات الأمن على اغتيال العاروري، في حين قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طالب الوزراء بعدم التعليق على الأمر.

ارتفاع حصيلة الشهداء

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر منذ نحو 3 شهور على القطاع إلى 22 ألفا و185 شهيدا، و57 ألفا و53 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكدت الوزارة أن الاحتلال ارتكب 15 مجزرة في القطاع استشهد فيها 207 فلسطينيين وأصيب 338 خلال 24 ساعة.

معظم الشهداء من النساء والأطفال جراء الحرب الإسرائيلية على غزة (الفرنسية) عمليات للمقاومة

من جانبها استمرت المقاومة في عملياتها ضد جيش الاحتلال حيث بثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) صور استهداف قوة خاصة إسرائيلية داخل مبنى بقذيفة "تي بي جي" المضادة للتحصينات وسط جباليا البلد في شمال قطاع غزة.

كما بثت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مشاهد جديدة من عملية وصفتها بالنوعية، استهدفت فيها موقع قيادة وسيطرة إسرائيلي جنوب مدينة غزة.

من جهته، أعلن أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام تدمير 71 آلية عسكرية بشكل كلي، أو جزئي خلال 4 أيام. وأضاف أبو عبيدة أن مقاتلي القسام أكدوا قتل 16 جنديا إسرائيليا، وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، ونفّذوا 42 مهمة عسكرية أوقعت عددا من الجنود الإسرائيليين قتلى وجرحى، مشيرا إلى أنهم استهدفوا عددا من قوات الاحتلال بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد واشتبكوا معها من المسافة صفر.

وقال الناطق باسم القسام إنهم فخّخوا منزلين ونفقين ضد جنود إسرائيليين، وفجّروا ألغاما في آليات إسرائيلية، إضافة إلى تنفيذ عمليتي قنص واستهداف مروحية.

4 شهداء بالضفة

بالتزامن مع الحرب على غزة، استشهد صباح اليوم 4 شبان وأصيب آخر برصاص قوات الاحتلال في منطقة الصفحة غرب بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية.

وأفاد ناشطون بأن جنود الاحتلال اغتالوا الشبان بعد محاصرتهم في منزل بعد أن شهدت المنطقة اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال خلال الساعات الأخيرة، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة ضابط بجراح متوسطة خلال الاشتباكات.

كما واصلت قوات الاحتلال اقتحاماتها بالضفة حيث اقتحمت صباحا مخيمي الجلزون شمال رام الله، وعين السلطان في أريحا فيما سحبت آلياتها من المدينة ومخيمها عقب اشتباكات عنيفة مع مقاومين.

يتبادل حزب الله وجيش الاحتلال القصف منذ أسابيع عبر الحدود ما أسفر عن قتلى وجرحى من الطرفين (الفرنسية) الجبهة اللبنانية

أعلن حزب الله اللبناني اليوم الثلاثاء أنه نفذ سلسلة عمليات ضد مواقع إسرائيلية من بينها هجوم بطائرة مسيرة على مقر عسكري، في حين قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مواقع تابعة للحزب جنوبي لبنان.

وقال حزب الله إنه استهدف بمسيّرة انقضاضية مقر القيادة 91 المستحدث للقوات الإسرائيلية في إيليت شمال شرق صفد، وإنها أصابت هدفها بدقة، وفقا لبيان نشره الحزب.

من ناحية أخرى، أفاد مراسل الجزيرة بأن مسيّرات إسرائيلية استهدفت أطراف بلدتي بليدا ومارون الراس جنوبي لبنان.

كما شنّ الطيران الإسرائيلي غارة بين بلدتي يارون وبنت جبيل، في حين قصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدات حولا ومركبا وعيترون وعلما الشعب والضهيرة وطير حرفا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: على غزة

إقرأ أيضاً:

بغداد اليوم تتابع عن كثب تطورات القصف الإسرائيلي العنيف لميناء الحديدة اليمني

بغداد اليوم - بغداد

قال مستشار رئاسة الوزراء اليمنية العميد حميد عبد القادر عنتر، اليوم الاحد (29 أيلول 2024)، إن استهداف الكيان الصهيوني لمخازن النفط وميناء الحديدة لن يثني المقاومة عن نصرة الشعب الفلسطيني.

وشدد عنتر في تصريح خص به "بغداد اليوم"، أنه "سنحاصر البحر الاحمر والبحر المتوسط ولن نخضع لقوى الاستكبار العالمي"، وذلك عقب استهداف الطائرات الإسرائيلية مخازن النفط وميناء الحديدة في اليمن.

وأضاف، أنه "على قوى محور المقاومة في ايران واليمن وفلسطين ولبنان والعراق أن تتفق على توجيه ضربة كبيرة للكيان الصهيوني".

وتابع، أن "الضربات التي تعرضت لها اليوم اليمن لم يتضح هل هناك شهداء من عدمه، لكن اليمن يتعرض منذ سنوات لتحالف امريكي صهيوني بريطاني سعودي ودول أخرى ولم تركع لدول الاستكبار".

وبيّن المستشار عنتر، أن "أمريكا عرضت سابقا مساومات لغرض عدم التصدي للسفن مقابل مغريات عديدة لكننا لن نساوم على وحدة الصف العربي وقضيتنا الاساسية في مكافحة الكيان الصهيوني". 

وأردف، أن "استشهاد السيد حسن نصر الله وقادة من حزب الله وقادة المقاومة في ايران والعراق، لن يثنينا كدول مقاومة لتحرير فلسطين من الارهاب الاسرائيلي وان العزيمة مستمرة ومعركتنا هي معركة الحق ضد الباطل".

يأتي ذلك بعد أن أغارت عشرات الطائرات الإسرائيلية قبل قليل، على ميناء الحديدة ومحطة الكهرباء ومخازن نفط في اليمن، فيما تتوالى أنباء غير مؤكدة عن استهداف مطار الحديدة اليمني.

وبذلك تكون الطائرات الإسرائيلية قد شنت غارات على لبنان وغزة وسوريا واليمن، خلال ساعات قليلة من اليوم الاحد.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ362 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تعرف على تطورات الأوضاع في لبنان بعد الاجتياح البري لقوات الاحتلال الإسرائيلي.. إيران ترد على مقتل "هنية ونصر الله" بأكثر من 100 صاروخ.. بايدن يعلن استعداده لمساندة الصهاينة
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • تطورات اليوم الـ361 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • شكوك إسرائيلية متزايدة حول مصير السنوار.. هذه رسائل هاليفي (صورة)
  • ميقاتي يبحث مع وزير خارجية فرنسا تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • عاجل - غارات إسرائيلية جديدة تهز شرقي لبنان
  • تطورات اليوم الـ360 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حماس: العدوان الإسرائيلي على اليمن وسوريا تصعيد خطير
  • بغداد اليوم تتابع عن كثب تطورات القصف الإسرائيلي العنيف لميناء الحديدة اليمني