يوافق اليوم الذكرى الـ 111 لميلاد الفنان التشكيلي حسين بيكار، صاحب المسيرة الإبداعية المتميزة والملهمة، ومن بينها ما قدمه لإنتاج فيلم «العجيبة الثامنة» عن مشروع السد العالى في الستينيات.

طلب الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة سابقا من بيكار تسجيل أحداث نقل معبد أبو سمبل من مكانه القديم إلى الجديد وتوثيق هذه المعابد والحياة في النوبة، فرسم نحو 80 لوحة حفزت المخرج العالمي جون فيني لإخراج هذه اللوحات في فيلم تسجيلي عالمي باسم «العجيبة الثامنة» ليجسد الفيلم أكبر دعاية على مستوى العالم لمشروع السد العالي.

وبيكار ينتمي إلى الجيل الثاني من الفنانين المصريين صاحب بصيرة نافذة وذوق رفيع، وهو مولود في 2 يناير 1913 بحي الأنفوشي في الإسكندرية التحق عام 1928 بمدرسة الفنون العليا وكان عمره 15 عاما ليكون من أوائل الطلبة المصريين الذين التحقوا بها.

درس في البدايات على أيدى أساتذة أجانب حتى عام 1930 ثم على يد يوسف كامل، وأحمد صبري، وتخرج عام 1933 وعمل في تأسيس متحف الشمع وإنجاز بعض الأعمال بتصميم ديكور المعرض الزراعي.

انتدب عام 1939 للتدريس في المغرب إذ قضى هناك 3 سنوات عمل فيها مدرسا للرسم، ثم عاد القاهرة في 1942 وعمل كمعاون لأستاذه الذي أصبح بعدها صديقه الفنان أحمد صبري، بعد فترة تولي بيكار رئاسة القسم الحر خلفا لصبري، الذي انتقل لرئاسة قسم التصوير، وسرعان ما تولى رئاسته بعد إحالة صبري للتقاعد.

وبحسب الشهادات التي أدرجها قطاع الفنون التشكيلية عبر موقعه الرسمي عن بيكار، قال ثروت عكاشة وزير الثقافة سابقا في كلمته: بيكار رائد من رواد الحركة التشكيلية التي نشأت خلال القرن العشرين في مصر والعالم العربي، يكتب المقالات النقدية ومقطوعات الشعر العامي بالصحف والمجلات، وتقتني أعماله المتاحف المحلية والعربية والدولية، علاوة على المجموعات الخاصة هنا وهناك، كما هو عازف على آلة البزق.

وتحدثت الفنانة تغريد الصبان عن دوره في فيلم «العجيبة الثامنة» قائلة: أثناء بناء السد العالي، طلب وزير الثقافة - وقتها - الدكتور ثروت عكاشة من بيكار تسجيل أحداث نقل معبد أبو سمبل من مكانه القديم إلى الجديد وتوثيق هذه المعابد والحياة في النوبة، فرسم على مدار ثلاث سنوات 80 لوحة إضافة إلى آلاف الاسكتشات بأسلوب حفز المخرج العالمي جون فيني بإخراج هذه اللوحات في فيلم تسجيلي عالمي باسم «العجيبة الثامنة» ليجسد الفيلم أكبر دعاية على مستوى العالم لمشروع السد العالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنون التشكيلية الفن التشكيلي

إقرأ أيضاً:

هل اقتُطعت ميغان ماركل من صورة عيد ميلاد الأمير هاري؟

متابعة بتجــرد: أثارت صورة الأمير هاري، التي نشرها حساب العائلة المالكة البريطانية، ضجّة عبر مواقع التواصل الاجاتماعي، بعدما زعم مراقبون أن صورة ميغان ماركل اقتُطعت من الصورة التي التقطت لها مع زوجها عام 2018.

وردّ قصر باكنغهام على هذه الادعاءات بالقول إن “الصورة التي شاركها الملك تشارلز والأمير ويليام، لمناسبة عيد ميلاد دوق ساسكس الأربعين، لم يتم قصّها لإزالة صورة ميغان ماركل”.

التُقطت الصورة في أوّل رحلة خارجية للأمير هاري وماركل إلى دبلن كزوجين عام 2018، وشاركت العائلة المالكة وأمير وأميرة ويلز صورة مقرّبة لهاري، وهو مبتسم في هذه الزيارة، لمناسبة عيد ميلاده الأربعين يوم الأحد.

وأرفقت الصورة بتعليق: “نتمنى لدوق ساسكس عيدَ ميلادٍ سعيداً جداً، لمناسبة عيد ميلاده الأربعين اليوم!”.

وأعاد الحساب الرسمي لأمير وأميرة ويلز، الأمير ويليام وكيت ميدلتون، مشاركة منشور حساب العائلة المالكة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقاً بتعليق جاء فيه: “أتمنى عيد ميلاد أربعيني سعيد لدوق ساسكس!”.

وفي الصورة الأخرى، التي تداولها المراقبون، ظهرت ماركل جالسة بجانب زوجها هاري، في أوّل زيارة خارجية للزوجين بعد عقد قرانهما في قلعة ويندسور في عام 2018.

لكن بعض التكهنات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفادت بأن وجه الدوقة قد أزيل عمداً من الصورة من قبل العائلة المالكة، ثم تبين بعدها أن الصورة التي تم قصها لهاري، بالإضافة إلى أن الصورة الكاملة، التي تظهر فيها زوجته، حمّلت من قبل جمعية الصحافة على موقع “Getty Images” في اليوم نفسه من عام 2018.

وأكد متحدث باسم قصر باكنغهام أن “الصورة المستخدمة لم يتم تعديلها، واستخدمت بالصيغة التي وردت بها”.

يذكر أن علاقة الأمير هاري وزوجته مع العائلة المالكة تدهورت منذ تنحيهما عن العمل كأفراد في العائلة المالكة عام 2020، وإجرائهما العديد من المقابلات الصحفية.

View this post on Instagram

A post shared by The Royal Family (@theroyalfamily)

main 2024-09-17Bitajarod

مقالات مشابهة

  • أشعر بالخجل يوم ميلاد النبي
  • قصر باكنغهام يرد على شائعات حذف صور ميغان من احتفال ميلاد هاري
  • هل توجد زيادة في المعاشات الشهر المقبل؟.. اعرف موعد صرف الدفعة الثامنة
  • 1173 اجتماعًا.. ماذا قدمت لجان مجلس الشورى خلال الدورة الثامنة؟
  • هل اقتُطعت ميغان ماركل من صورة عيد ميلاد الأمير هاري؟
  • خلال المشاركة في الدورة الثامنة والستين لوكالة الطاقة الذرية.. مصر تعزز التعاون النووي الدولي.. ومشاورات لتحقيق الأمان النووي وتطبيقات التنمية المستدامة
  • جيسوس ولاعبوا الهلال يحتفلون بيوم ميلاد ميتروفيتش .. فيديو
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر
  • بهذه الكلمات.. محمد نور يحتفل بعيد ميلاد أبنائه
  • في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له