قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن المؤسسات الحقوقية مراجع لملاحقة مجرمي الحرب، كما أنها تقوم بدور كبير في دعم القضية الفلسطينية، وتمثل مراجع لملاحقه مجرمي الحرب دوليا.

دور المؤسسات الحقوقية 

وأضاف خلال مشاركته في فعاليات الندوة التي تنظمها لجنتا الشؤون العربية، والثقافية بنقابة الصحفيين، تحت عنوان «غزة من الداخل نظرة حقوقية»: «هذه المؤسسات دون غطاء سياسي أو دعم عربي حقيقي، تحرص هذه المؤسسات على التحرك القضائي ضد الاحتلال الإسرائيلي امام القضاء الإسرائيلي ذاته وأمام المحاكم الدولية، بجهد كبير للغاية في هذا الشأن».

وأشار إلى أن فروع المنظمة في أوروبا رصدت هلع الدول الأوروبية من حالة النزوح الإسرائيلي إليها بعد أحداث 7 أكتوبر، لذا هبت الدول الغربية لتصدير صورة دعم الكيان الإسرائيلي.

سحب الثقة من المدعي العام 

وأكمل: «نطالب منذ فترة بسحب الثقة من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لكن هناك حرص على وجوده حتى يقضي على القضية الفلسطينية، بما يمثل مؤامرة واضحة ضد القضية».

وأشار إلى أنه تم التضحية بالقانون الدولي وبفكرة حقوق الإنسان فنحن أمام طائفة من الجرائم البشعة، ورصدنا التحرك التهجير القسري منذ 10 اكتوبر الماضي، بتركيز القصف على مناطق بعينها لدفع المواطنين إلى المناطق الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الصحفيين علاء شلبي المنظمة العربية لحقوق الإنسان حقوق الإنسان فلسطين مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس القومي لحقوق الإنسان تؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر والكويت

القاهرة - أ ش أ

استقبل المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس ورئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وفد الديوان الوطني لحقوق الإنسان بدولة الكويت الشقيقة برئاسة السفير جاسم مبارك المباركي رئيس الديوان.

ور رحبت رئيسة المجلس بالوفد الكويتي وأكدت على عمق العلاقة التاريخية التي تربط بين البلدين وأن المجلس يرحب بالتعاون مع كافة المؤسسات المماثلة لِما يسهم في تبادل الخبرات ودعم القدرات.

واستعرضت خطاب خلال اللقاء الجهود التي يقوم بها المجلس على المستوى المحلى والإقليمي والدولي من أجل نشر وتعزيز وحماية ثقافة حقوق الإنسان، وعلاقة المجلس بالمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان.

فيما أوضح السفير محمود كارم نائب رئيس المجلس للوفد المرافق الهيكل التنظيمي للمجلس من خلال وحداته ولجانه والأدوار التي تقوم بها لتأدية عملها والأهداف والمسؤوليات المنوط بها عمل المجلس، وذلك طبقاً لقانون إنشائه.

واستعرض أعضاء المجلس القومي أمناء اللجان والوحدات أنشطتهم المختلفة التي يقومون بها من خلال تلك اللجان والوحدات طبقاً لخطة المجلس التنفيذية واستراتيجية عمل المجلس في نشر وتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

ومن جانبه عبر رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان بدولة الكويت عن سعادته لزيارة مصر والاطلاع على تجربة المجلس القومي لحقوق الإنسان الثرية في نشر وحماية وتعزيز حقوق الإنسان وأنه يتطلع إلى التعاون مع المجلس بما يسهم في دعم القدرات المؤسستين،

ووجه الدعوة لرئيسة المجلس لزيارة دولة الكويت، واتفق الجانبان على توقيع بروتوكول تعاون مشترك خلال الفترة القادمة

في نهاية الاجتماع تبادل الجانبان الدروع لكل من المؤسستين.

مقالات مشابهة

  • العثور على مقبرة جماعية على الحدود بين ليبيا وتونس
  • رئيس القومي لحقوق الإنسان تؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر والكويت
  • عاجل | خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفد الديوان الوطني لحقوق الإنسان بالكويت
  • اجتماع لبحث سداد مساهمة المؤسسات الليبية المتأخرة للجامعة العربية
  • "العمانية لحقوق الإنسان" تختتم مشاركتها بمؤتمرين دوليين حول الهجرة الآمنة والذكاء الاصطناعي
  • الخبير المعين لحالة حقوق الإنسان بالسودان يصل البلاد
  • الخبير المعين لحالة لحقوق الإنسان بالسودان يصل البلاد
  • السودان:الخبير المعني بحالة حقوق الإنسان يصل بورتسودان
  • نتنياهو يطلب تأجيل شهادته في محاكمة الفساد حتى مارس 2025 والمدعي العام يرفض