المصري اليوم:
2024-06-30@00:03:13 GMT

كيف تقرأ سيارتك درجة الحرارة بالخارج؟

تاريخ النشر: 16th, July 2023 GMT

كيف تقرأ سيارتك درجة الحرارة بالخارج؟


تحتوي أغلب السيارات الحديثة على مؤشر الطقس الذي يوجد عادةً بلوحة العدادات أو بجانب الساعة أعلى التابلوه، وفي الأجواء الصيفية الحالية قد يفزع البعض للقراءات العالية التي يستعرضها، دعونا نستكشف سوياً كيفية عمل هذا الجهاز.

أخبار متعلقة

ما هو الفرق بين أنواع إطارات السيارات المختلفة؟

هل تحتوي السيارات الكهربائية على زيوت؟

قد ينقذك عند تعطل السيارة… وظيفة زر Shift Lock Release

تقرأ السيارة درجة الطقس بواسطة جهاز الثيرميستور Thermistor والذي يعمل لنفس غرض الترمومتر، قياس الحرارة، لكن بطريقة مختلفة جزئياً فالترمومتر يعتمد على الزئبق السائل، عند تزايد الحرارة نتيجة صعود سرعة حركة الجزيئات الغازية الموجودة في الجو يحرك الزئبق بالتالي لمنطقة تشير لدرجة حرارة معينة، أما عن الثيرميستور فيعمل عن طريق الموجات الكهربائية ليقيس درجة تغير التيار الكهربائي بناءً على زيادة الحرارة أو انخفاضها.

تتواجد وحدة الثيرميستور في أغلب السيارات خلف شبكة التهوية الأمامية بمنطقة مجاورة للردياتير ما يجعله عرضة لأغلب الموجات الحرارية المنبعثة من السياراة والمنعكسة من سطح الطريق خاصةً في الظروف المواجهة للشمس بالشكل الأكبر على سبيل المثال أثناء الركن في مكان مفتوح، فالأمر مشابه للإحساس بالحرارة في القدم بشكل أكبر من أجزاء الجسم العلوية وذلك لتركيز أشعة الشمس بمنطقة معينة لذا قد يستعرض المؤشر قراءات أعلى من تلك التي تنشرها الأرصاد الجوية، مع بدء الحركة تنخفض درجة الحرارة المؤشر نسبياً لأن الأشعة الشمسية المنعكسة أقل من تلك التي تمتصها السيارة أثناء التوقف.

يتم تطبيق طبقة حول الثيرميستور للحصول على درجة من العزل لكن موقعه يعرضه لكم هائل من الحرارة في أغلب الأحيان لذا يمكن القول أن درجة حرارة مؤشر سيارتك تصبح أكثر دقة أثناء الليل وذلك لغياب الأشعة الشمسية المنعكسة من سطح الأرض.

درجة الحرارة درجة الحرارة فى السيارة حساس مؤشر الحرارة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين درجة الحرارة درجة الحرارة فى السيارة حساس درجة الحرارة

إقرأ أيضاً:

7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة

تعرضت فتاة من محافظة الأقصر، لحادث مخيف، أثناء سيرها بأحد الشوارع بسبب ارتفاع درجة الحرارة، إذ شعرت بسخونة شديدة وصعود دخان من جيبها، ما جعلها تسرع لإخراج الهاتف الذي انفجر في وجهها دون وقوع إصابات.

الواقعة نشرها صاحب محل صيانة هواتف بالأقصر، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعد أن ذهبت الفتاة إليه لإصلاح الهاتف.

وفي التقرير التالي ترصد «الوطن»، أبرز النصائح من أجل الحفاظ على الهاتف الذكي وتفادي انفجاره، نتيجة ارتفاع درجة حرارة البطارية، بحسب ما نقله موقع العين الإماراتي عن كايل وينز، الرئيس التنفيذي لشركة «iFixit».

7 نصائح للحفاظ على الهاتف من الانفجار يجب وضع الهاتف بعيدًا عن أشعة الشمس لحمايته من ارتفاع درجة الحرارة. محاولة عدم استخدام الهاتف كثيرا خلال ارتفاع درجة الحرارة، لتجنب تشغيل معالج الهاتف، كما ينصح بتشغيل وضع الطيران لوقف تشغيل البرامج. عدم وضع الهاتف في جراب مصنوع من مواد تزيد من حرارة الهاتف. عند إيصال الهاتف بالشاحن، يجب أن يوضع في مكان بارد، فعملية الشحن تولد حرارة، كما أنه يجب عدم استخدامه وقت الشحن. ترك الهاتف يبرد تدريجيا وعدم وضعه في الثلاجة لتبريده، لتجنب تلف المكونات الداخلية للهاتف. عدم وضع التليفون المحمول داخل السيارة أثناء القيادة. التحذير من وضع الهاتف المحمول أسفل الوسادة أثناء النوم. خبير أمن يحذر من وصلات الشواحن غير الموثوقة

المهندس محمد الحارثي، خبير أمن المعلومات، ينصح خلال حديثه لـ«الوطن»، بتجنب استخدام الهاتف لفترات طويلة خارج المنزل، بالإضافة إلى استخدم أجهزة شحن أصلية وموثوقة، والابتعاد عن الوصلات غير الآمنة.

مقالات مشابهة

  • التصرف السليم حال انفجار كاوتش السيارة أثناء القيادة بسرعة تتجاوز 100 كم؟
  • الأردنيون على موعد مع انخفاض بدرجات الحرارة وأجواء صيفية اعتيادية
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • اليوم.. طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 39 درجة
  • صور| الموجة الحارة تعطّل محركات السيارات في الشرقية
  • تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!
  • 7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة
  • شديدة الحرارة وتحذير من ارتفاع الأمواج.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الجمعة
  • اليوم.. طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 39 درجة
  • أجواء شديدة الحرارة.. الأرصاد تكشف توقعات طقس الأيام المقبلة