التقط العلماء بالفيديو طائرا نادرا للغاية بألوان ذكورية على نصف جسمه وريش أنثوي على النصف الآخر، ما يلقي مزيدا من الضوء على "ثنائية الجنس" في مملكة الحيوان.

وقال العلماء إن طائر العسل المتسلق الأخضر النادر تم رصده في مزرعة بمحمية طبيعية بالقرب من مانيزاليس بكولومبيا. وكان له ريش أزرق مائي في نصفه وريش أصفر مخضر في النصف الآخر مع حدود واضحة في المنتصف.

ويشير العلماء إلى أن ذكور هذا النوع عادة ما يكون لديهم ريش أزرق لامع ورأس أسود، بينما يكون لون الإناث أخضرا عشبيا.

ويعتقد أن اللون غير المعتاد للطائر ناجم عن خلل في الجينات الثنائية، وهو خطأ نادر في انقسام الخلايا يؤدي إلى تكوين بويضة تسمح بالتخصيب بواسطة حيوانين منويين مختلفين.

Incredibly Rare Half-Male, Half-Female Bird Caught on Camera https://t.co/hwUKR8RhXl

— ScienceAlert (@ScienceAlert) January 1, 2024

وقال العلماء إن "الطائر أظهر ريشا ذكريا نموذجيا على جانبه الأيمن وريشا أنثويا على الجانب الأيسر"، مضيفين أن أعضائه الداخلية من المحتمل أيضا أن تكون مقسمة في المنتصف إلى ذكر وأنثى.

ومع ذلك، لم يتمكن العلماء من تأكيد ذلك عن طريق البصر وحده. موضحين: "من المستحيل معرفة ما إذا كانت الأعضاء الداخلية لطائرنا كانت أيضا ذكنثوية (gynandromorphic)".

إقرأ المزيد سترة تحاكي فراء "الدب القطبي".. نسيج مبتكر لدرء البرد القارس

ودرس الفريق هذا الطائر النادر لمدة 21 شهرا، حيث عاد ليتغذى على الفواكه الطازجة ومياه السكر التي يتركها أصحاب المزرعة الكولومبية كل يوم.

وهذا هو التقرير الثاني فقط عن طائر مصاب بمتلازمة الذكنثوية (الكائن الحي الذي يكون له شقين كل منهما يحمل خصائص الذكور والآخر يحمل خصائص الإناث)، حيث تم تسجيل الطائر الأول منذ أكثر من قرن من الزمان، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التقاط هذه الظاهرة بالكاميرا.

ولم يتمكن الفريق من دراسة الطائر النادر كل يوم. موضحا: "يبدو أنه بقي في المنطقة المجاورة لفترات تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع تقريبا ثم اختفى لمدة 8 أسابيع أخرى أو نحو ذلك".

ويبدو أن الطائر ينتظر أيضا مغادرة الطيور الأخرى قبل الاقتراب، بحسب علماء من Whitehawk Birding and Conservation في بنما.

وأوضح الفريق في مجلة Journal of Field Ornithology: "على العموم فقد اجتنب غيره من فصائله، واجتنبه الآخرون أيضا. يبدو أنه من غير المرجح أن يكون لدى هذا الكائن أي فرصة للتكاثر".

المصدر: إندبندنت 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات بحوث دراسات علمية طيور عالم الحيوانات غرائب معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

والي الخرطوم: الولاية مهتمة للغاية باستدامة عمل التكايا وتقديم الدعم لها

أكد والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة أن الولاية مهتمة للغاية باستدامة عمل التكايا وتقديم الدعم لها باعتبارها من الأوعية المهمة التي توفر الطعام للمواطنين الذين لم يغادروا الولاية وقال لدى تفقده اليوم لتكايا منطقة أمدرمان القديمة يرافقه الأمين العام لحكومة ولاية الخرطوم الأستاذ الهادي عبد السيد ان التكايا ساعدت المواطنين الذين عادوا لامدرمان في الإستقرار معلنا أن هناك تحديات كبيرة تواجهنا مع تزايد أعداد الوافدين من الولايات الأخرى ما يتطلب توجيه المزيد من الدعم والمواد الغذائية مشيداً في هذا الصدد بالخيرين داخل وخارج البلاد في دعمهم للتكايا وقال أن الولاية أنشأت ادارة لادارة للتكايا تقوم حالياً بحصر التكايا وحصرت حتى الآن أكثر من (500) تكية وذلك في إطار إعداد قاعدة بيانات تمهيدا لوضع برنامج لدعم التكايا.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مرصد بيئي: الحكومة العراقية أهملت الطائر الذي يعد رمزها الوطني
  • والي الخرطوم: الولاية مهتمة للغاية باستدامة عمل التكايا وتقديم الدعم لها
  • ماكرون: لا يمكن التضحية بالشعب اللبناني.. ولن يكون هذا البلد غزة جديدة
  • كان لقاء الجيشين هو أيضا لقاء البطلين الشقيقين بعد زهاء العام ونصف في ارض العزة
  • الصحة اللبنانية: الوضع الإنساني في البلاد مأساوي للغاية
  • البالون الطائر يزين سماء الأقصر.. ألف راكب على متن 70 رحلة
  • محمد صلاح ينتظر تحطيم رقم تاريخي الليلة
  • مواعيد مباريات اليوم السبت حول العالم والقنوات الناقلة
  • ولادة أنثى الباندا الحمراء المهددة بالانقراض في إسكتلندا
  • مجموعة السبع: قلقون للغاية إزاء الوضع في لبنان ونكرر الدعوة إلى وقف الأعمال القتالية