رأى الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم الجزائرية الدكتور عبد الرزاق مقّري، أن الراحل صالح العاروري الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء في العاصمة اللبنانية بيروت، هو من صنف قادة حركات التحرير الوطني عربيا وإسلاميا ممن كان لهم الدور الأبرز في تخليص بلدانهم من الاستعمار.

وقال مقّري في تدوينة نشرها في صفحته على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "رغم مقامه السامي، والخسارة الكبيرة بفقده فذاك هو  حال الكفاح ضد الاحتلال، مات من قبله الشيخ المؤسس وجيل التأسيس وما زاد الأمر إلا قوة وانتشارا لحركتهم ومشروعهم حتى وصلوا إلى هذه المعركة التاريخية التي آلمت العدو ألما لم يعرفه من قبل وقلبت مسلمات العالم كله".



وأشار مقّري إلى أن ما تعيشه فلسطين اليوم هو ذاته ما عاشته الجزائر في مواجهة الاستعمار الفرنسي، وقال: "وفي ثورتنا المجيدة بالجزائر نال هذا المقام العلي قادة كبار كأمثال بن بولعيد وبن مهيدي وديدوش وزيغود وعميروش وسي الحواس من قادة النواحي واستمرت الثورة وتحقق الاستقلال".

وجدد مقّري ثقته بقدرة المقاومة الفلسطينية على الانتصار، وقال: "والله الذي لا إله غيره سيتحقق النصر وتتحرر أرض الرباط، قريبا بإذن الله، وما هذه الدماء الزكية إلا تعجيل بالفتح المبين بحوله وقوته سبحانه"، على حد تعبيره.

واغتالت "إسرائيل"، مساء الثلاثاء، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) صالح العاروري واثنين من قادة كتائب القسام وأربعة آخرين من كوادر "حماس" في تفجير بالضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية بأن "مسيرّة إسرائيلية معادية استهدفت مكتبا لـ’حماس’ في (منطقة) المشرفية، ما أدى إلى سقوط ستة شهداء".

وندد القيادي في "حماس" عزت الرشق بـ"عمليات الاغتيال الجبانة التي ينفذها الاحتلال الصهيوني ضدّ قيادات ورموز شعبنا الفلسطيني داخل فلسطين وخارجها"، بحسب الموقع الإلكتروني للحركة.

اقرأ أيضا: من هم قادة "القسام" الذين استشهدوا رفقة العاروري في بيروت؟

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال فلسطين حماس القيادي الاغتيال احتلال فلسطين حماس اغتيال قيادي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم وشهاداتهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بحماية المعتقلين، ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى كشف مصير آلاف المعتقلين الفلسطينيين الذين اختطفهم جيش الاحتلال من قطاع غزة، ويعمل على إخفائهم قسرا في ظروف لا إنسانية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أفرجت عن نحو 50 أسيرا من القطاع وصلوا إلى شرق منطقة القرارة في خان يونس جنوب القطاع صباح اليوم، أحد الدكتور محمد أبو سلمية مدير مستشفى الشفاء.

وقال أحد الأسرى المفرج عنهم ويدعا فرج السموني أن المعتقلين يعانون أوضاعا صعبه في معتقلات الاحتلال.

وقال إنه والمعتقلين ترضوا "للضرب في الليل والنهار" كما أن الأمراض "انتشرت بين الأسرى، كل خيمة فيها 30 أسيرا، والطعام الذي يقدم لنا قليلا جدا، ومعظم الشباب صائمون ولا يأكلون".

وقال إنه شاهد "أسرى من الطواقم الطبية داخل السجون، من بينهم الدكتور أحمد مهنا مدير مستشفى العودة، والدكتور أبو يعقوب مهدي والدكتور أيمن سكافي، الله يكون لهم معينا، يعيشون عذابا لا يعلم به إلا الله".

في سياق متصل قالت مصلحة السجون الإسرائيلية أنه وصلها أكثر من 5000 فلسطيني تم اعتقالهم في غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت أنه ووصلها 500 معتقل من منشأة "سديه تيمان" العسكرية الشهر الماضي بناء على طلب الجيش.

وكشفت مصلحة السجون أنها نفذت مشروع بناء متسارع لأماكن احتجاز جديدة وأضفنا 2500 مكان إلى السجون الأمنية، ووفرت 900 مكان جديد للاحتجاز.

مقالات مشابهة

  • بواسل المقاومة الفلسطينية يمطرون مستوطنات الاحتلال بالصواريخ
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • مقتل ضابط في الكتيبة 931 من لواء ناحال في معارك جنوب قطاع غزة
  • إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية
  • الاحتلال يعلن أهداف عملية الشجاعية وكمائن المقاومة تلاحق جنوده وآلياته
  • حماس تنعى الشهيد جابر وتدعو إلى تصعيد الاشتباك مع الاحتلال
  • بعد 268 يوما من العدوان على غزة.. كمائن المقاومة تصطاد جنود الاحتلال
  • محللون: جيش الاحتلال أدرك أن المقاومة أصبحت واقعا يجب التعايش معه
  • حماس: الميناء العائم الأميركي لم يكن سوى استعراض
  • المقاومة الفلسطينية تفجّر آليات متنوعة للاحتلال في تل السلطان برفح