بين ليلة وضحاها أصبح جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي مهددين بالأمراض، وهو حصاد ما صنعته حكومتهم، ففي ساحات الحرب أصيب 200 جندي بمتحور كورونا الجديد «JN.1» والعدد في ازدياد، وذلك بسبب قلة المياه التي تتحكم فيها حكومة نتنياهو وتقطعها عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وانتشار أوئبة مختلفة، لذلك فإن الجنود في ساحة القتال مع جنود الفصائل الفلسطينية هم أيضًا عرضة لها، ومع تفشي فيروس كورونا الجديد بينهم، تهدد كورونا جيش الاحتلال بشكل عام.

سرعة انتشار الفيروس الجديد

وخلال حديثه لـ«الوطن» قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن فيروس كورونا الجديد سريع الانتشار جدًا بمعدل أعلى من كل متحورات الكورنا السابقة بما فيها الـ600 متحور من أوميكرون الذي تسبب في ظهور الفيروس الجديد: «المتحور الجديد ماهر جدا في التغلب على المناعة المتكسبة من متحورات أخرى من كورونا او تطعيمات ولكن حتى الآن لم يشكل خطرا على المواطنين في أي مكان لأن أعراضه شبه أعراض البرد، ممكن تحصل مضاعفات نادرة للفئات المسنين، وذوي الأمراض المزمنة المهملة والأطفال الصغار ناقصي المناعة والمدخنين والبدناء، وأيضًا كل من يهمل التدابير الوقائية، ولا يهتم بتعزيز المناعة من الممكن أن يصاب بالعدوى».

جيش الاحتلال مهدد بزيادة العدوى

وأضاف بدران قائلًا، أنه على الرغم من أن جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي يخضعون لمتابعة طبية ولا يهددهم المرض لأنهم ليسوا من بين الفئات التي يشكل عليها المتحور الجديد خطرًا، إلا أن الفيروس يشكل خطورة عليهم ويمكن أن تهدد تلك الفيروسات المنطقة كاملة إذا لم تتوقف الحرب فورًا: «بالطبع الجنود يخضعون لمتابعة طبية وأعمارهم لا تشكل خطرا، وفي الغالب لن تحدث مضاعفات خطيرة لهم، لكن كون الفيروس انتشر بينهم دا ينبع من عدم الاهتمام بالتدابير الوقائية خلال المعارك ولا وجود للكمامة وندرة للمياه، وبالتالي تقل أو تغيب معدات غسل الأيدي، مع غياب التباعد الجسدي لذلك هناك فرص أكبر لانتشار العدوى في الجيش وبين المواطنين الذين حرموا من الماء والرعاية الطبية، والظروف التي جعلت غزة بؤرة تهدد بانتشار العدوى بالمنطقة كلها».

وقال «بدران»: «لو لم يحدث سيطرة على انتشار العدوى في غزة ستتضاعف معدلات العدوى، ربما نفاجأ بمئات الآلاف في كلا الطرفين فمن الأفضل أن تتوقف الحرب للحفاظ على صحة، ظهور متحورات جديدة بسبب تفشي للمتحور بين مئات الحالات الآن، معنى ذلك أن الساحة مفتوحة للمزيد من العدوى ومن المعروف أن فيروس كورونا مولع بالطفرات بالتالي المجال مفتوح وخصب لظهور متحورات جديد لا نعلم هل ستكون أكثر ضررا أو وديعة لكن في ظل غياب التدابير الوقائية الأمر غير مبشر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإحتلال الإسرائيلي جيش الاحتلال جيش الإحتلال الإسرائيلي كورونا متحور كورونا الجديد جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟

في دراسة جديدة، وجد باحثون من جامعة جورجيا أن المناعة الطبيعية من عدوى الإنفلونزا السابقة لها تأثير كبير على مدى نجاح لقاحات الإنفلونزا المستقبلية.

وهذا قد يعني أنه إذا كان الشخص غير محظوظ وأصيب بعدوى الإنفلونزا، فقد يكون هناك جانب إيجابي غير متوقع، حيث يساعد ذلك المناعة في محاربة الإصدارات المستقبلية من الفيروس.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، في كل موسم إنفلونزا، يستهدف اللقاح المضاد سلالات معينة من الفيروس. لذا، عندما يطور العلماء اللقاح يتعين عليهم تخمين السلالات الأكثر احتمالاً للانتشار مسبقاً.

وفي حين يتم إجراء الكثير من الأبحاث لتطوير اللقاح، فلن تكون النتائج صحيحة بنسبة 100% في كل مرة.

وفي تجربة الدراسة التي أجريت على الحيوانات، تحسنت المناعة العامة بشكل ملحوظ، عندما تم إعطاء لقاح، يستهدف سلالة مختلفة من الإنفلونزا، بعد الإصابة بالسلالة الأصلية من الفيروس.

ومع حماية الجسم لنفسه ضد سلالة واحدة من خلال استجابته المناعية الطبيعية، واستنباط اللقاح لاستجابات مناعية أوسع لمجموعة من سلالات الإنفلونزا، أصبح الجسم محمياً بشكل أفضل.

بينما كانت الحيوانات التي لم تصاب بالفيروس في البداية، ولكنها حصلت على اللقاح، أكثر عرضة للحاجة إلى جرعة معززة، لأنها تفتقر إلى المناعة الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - إيران تهدد: أي تحرك إسرائيلي سيشعل فتيل حرب شاملة ودمار لا مثيل له (تفاصيل)
  • تعرف على تطورات الأوضاع في لبنان بعد الاجتياح البري لقوات الاحتلال الإسرائيلي.. إيران ترد على مقتل "هنية ونصر الله" بأكثر من 100 صاروخ.. بايدن يعلن استعداده لمساندة الصهاينة
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • بريطانية تصاب 8 مرات بـ«كورونا» والنهاية «صلع» !
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟
  • البرغوثي: اسرائيل تهدد الاردن بالوطن البديل ومصر بقناة بن غوريون
  • نعيم قاسم: أمريكا تساند الاحتلال الإسرائيلي بكل امكانياتها
  • المقاومة العراقية تضرب أهدافاً للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة
  • بالصواريخ والمسيرات والمدافع.. حزب الله يستهدف مواقع متنوعة للاحتلال الإسرائيلي
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع