نبض السودان:
2024-07-06@19:07:47 GMT

شيخ الأمين يحذر تجار الأزمات

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

شيخ الأمين يحذر تجار الأزمات

رصد – نبض السودان

حذر الداعية الاسلامي المعروف الشيخ الأمين تجار الأزمات من مغبة أفعالهم وإشقاقهم على الناس بالمضاربة في الأسعار ورفع السلع والخدمات لتحقيق أرباح كبيرة بإستغلال حاجة الناس في ظروف الحرب الدائرة الآن التي أدت الي تدمير الخدمات وقطع طرق التواصل بين الأحياء والمدن.

وقال الشيخ الأمين في تسجيل فيديو أن هناك من يتاجر بأزمات الناس فهو بذلك يشق على الخلف وكما في الحديث الشريف (من شق على الناس شق الله علية)، ودعا الجميع الي التكافل وخاصة المقتدرين، مبيناً أن مصالح الناس قد توقفت بفعل الحرب التي أمتدت لشهور فقد توقفت المرتبات والكثيرين الذين يعتمدون على العمل اليومي قد توقفت مصالحهم فلذلك لابد من التكافل وعدم إستغلال حوجه الناس لتحقيق الأرباح لأضعاف، وتابع لا ترحقوا الناس لان الحرب قد أدخلت في الناس التعب والإرهاق.

ونوه الشيخ الأمين الي أن هذه الأزمة سوف تمر بإذن الله لان كل أول له آخر، وقال تفاؤلوا بالخير تجدوه، دعياً الي إحلال السلام ووقف الحرب التي أدت الي إزهاق الأنفس وتدمير الممتلكات.

وشكر في حديثه كل من ساهم في مسيده بتقديم الخدمات للمحتاجين من الذين يعدون الطعام والأطباء والممرضين ومن يجلبون المياه لتوزيعها للسكان، وقال ان منطقة أمدرمان القديمة ظلت المياه مقطوعة منها لشهور، ويقوم المتطوعين بالذهاب الي النيل لاحضار المياه عبر ( مواتر التكتك).

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الأزمات الأمين تجار شيخ يحذر

إقرأ أيضاً:

دفع الإتاوات أو الإغلاق.. خياران حوثيان لنهب تجار صنعاء

صعدت ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، من حملاتها ضد التجار ورجال المال والأعمال في صنعاء وعدة محافظات يمنية خاضعة لسيطرتهم، وسط فرض جبايات ومبالغ مالية باهظة للسماح باستمرار أنشطتهم التجارية.

خياران لا ثالث لهما تضعهما الميليشيات للتجار، إما دفع الإتاوات والجبايات التي تفرضها بين الحين والآخر، أو إغلاق منشآتهم التجارية وإحالتهم للعقوبات التعسفية التي تمارسها ضد كل الرافضين لقراراتهم التي يصدرونها بغية الاستحواذ على أكبر قدر من أموال القطاع الخاص.

خلال الأسابيع الماضية، تعرَّض 1161 متجراً وشركة في صنعاء، لعمليات دهم وابتزاز وإغلاق على أيدي مشرفين حوثيين، في حين اعتدى أتباع الجماعة على قرابة 90 شخصاً من المُلاك والعاملين في هذه المنشآت، وفق تقرير نشرته صحيفة "الشرق الأوسط".

اعتراف حوثي بما يتم تنفيذه من عمليات اقتحام ومداهمة للمنشآت التجارية في صنعاء، وآخرها تقرير صادر عن مكتب الصناعة والتجارة، الخاضع للميليشيات في صنعاء؛ والذي أكد بأنه استهدف بالدهم والإغلاق وفرض الإتاوات أكثر من 233 منشأة ومتجراً متنوعاً، خلال 8 أيام، مضافاً إليها استهداف نحو 928 منشأة تجارية خلال شهر.

واستمراراً للحملات المُمنهجة لجباية الأموال، وتهديد الاقتصاد اليمني، وتهجير ما تبقّى من رأس المال من مناطق سيطرة الانقلابين، لإحلال تجار مُوالين للجماعة؛ نفّذ الحوثيون تلك الحملات، وأجبرت خلالها عدداً من المتاجر والمنشآت الخاصة وصغار الباعة على دفع مبالغ مالية تحت عدة مسميات.

شكاوى متصاعدة من تجار ورجال أعمال في صنعاء، وفقا لتقرير "الشرق الأوسط" والذين أكدوا استمرار مضايقات الجماعة، وقالوا إنها عادت لشن حملات جمع إتاوات وجبايات نقدية بالقوة تحت تسميات عدة؛ أبرزها تمويل الفعاليات ذات الطابع الطائفي، وتصعيد الجماعة العسكري في البحر الأحمر وخليج عدن.

وفي حين أشار بعض التجار إلى معاناتهم وصراعهم المرير مع حملات النهب والتعسف، التي تطولهم بين الفينة والأخرى، يشتكي هؤلاء من فرض مبالغ مالية تبدأ بـ5 آلاف ريال يمني، وتنتهي بـ100 ألف ريال. (الدولار يساوي 530 ريالاً في مناطق سيطرة الجماعة)، ويشمل ذلك صغار التجار وكبارهم.

ويهدد مسلَّحو الجماعة الحوثية، أثناء نزولهم الميداني، مُلاك المتاجر الذين فتحوا أبوابها، بإغلاقها واعتقالهم إذا لم يلتزموا بدفع ما عليهم من مبالغ مفروضة "مخالفات، ودعم شعبي ومجتمعي للفعاليات وللمقاتلين في الجبهات".

مقالات مشابهة

  • مصائب الكيزان في بلاد السودان!
  • دفع الإتاوات أو الإغلاق.. خياران حوثيان لنهب تجار صنعاء
  • نداء عاجل لقادة الجيش
  • محافظ الشرقية: وضع قواعد ثابتة للتعامل مع الأزمات والأحداث الطارئة
  • مصطفى بكري للحكومة الجديدة: الناس لازم تشعر بالتغيير على وجه السرعة
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • المدير التنفيذي لـ Mnm Saudi يحذر من تغييب دور العلاقات العامة لصالح التسويق
  • رضا المواطنين أول اختبار للحكومة الجديدة
  • الأمين العام لـ”تقدم”: مؤتمر القاهرة إنعكاس للإهتمام المصري بالأزمة السودانية ومنفتحون للتداول بشفافية من أجل وقف الحرب
  • الأمين العام لـ «تقدم»: متفائلون بمؤتمر القاهرة و مصر قادرة بشأن الضغط على الطرف المُتعنت لوقف الحرب